آخرهم جهاد جريشة.. تاريخ الحكام المصريين في المونديال

الخميس، 23 نوفمبر 2017 08:19 م
آخرهم جهاد جريشة.. تاريخ الحكام المصريين في المونديال
جهاد جريشة
كتب- عادل عقل

انضم الدولي جهاد جريشة إلى القائمة الذهبية للحكام المصريين الذين نالوا شرف المشاركة في إدارة مباريات المونديال بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن اختيار جريشة للمشاركة في إدارة مباريات الحدث الأكبر في عالم الساحرة المستديرة بمونديال روسيا 2018، والذي يشارك فيه المنتخب الوطني لأول مرة منذ 28 عاما.

 

يضم طاقم جهاد، في المونديال كلا من المغربي عشيق رضوان والسوداني وليد احمد مساعدين، ويعتبر هذا الطاقم أحد 3 أطقم مختارة من القارة السمراء للمشاركة بكأس العالم إلى جانب طاقم آخر احتياطيا.

جريشة ..000055
 

جاء ترشيح جريشة لنيل شرف التحكيم في المحفل الكروي الأبرز عالميا ليكون ثامن الحكام المصريين الذين وضعوا بصمتهم في نسخ كأس العالم.

فى التقرير التالى نستعرض هؤلاء العظماء في عالم التحكيم المصري، من خلال إلقاء الضوء على مشاركة  كل منهم وعدد النسخ التي تواجدوا فيها.

 

يوسف محمد

 
 

الصافرة المصرية الأولى ليوسف محمد.. إيطاليا 1934

 كانت البداية في مونديال 1934 بإيطاليا بعدما شارك الدولى المصرى يوسف محمد، والذي كان أول حكم عربي إفريقى مصري يظهر بالعرس الكروي الكبير.

وقد أدار الحكم المصرى اللقاء الذى جمع منتخبى أمريكا والمكسيك فى 24 مايو 1934وانتهى بفوز المنتخب الأمريكى بأربعة أهداف مقابل هدفين، وذلك ضمن تصفيات أمريكا الشمالية المؤهلة لنهائيات مونديال إيطاليا عام 34.

 

كما أدار المصرى يوسف محمد المباراة التى جمعت منتخبى تشيكوسلوفاكيا وسويسرا يوم 31 مايو لعام 1934 بمدينة تورينو الإيطالية والتى انتهت بتغلب المنتخب التشيكى سلوفاكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين وكانت مشاركته فى هذه المباراة التى أقيمت ضمن منافسات الدور ربع النهائى للمونديال كمراقب للخط "حكم مساعد".

قنديل 5555
 

 

على قنديل فى نسختي 1966 و1970

على قنديل أبرز رموز التحكيم هو ثاني الحكام المصريين المشاركين في المونديال، وجاء ذلك  بعد غياب الحكام المصريين عن المونديال لمدة 32 عاما ليشارك في مونديال 1966 بإنجلترا، ثم في النسخة الثانية 1970 بالمكسيك.

وأدار قنديل أولى مبارياته بين تشيلي وكوريا الشمالية فى الخامس عشر من يوليو 1966 على ملعب إيرسوم بارك بمدينة ميدلزبره الإنجليزية، ضمن مباريات دور المجموعات للبطولة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1.

ثم عاد الحكم المصري في مونديال 70 ليدير مباراة المكسيك مستضيفة البطولة أمام السلفادور، والتي انتهت بفوز المكسيك بأربعة أهداف نظيفة إلا أن على قنديل أخطأ في الهدف الأول وتسبب هذا الهدف في مقتل مشجع مكسيكي، كما حاول حارس منتخب السلفادور الاعتداء على الحكم.

 

مصطفى كامل
 

مصطفى كامل مثل التحكيم المصري مونديال ألمانيا 1974

 شارك مصطفى كامل بكأس العالم فى بطولة 1974 بألمانيا ممثلاً للعرب وأدار خلالها مباراة وحيدة جمعت منتخبي ألمانيا الغربية وأستراليا وانتهت بانتصار المنتخب الألماني بثلاثية دون رد.

 

 بعد 20 عاما حسن عبد المجيد  يمثيل التحكيم المصرى بمونديال 1994

 ثم يعود التحكيم المصري للظهور بالمونديال بعد غياب 20 عاما بمشاركة المساعد  حسن عبد المجيد ببطولة 1994 بأمريكا ليكون المساعد الثاني المصري الذي يشارك بالمونديال ممثلا للتحكيم المصرى.

 

جمال الغندور
 
 
الغندورررر8888888
 

جمال الغندور يظهر فى نسختى 98 ، 2002 

ظهر جمال الغندور رئيس لجنة الحكام الأسبق بمونديال فرنسا 1998 وأدار الدولي المصري خلال المونديال 3 مباريات هى  تشيلي والنمسا ويوغسلافيا وأمريكا والبرازيل والدنمارك وظهر بمستوى طيب.

عاد الغندور للظهور للمرة الثانية بالعرس العالمي بعدما ليشارك بمونديال 2002 فى كوريا واليابان وأدار أيضا 3 مباريات بالبطولة هى إسبانيا وبارجواي، والبرازيل وكوستاريكا بدور المجموعات وكوريا الجنوبية وإسبانيا في دور الثمانية، والتي شهدت وضع الغندور بصمته التي لن ينساها الأسبان، إذ قام بإلغاء الغندور هدفا صحيحا لإسبانيا تسبب في إقصائه من المونديال ليظل 22 يونيو في ذاكرة الأسبان هو تاريخ المباراة والخروج من البطولة.

لكن يظل الغندور حتى الآن أكثر الحكام المصريين الذين أداروا عدد مباريات بالمونديال ويتساوى مع الراحل على قنديل فى التواجد فى نسختين من العرس العالمى للساحرة المستديرة.

 

وجية احمد
 

للمرة الأولى يظهر حكم ومساعد مصري بالمونديال حيث شارك وجيه أحمد في بطولة 2002 مع زميله جمال الغندور ولكنهما لم يلعبا أى مباراة معا في المونديال، حيث يعد وجيه احمد هو المساعد الثالث بعد يوسف محمد وحسن عبد المجيد الذين مثلوا التحكيم المصري بكاس العالم.

 

21719-رئيس-لجنة-الحكام
 

رئيس اللجنة الحالي شارك فى مونديال 2006 بألمانيا

 يعد عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمشرف على التحكيم هو صاحب آخر مشاركة للمصريين بالمونديال بعد ظهوره في بطولة 2006 بألمانيا ليكون حكم الساحة الرابع الذي يمثل التحكيم المصري بكأس العالم وأدار مباراة وحيدة خلال البطولة جمعت بين منتخبي أستراليا واليابان.

 

جاء اختيار الدولي جهاد جريشة ليكون حكم الساحة المصري الخامس الذي يشارك بالمونديال والثامن في تاريخ التحكيم المصري على مستوى الحكام عامة.

على
 
جهاد جريشة ...2588
 
 
 
جهاد جريشة
 

 


 
 
78740-الحكم-الدولى-جهاد-جريشة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة