اليوم.. إذاعة صوت العرب تحتفل بذكرى رحيل طه الفشني

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 12:00 ص
اليوم.. إذاعة صوت العرب تحتفل بذكرى رحيل طه الفشني
الشيخ طه الفشني
محمود جلال

يقدم برنامج "تجليات صوفية" المذاع عبر شبكة "صوت العرب"، اليوم الجمعة، حلقة خاصة عن رحيل الشيخ طه الفشني أحد أعلام قراء القرآن والمنشدين المصريين، وتناقش الحلقة تفاصيل مشواره الفنى.
 
 
الشيخ طه الفشني ولد سنة 1900م بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، حفظ القرآن ثم تعلم القراءات، وتدرج الشيخ طه في دراسته الدينية والعامة وحصل على كفاءة المعلمين من مدرسة المعلمين سنة 1919م.
 
 
حضر الشيخ طه إلى القاهرة، والتحق ببطانة الشيخ على محمود، ثم ذاع صيته بأنه قارئ ومنشد حسن الصوت التحق ب الإذاعة المصرية سنة 1937م، وعين قارئا ل جامع السيدة سكينة سنة 1940 وحتى وفاته. أختير رئيسا لرابطة القراء خلفا للشيخ عبد الفتاح الشعشاعى سنة 1962م، كان الشيخ طه صاحب مدرسة متفردة في التلاوة والإنشاد.
 
 
واستطاع الشيخ طه الفشنى أن يحفر اسمه بين أعلام فن التواشيح، الذي ضم الكثيرين، وكان أبرزهم الشيخ على محمود ومحمود صبح والشيخ زكريا أحمد والشيخ إسماعيل سكر والشيخ نصر الدين طوبار والشيخ سيد النقشبندى، وكان الشيخ طه الفشنى خير سفير لمصر في البلدان الإسلامية التي زارها لإحياء الليالي بها، ومنحه رؤساء هذه الدول أوسمه وشهادات تقدير كثيرة، كما تولى منصب رئيس رابطة قراء القرآن الكريم.
 
 
يذكر أن إذاعة صوت العرب هي من أولى الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أنحاء العالم العربي باللغة العربية، واشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق