فى ظاهرة تشاهد بالعين المجردة فى سماء الوطن العربى.. القمر يقترن بالمريخ فجرًا

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 02:40 ص
فى ظاهرة تشاهد بالعين المجردة فى سماء الوطن العربى.. القمر يقترن بالمريخ فجرًا
القمر - أرشيفية

فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، تشهد سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس، اليوم الأربعاء، وقوع القمر فى الاقتران مع المريخ. 
 
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أنه يرصد أيضًا وجود نجم أبيض مزرق ساطع أسفل القمر والمريخ ذلك نجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى سيلاحظ أن لمعانه يفوق لمعان المريخ مرتين، مشيرة إلى أنه إلى جانب ذلك يرصد كل من كوكبى الزهرة والمريخ الساطعين فوق الأفق الشرقى قبل شروق الشمس، وربما لن يظهرا فى السماء إلا بعد اختفاء المريخ من الرؤية مع انتشار ضوء الصباح.
 
 
وأضافت الجمعية:" المريخ فى الوقت الحالى خافت فى سماء الفجر ولكن ومع حركة الأرض الأسرع فى مدارها حول الشمس سوف تلتقى بكوكب المريخ وتعبر بينه وبين الشمس فى 27 يوليو 2018، وفى ذلك التاريخ ستكون الأرض أقرب بحوالى 6 مرات إلى المريخ مقارنة بالآن، والمريخ بدوره سوف يسطع بما يقارب 40 مرة منه الآن فى السماء."، موضحة أنه يمكن البدء فى متابعة المريخ من الآن، حيث سيلاحظ أنه ستبدأ زيادة لمعانه الظاهرى فى سماء الصباح خلال الأشهر المقبلة، وبحلول منتصف فبراير 2018 سيكون لمعان المريخ ضعف نجم السماك الأعزل.
 
 
وأوضحت الجمعية:"علاوة على ذلك سيقترن المريخ مع نجم قلب العقرب فى منتصف فبراير 2018 مما يتيح الفرصة لمراقبى السماء فرصة لمشاهدة الكوكب الأحمر المريخ وقلب العقرب بجانب بعضها البعض فى قبة السماء، وسوف يساهم التشابه فى السطوع واللون فى التعرف على هذين الجرمين والتفريق بينهما.. عومًا فجر اليوم الأربعاء يستخدم القمر لتحديد موقع المريخ، وعند ذلك سيلاحظ كيف أن المريخ يزداد لمعانه تدريجيًا خلال بضعة أشهر مقبلة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق