دولة «مراكز الدروس الخصوصية» تجلد أولياء الأمور بالأسعار الفلكية (إنفوجراف)

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 09:00 ص
دولة «مراكز الدروس الخصوصية» تجلد أولياء الأمور بالأسعار الفلكية (إنفوجراف)
مركز دروس خصوصية
أحمد جمال الدين وريم محمود

* مراكز تدريب الكمبيوتر والحضانات واجهات مزيفة لأباطرة الدروس.. و«التضامن» تحصر تحويل نشاط 175 جمعية بالقاهرة دون أن تستطيع محاسبتها

* قرار منتظر لمحافظ الجيزة بإغلاق 28 مركزًا.. ومدير الشئون القانونية «بالتعليم»: «أغلقنا 400 مركز بالشمع الأحمر وأصحابها أعادوا فتحها»

«إجراءات القبول عندكم إيه؟»، وجهنا السؤال إلى إحدى العاملات فى حضانة «ل. ز» بحى فيصل، فقالت: «إن هناك مركزا للدروس الخصوصية للمرحلة الابتدائية والإعدادية مقابل مبلغ مادى يتراوح ما بين 35 و50 جنيها للحصة الواحدة، إحنا واخدين رخصة حضانة بس لسة ما اشتغلناش، بنجمع فى الأطفال، بس عندنا سنتر تعليمى».
 
لا يختلف الحال كثيرا بالنسبة لحضانة «ص. ف»، التى تمتلك فرعين فى شارعى ابن الرشيد، والترعة، (فى شبرا القاهرة) والأخير تم تحويله إلى مركز للدروس الخصوصية للمرحلة الابتدائية والإعدادية معتمدا على رخصة الحضانة.
 

سنتر تعليمي  بترخيص حضانة
سنتر تعليمي بترخيص حضانة
لم تكن الحضانات هى الإطار الوحيد الذى لجأ إليه أباطرة الدروس الخصوصية للتخفى، حيث كشفت الجولة التى امتدت لأحياء شبرا، وكفر طهرمس، والطالبية، وشارع الهرم الرئيسى، وإمبابة عن انتشار مراكز دروس خصوصية تعمل تحت ستار الجمعيات الخيرية المرخصة من وزارة التضامن الاجتماعى. 
يضم حى شبرا العديد من المراكز التعليمية التابعة لمديريات التضامن الاجتماعى، ومنها مركز «الراعى» التابع لجمعية الخشاب للخدمات التعليمية والخيرية المُشهرة برقم 4927/2001، الذى يحظى بشهرة واسعة بين الطلاب.
 
المركز يضم أشهر المدرسين فى المنطقة، وتتراوح أسعارهم بين 170 و250 جنيهًا، إلى جانب أسعار الملازم التى تبدأ من 40 إلى 200 جنيه، مع رسم الدخول إلى القاعات بـ5 جنيهات فى المحاضرة الواحدة، والحسابات التقريبية توضح أن إجمالى ما يدفعه الطالب بالمرحلة الثانوية للمركز شهريًا يتراوح بين 1200 و1500 جنيه شهريًا، ما يعنى أن الدخل الشهرى للمركز يتجاوز عشرات الآلاف، فى مخالفة واضحة وصريحة للهدف المنشأ لأجله، وهو دعم الأعمال الخيرية التى تتبناها الجمعية. 
 
ومن مراكز الدروس الخصوصية الشهيرة فى شبرا، والتابعة أيضًا لجمعية مشهرة، مركز «رويال» التابع لجمعية «القيروان» المسجلة بمديرية التضامن بالقاهرة، ذلك المركز الذى يعد المنافس الأول لـ«الراعى»، سواء من حيث أعداد الطلاب المترددين عليه أو وجود أشهر المدرسين.
 
اسماء المدرسين والاسعار داخل مركز الخشاب
اسماء المدرسين والاسعار داخل مركز الخشاب
 
مركز «رويال» يعلن عن نشاطه من خلال لافتة عريضة تتصدر أحد المبانى بميدان الخلفاوى، ويحصره فى مجال التدريب على أعمال الحاسب الآلى ودوراتها التدريبية، وكتابة رسائل علمية، ومركز خدمة لرجال الأعمال دون الإشارة إلى نشاطه الأصلى فى مجال الدروس الخصوصية لطلاب الثانوية العامة.
 «رويال» و«الراعى» ليسا حالة فردية من نوعها فى شبرا، بل هناك عدد من المراكز الأخرى تتبع النمط نفسه فى التبعية للجمعيات، مثل مركز «النور المحمدى» التعليمى التابع لجمعية تحمل الاسم نفسه بترخيص رقم 205 لسنة 2009، كما يوجد مركز «أبوالفضل»، التابع لجمعية «حدائق شبرا»، ومركز «خضر» التعليمى، التابع لجمعية «منارة الإسلام» المشهرة برقم 2597. 
 
 
سنتر  مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
سنتر مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
 
 
وفى حى إمبابة، يشتهر اسم «سنتر الرحمانى» بين طلاب المراحل التعليمية المختلفة، خاصة المرحلة الثانوية، نظرًا لوجود مشاهير المدرسين الذين تصفهم الدعاية المختلفة سواء بالكتابة على حوائط المنطقة، أو وضع ملصقات، أو الاكتفاء بتوزيع أوراق الدعاية أمام المدارس المختلفة. 
 
وفى منطقة الطالبية بالهرم يوجد مركز «المختار» التعليمى التابع لجميعة الزهراء الخيرية المشهرة برقم 921 لجنة التعليم.. الأسعار هناك مثلما كشف الطلاب لا تختلف عن بقية المراكز فى المنطقة والحال نفسه بالنسبة للمركز التعليمى «سيتى ستارز» بمنطقة كفر طهرمس، التابع لجمعية «وادى النيل» الخيرية المُشهرّة برقم 4941، فالأسعار فى منطقتى الهرم وفيصل تقريبًا موحدة مثلما يُوضح الطالب محمود محمد، بالصف الثانى الثانوى، أن الأعداد فى المركز تصل أحيانًا إلى مائة طالب بالمحاضرة الواحدة.
 
وفى شارع الهرم الرئيسى، يقع مركز «السلام» التعليمى التابع لجمعية «السلام» المُشهرة برقم 1507 لسنة 2000، وكشف الحديث مع أحد العاملين به أن المركز لا يعمل حاليًا إلا مع فئة طلاب الصف الثالث الثانوى، بأسبقية الحجز، وفى منطقة الدقى هناك فيلا من طابقين، مُعلقة عليها لافتة متوسطة الحجم، مكتوب عليها «المؤسسة الحديثة للثقافة والعلوم»، ويظل النشاط الواضح هو الدروس الخصوصية.
 
نشاط الجمعيات يمتد للمدارس الدولية
لم يقتصر نشاط الجمعيات الخيرية العاملة فى مجال الدروس الخصوصية على التعليم الحكومى فقط، وإنما امتد ليشمل طلاب المدارس الدولية أيضا، حيث ينتشر العديد من هذه الجمعيات فى منطقتى الدقى والمهندسين، وتختص كل مدرسة بوجود مركز تابع لها، ولكن بشكل عام، فى المرحلة الثانوية متوسط «الكورس» للمادة يصل إلى 8 آلاف جنيه.

 
سنتر تعليمي  برخصة مركز كمبيوتر
سنتر تعليمي برخصة مركز كمبيوتر
 
فى المبنى المقابل له، مركز آخر يستقبل طلابا أغلبهم من المراحل الابتدائية والإعدادية، وفقا للحارس الذى يقف أمامه الذى وصف نوعية الطلاب الذى يأتون لهذا المركز بـ«العيال الصغيرة»، والطلاب الأكبر سنا بشكل نسبى يتوجهون للمركز السابق ذكره. 
 
المراكز التعليمية الخاصة بطلاب مدارس المناهج الدولية منتشرة دائما فى الأماكن المحيطة بالمدارس الدولية، وأشهرها فى منطقتى الدقى والمهندسين، منها مراكز الدكتور نبيل إلياس والزهور وبسملة، والتى تندرج أحيانا تحت ستار الجمعيات المشهرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.
 
وكشف مصدر داخل محافظة الجيزة -طلب عدم ذكر اسمه- أن محافظ الجيزة ينوى خلال الأيام القليلة المقبلة إصدار قرار إغلاق إدارى لنحو 28 مركزا تعمل فى مجال الدروس الخصوصية وذلك فى إطار جهود المحافظة لمحاربة تلك الظاهرة.
 
الدكتور عصام العدوى مستشار وزير التضامن لشئون المجتمع المدنى قال: «إن الدروس الخصوصية مخالفة صريحة للترخيص فى حالة الجمعيات المرخصة والمشهرة بأرقام من الوزارة»، ولفت إلى أنه يجوز للجمعيات إقامة نشاط تعليمى، لكن يجب حصره فقط على مجال التدريب على استخدام الحاسب الآلى واللغات فقط، كما يشترط أيضًا الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم قبلها أيضًا. 
 
وأكد أحد العاملين بمديرية تضامن القاهرة، أن هناك 175 جمعية بها فصول تقوية فى المحافظة وحدها، كاشفا أن مديرية التضامن لا تراقب عمل هذه الفصول، حيث إن الترخيص يصدر فقط للجمعيات دون التطرق إلى متابعة أنشطتها الداخلية المتمثلة فى مراكز التقوية أو الأنشطة التعليمية التى تتبع وزارة التربية والتعليم، حيث يتوجب على تلك الجمعيات أخذ الموافقة منها للبدء فى نشاطها التعليمى، مؤكدا أن استخدام عدد من أصحاب مراكز التعليم والتدريب تراخيص الجمعيات كستار لمزاولة نشاط منح الدروس الخصوصية والترويج لها من أجل الإعفاء الضريبى، باعتبارها ضمن أنشطة الجمعية على غير الحقيقة.
 
العقوبات تصل للحبس
«إحنا قفلنا أعداد مهولة من مراكز الدروس الخصوصية لكنها بتتفتح تانى بعد ما صاحب المركز بيشيل الشمع الأحمر»، بهذه الكلمات أكد الدكتور علاء عيد مدير الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم، أن عدد المراكز التى قامت الوزارة بإغلاقها تصل إلى 400 مركز، مؤكدا أنه تتم إعادة فتحها من جديد بعد إزالة الشمع الأحمر من على المركز بواسطة صاحبه.
 
وقال عيد إنه توجد إجراءات جديدة الآن لعمل ضبطية قضائية بشكل مختلف بناء على توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وفى مقدمة الإجراءات الجديدة، إخطار الضرائب بكل شىء، وعمل قضية قد تصل إلى النائب العام، وتؤدى إلى حبس صاحب السنتر، وذلك بعد التنسيق مع المحافظ بقطع المرافق والخدمات عن السنتر.
 
سنتر  مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
 
سنتر مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
 
كيك للبيع فى المركز
كيك للبيع فى المركز
 
1
 

2
 
سنتر  مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
سنتر مصر التابع لجمعية الصراط المستقيم
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق