8 فوائد لبذور الشمر تفيد الجسم وتقي من أمراض القلب والسكر

الأحد، 21 يناير 2018 05:00 م
8 فوائد لبذور الشمر تفيد الجسم وتقي من أمراض القلب والسكر
الشمر
كرستين سامى

يستخدم الشمر لكثير من الأغراض الصحية والطبية ، فهى تحسن حالة الجسم والصحة العامة ، ويمكن أن تؤكل نيئة وتستخدم أيضاً في الطبخ مثل التوابل،  أو مشروب دافئ ، كما أنه يستخدم كمساعد للجهاز الهضمى وبعد الوجبات لتحسين الهضم ، كما أنها تحتوى على المغذيات النباتية و المعادن والفيتامينات والزيوت الطيارة التي تفيد الجهاز التنفسي وتحسن من آدائه وأيضا الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" أن بذور الشمر مضادة للجراثيم ومضادة للتشنج والآثار المضادة للالتهابات ، لذلك تعرف على 8 فوائد لبذور الشمر.

1- فقدان الوزن:
الشمر يعزز عملية الهضم في الجسم، و يمكن أن يحفز عمل المغذيات  المهمة التي تعمل علي فقدان الشهية كما أنها معززة للأيض والتي من شأنها أن تساعد في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها في الجسم.

2- يعزز صحة القلب:
الكبد الصحي لديه القدرة على كسر الكوليسترول ، والشمر يساعد الكبد والقلب على العمل بشكل صحيح ويحسن معدل ضربات القلب ، كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم.
 
3- تحسين نظام المناعة:
بذور الشمر غنية للغاية بفيتامين Cوهو مضاد قوي للأكسدة ، كما أنها عالية في خصائص مضادات الميكروبات التي تساعد على تحسين نظام المناعة، وبذور الشمر تقى من الإصابة بالانفلونزا قبل أن تسبب العدوى في الجسم.
 
4- يحسن صحة العين:
مغلي بذور الشمر يعمل علي تحسين البصر لأنها تحتوي على فيتامين C  ، كما أن مضادات الأكسدة في بذورالشمر درع للعينين من آثار تنكس البقعي ، كما أنها تستخدم لعلاج التهاب الملتحمة عن طريق غسل العينين مع ماء بذور الشمر.
 
5- يقلل حب الشباب:
 بذور الشمر تقلل من حب الشباب ، كما أنها تحتوي على الزيوت الأساسية والتي هي معبأة مع خصائص مضادة للالتهابات لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، و بذور الشمر تساعد في مسح السوائل الزائدة من الجلد.
 
6- يحارب مرضى السكرى: 
بذور الشمر لديها مصادر عالية من المواد الغذائية مثل فيتامين C والبوتاسيوم التي يمكن أن تساعد في مكافحة مرض السكري ، كما أنها تساعد في خفض مستويات السكر في الدم ويزيد تفاعل الأنسولين ، ووجدت دراسة هندية أن بذور الشمر كانت واحدة من الأطعمة العشرة التي لها خصائص علاج مرض السكري.
 
7- يقلل الطفيليات الجلدية:
بذور الشمر لها خصائص تساعد في طرد الطفيليات ، كما يقال أنه مهدئ للديدان داخل المعدة ،و بذور الشمر تمنع البيض من الديدان من ضرب داخل المعدة ويزيلها.
 
8- يشفى مشاكل الحيض :
بذور الشمر فعالة جدا في علاج تشنجات الحيض ،و يمكن أيضا تخفيف أعراض الحيض مثل الغثيان واالأرهاق ، ويحدث ألم الطمث عندما يكون هناك انكماش مفرط لعضلات الرحم ، ويعمل الشمر على استرخاء هذه العضلات.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق