استمرار البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودة "سان خوان"

السبت، 25 نوفمبر 2017 09:16 ص
استمرار البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودة "سان خوان"
الرئيس ماوريسيو ماكرى

تتواصل عمليات البحث قبالة سواحل الأرجنتين، اليوم السبت، عن الغواصة سان خوان التي طالب الرئيس ماوريسيو ماكرى بإجراء تحقيق دقيق في اختفائها قبل 11 يوما بينما فقدت عائلات أفراد طاقمها المكون من 44 شخصا كل أمل في العثور عليهم أحياء.

وطالب ماكرى "بتحقيق عميق" لمعرفة "الحقيقة" عن مصير الغواصة التابعة لسلاح البحرية وفقدت اثر انفجار أدى على الأرجح إلى مقتل كل أفراد طاقمها.

وقال ماكرى في خطاب مقتضب في مقر البحرية الأرجنتينية أن "ما حدث يتطلب تحقيقا جديا وعميقا يسمح بالتوصل إلى تأكيدات"، لمعرفة "كيف وقعت غواصة (...) في حالة جيدة للإبحار ضحية انفجار على ما يبدو".

وحاول الرئيس ماكرى تهدئة الجدل حول وضع الغواصة ووسائل الجيش الأرجنتيني، مؤكدا أن عمليات البحث يفترض ان تسمح "بالعثور على الغواصة في الأيام المقبلة".

وقال "إلى أن نحصل على كل المعلومات، علينا إلا نجازف بالبحث عن مذنبين. قبل ذلك، علينا الحصول على معلومات مؤكدة عما حدث وكيف حدث".

 

وأعلنت الصحف الأرجنتينية الجمعة أن الحكومة تعد لحملة تطهير في سلاح البحرية من اجل معاقبة أى خلل، مشيرة إلى أن وزير الدفاع لم يبلغ بعطل في البطاريات في الغواصة الا بعد خمسة أيام من الإبلاغ عنه.

وترفض البحرية الأرجنتينية أن تؤكد رسميا انه لم يعد هناك امل في العثور على ناجين، لكن الخبراء في الغواصات مصممون على هذه النقطة.

وبالنسبة لأقرباء أفراد الطاقم، بدأ الحداد بعدما ابلغهم سلاح البحرية ان انفجارا وقع في الموقع المحيط بالغواصة.

وقالت البحرية الجمعة إنأحد البحارة نجا بأعجوبة. وأوضحت أن فنى اتصالات غادر الغواصة سان خوان خلال توقف لها في اوشوايا من اجل مهمة في بوينوس آيرس، قبل ان يتوجه إلى البيرو.

وفقدت الغواصة سان خوان في 15 تشرين الثاني/نوفمبر عند الساعة 07,30 (10,30 ت غ) دون أن تصدر نداء استغاثة.

وتتركز عمليات البحث في منطقة أضيق رصد فيها الانفجار على بعد 400 كلم عن السواحل الأرجنتينية، حيث يتراوح عمق المحيط بين مئتين وثلاثة آلاف متر. ويقول الخبراء ان الغواصة تتفكك تحت الضغط اذا وصلت إلى عمق يزيد عن 600 متر.

والغواصة من نوع "تى ار-1700" تعمل بالديزل والكهرباء من انتاج المانى وصنعت قبل 34 عاما.

وهى تحمل على متنها "500 طن من البطاريات المصنوعة من الرصاص والحمض والتى تطلق الهيدروجين عندما تزداد حمولتها، والهيدروجين ينفجر عندما يتصل بالاوكسيجين"، كما قال غوستافو موفيسين مدير مركز العلاج الطبى من الضغط الزائد في مارى ديل بلاتا.

وأوضحت البحرية الارجنتينية ان أكثر من اربعة آلاف شخص و14 سفينة وعشر طائرات تعمل في المنطقة بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرازيل وتشيلي.

وأعلنت روسيا عن ارسال سفينة خاصة بالمحيطات مزودة معدات للبحث في المياه حتى عمق ستة آلاف متر، باستخدام غواصتين صغيرتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة