الصحة تنفي تفشي الالتهاب السحائي بالمنيا.. وتعلن توفير 5.5 مليون جرعة سنويًا

الخميس، 23 نوفمبر 2017 02:26 م
الصحة تنفي تفشي الالتهاب السحائي بالمنيا.. وتعلن توفير 5.5 مليون جرعة سنويًا
وزير الصحة أحمد عماد الدين
آية دعبس

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن عدد حالات الإصابة بمرض الالتهاب السحائى في مصر سنويا يبلغ نحو 10 حالات فقط، بمعدل إصابة 0,01 لكل 100.000 نسمة، لافتا إلى أنه لم تتعرض مصر لأية تفشيات وبائية لمرض الالتهاب السحائي منذ عام 1982، وذلك بفضل سياسة الوزارة في مكافحة المرض.
 
 
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن توفير أكثر من 5.5 مليون جرعة سنويًا من طعم الالتهاب السحائي الثنائي لتطعيم تلاميذ المدارس.
 
 
وأوضحت الوزارة، أنه بخصوص حالة الطفل المشتبه في إصابته والذي توفي يوم 18 من الشهر الحالي بمحافظة المنيا ثبت أنه كان يعاني من عدوي صديدية متكررة مزمنة بالأذن الوسطي أدت إلى حدوث "التهاب سحائي صديدي" وليس" التهاب سحائي وبائي"، نافية وجود أي حالة إصابة بمرض الالتهاب السحائي الوبائي بمحافظة المنيا أو أي محافظة أخرى من محافظات الجمهورية خلال العام الحالي.
 
 
وأضاف أنه بالإضافة لذلك، تم توفير 700 ألف جرعة أخرى سنويا من الطعم "السحائي الرباعي" لتطعيم جميع المسافرين إلى الأماكن الموبؤة بالمرض بالإضافة إلى تطعيم المسافرين للحج والعمرة.
 
 
وأكد "مجاهد"، أنه تم إدراج التطعيم ضد ميكروب الإنفلونزا البكترية وهي من احدي مسببات مرض الالتهاب السحائي وخاصة عند الأطفال أقل من خمس سنوات ضمن التطعيمات الإجبارية للأطفال في سن شهرين وأربع وست شهور، وذلك منذ شهر فبراير 2014.
 
 
جدير بالذكر أن وزارة الصحة تقوم بترصد مرض الالتهاب السحائي عن طريق الترصد الروتيني للمرض من خلال المتابعة اليومية للبلاغات الواردة حيث تقوم مواقع الإبلاغ بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية بإبلاغ غرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة فور الاشتباه بالحالة ليتم عمل اللازم تجاهها من عزل للمريض وتلقيه للعلاج المناسب، كما يقوم الفريق الوقائي بالإجراءات الوقائية تجاه المخالطين للحالة ومتابعتهم لمدة 10 أيام وإعطائهم المضاد الحيوي الوقائي من المرض.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة