بعد أكثر من 6 أشهر لمقاطعة الدول العربية لها.. الدوحة تدفع ثمن دعمها للإرهاب (انفوجراف)

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:30 ص
بعد أكثر من 6 أشهر لمقاطعة الدول العربية لها.. الدوحة تدفع ثمن دعمها للإرهاب (انفوجراف)
تميم بن حمد الامير القطرى
كتب أحمد عرفة

 

أكثر من 6 أشهر من المقاطعة العربية للدوحة، فالقرار الذي اتخذته عدد من الدول العربية وتضامن معها بعض دول العالم، في قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو الماضي، وفرض عقوبات على تنظيم الحمدين، يعد ضربة كبير للدوحة، خاصة في ظل استمرار نزيف الخسائر اليومية التي تتكبدها الدوحة نتيجة سياساتها المعادية لجيرنها.

 

المعارضة القطرية، أعدت "إنفوجراف"، كشفت فيه معظم الخسائر القطرية منذ أن بدأت المقاطعة وحتى الآن، سواء على مستوى الطيران القطري، أو انخفاض التصنيف الائتمانى للدوحة، وأيضا تراجع عملتها أمام العملات الأجنبية، وتأثر الاستثمار بتلك الخسائر الاقتصادية.

 

المعارضة أكدت أن قطر تحصد ما زرعه تنظيم الحمدين، حيث تضمنت الخسائر، 800 رحلة طيران اسبوعية مباشرة توقفت بين الدوحة والدول العربية المقاطعة، بجانب 30 مليار دولار خسائر بورصة قطر.

 

وأشار الإنفوجراف الذي أعدته المعارضة القطرية، إلى أن مصرف قطر المركزى استدان عبر أذون خزانة   بـ 1,2 مليار ريال، بجانب تراجع الريال القطري أمام الدولار ووقف تداوله بالبنوك الأجنبية.

 

وأوضحت المعارضة القطرية، عبر الإنفوجراف، أن هناك 21% مليار دولار خسائر بورصة قطر، بجانب نسبة 19% ارتفاع في سعر الفائدة الأساسي، وكذلك 35% نسبة ارتفاع اسعار المواد الغذائية، وبالإضافة إلى 80% من المشاريع السكنية تأجل لتسليمها.

 

ولفتت المعارضة القطرية، إلى أن البنك الدولي صنف المجتمع القطري بأنه طارد للأعمال، مشيرة إلى ارتفاع تكلفة التأمين على الديون القطرية، وقيام 4 وكالات عالمية تخفض التصنيف الائتماني للدوحة.

وكان الحساب الرسمى للمعارضة القطرية على "تويتر"، أكد نقل بطولة الخليج التي كان مقرر إقامتها في قطر، إلى الكويت بعد حدوث اتفاق سعودي كويتي على نقل إقامتها، حيث وقال الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، باتفاق سعودي كويتي.. الكويت تستضيف دورة الخليج لكرة القدم بدلا من قطر.

وأضاف الحساب الرسمي للمعارضة القطرية، أنه بعد رفض عدة دول اللعب على أرض قطر بأوامر من السعودية تم نقل البطولة إلى الكويت وذلك ليتسنى لجميع الفرق المشاركة في البطولة، حيث رفض ثلاثي المقاطعة الخليجية (السعودية والإمارات والبحرين)، أن تشارك في بطولة تنظمها دولة لها باع طويل في دعم الإرهاب مثل قطر.

 

DQthRDRX0AE9yc_
 

 

 

  

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق