فاروس: الانخفاض النسبي لمعدلات التضخم ساعد على استقرار المعروض النقدي

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 04:03 م
فاروس: الانخفاض النسبي لمعدلات التضخم ساعد على استقرار المعروض النقدي
فاروس
هدى خليفة

قالت بحوث شركة فاروس القابضة، إن مستوى نمو المعروض النقدي الحقيقي قد شهد استقرار في سبتمبر الماضي، وأرجعت هذا الاستقرار إلى الانخفاض النسبي في معدل التضخم السنوي من 31.9% في أغسطس إلى 31.6% في سبتمبر.
 
وأضافت "فاروس" في ورقة بحثية حصلت "صوت الأمة" على نسخة منها، أن سعر الصرف الفعلي الحقيقي قد ارتفع بنسبة 2.0% في شهر سبتمبر، حيث يرجع جزئيًا إلى ارتفاع سعر الصرف الأسمى للجنيه المصري بنسبة 0.5%، فضلا عن انخفاض وتيرة التضخم في شركاء مصر التجاريين ذلك الشهر.
 
 كما أوضحت أن هامش سعر فائدة التعامل بين البنوك لم يتغير، حيث بلغ معدل الفائدة بين البنوك لليلة واحدة 0.3% أقل من متوسط سعر فائدة البنك المركزي (الميد كوريدور) في شهر سبتمبر.
 
وفيما يخص عائدات اذون الخزانة، أشارت إلى مواصلة هبوطها للشهر الثاني على التوالي، إلا أن انخفاض العائد على السندات لأجل عشر سنوات كان أكبر من الهبوط الذي شهدته السندات لأجل ثلاثة أشهر.
 
 ولفتت إلى ان هذه الوتيرة قد دفعت منحنى العائد إلى تسجيل قيمة سالبة، تبلغ 4.0% في شهر سبتمبر، مقارنة بسالب 2.5% في شهر أغسطس)، وهذا يعكس وضع السيولة المشدد.
 
 
وخفضت فاروس من التوقعات الأولية لمعدل نمو الطلب الكلي في الربع الأول من عام 2017-2018، موضحة ان ذلك يشير إلى انخفاض مخاطر الطلب الكلى على المسار المتوقع للتضخم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة