فين فردة الشرااااااب يا فووووزية ؟

الخميس، 25 يناير 2018 03:08 م
فين فردة الشرااااااب يا فووووزية ؟
هبة العدوي تكتب:

بدأ الأمر بنداء هجومي فجائي لم تدرِ فوزية سببه, وإستمر علو صوته ونداءاته المحتدة بأصوات غير مفهومة ..فصدرت من فوزية واحد من الثلاث ردود الافعال الآتية :

1-تمتمت في رأسها بسباب في شخص فتحي واليوم اللي عرفته فيه .

2-بادلته الهجوم بمثله والعصبية بمثلها والكلمة السيئة بأختها وهكذا حتي إشتعل في المنزل الحريق.

3-إحتملت و إمتصت غضبه وتراكمت داخلها الأحاسيس الغاضبة منه دون أن تنفس له عن وجعها منه, فكانت النتيجة المنطقية, رفضها التام له بعد سنوات وحدوث الطلاق الحقيقي بعد طلاق نفسي دام سنوات ..

والحقيقة أن الثلاث ردود افعال السابقة, خاطئة ..

فليس أبدا الحل في أن تكتمي غضبك منه.. ولا الحل في الهجوم عليه بمثله .. ولا الحل في إتباع النظرية البالية التي ربما همست في أذنك إحداهن لكِ قائلة وهي مطأطأة رأسها  :

"إستحملي يا بنتي معلش, عشان الولاد "  ..والغريب أن أول من يدفع الثمن باهظاً من نموهم النفسي الصحي, هم الأولاد ..ونفس الثمن يدفعونه عندما يتم الطلاق النفسي أو الطلاق الفعلي ..

 

لماذا يكون فتحي فجأة عصبي ؟

1-قد يكون فتحي ليس شخصية عصبية إنفعالية في الاصل, ربما كان شخصاً إعتاد كبت مشاعره السلبية وربما كان يمر بظروف عمل سيئة وكما قلنا سابقاً, الكائن الفتحي يصعب عليه للغاية التعبير عن ألمه والبوح به مهما كانت درجة  قرب الكائن الفوزية منه . ..فتكون إنفعالاته بركانية فجائية حادة علي أتفه الاسباب والتي من الممكن أن تكون "فردة شراب "

2-فتحي في الأصل شخصية إنفعالية يحتاج لتدريب ذاته علي التحكم في إنفعالاته .

3-شخصية إعتادت التدليل داخل منزلها من عائلته وربما رأي والده يتبع تلك الطريقة مرات عديدة ووالدته تستجيب له ..

 

ما الحل إذاً ؟

لأن الزواج علاقة وشركة بين إثنين .. فالحل دوماً مشترك بين الكائن الفتحي والفوزية ..

فما هو علي فوزية هو الآتي :

1-ثباتك الإنفعالي ..

قدرتك علي التحكم في نفسك وقت أن يثيرك بغضبه, إغلقي أذنيك عنه تماما وقت إنفعاله ..ربما تذكرتِ موقفاً تحبينه او أغنيه ردديها بداخلك وقت إشتعال غضبه ..

2-ثقتك بنفسك..

يجب أن تعكس لغة جسدك والتي تأتي من أفكارك وكثرة تجاربك في الحياة  ثقة تجعلك قادرة علي الوقوف وحل المشكلة التي تواجهك.. فالصوت العالي لا يصدر إلا من كل ضعيف ومنذ متي وعدم القدرة علي التحكم في الذات ومن ثم الإنفعال هو له أي مسمي سوي, الضعف !!

3-إحترامك لذاتك ..

إحترمي ذاتك كثيراُ إلي الحد التي يجعلك ترفضي أي نوع من العنف تجاهها سواءا أن كان عنف لفظي أو عنف بدني ..

4-إختاري الوقت المناسب للتعبير عن رفضك  للغة عنف الكائن الفتحي ..بعض النساء من فرط عصبية أزواجهن يخافونه ..لا تخافي إلا من عدم رضا الله عنكِ .. انتِ في إختبار قفِ ثابتة ودافعي عن حقك ولكن مع التأكيد علي ضرورة ألا يكون ذلك وقت إشتعال غضب فتحي وأن يكون بصوتٍ هاديء وفي وقته المناسب ودون لهجة اللوم التي لا تسمن ولا تغني من جوع المنزل للسكينة ورغبتك الدفينة في وجود زوج حقيقي هو أمان للمنزل وليس مصدر دائم للتخويف ..

 إبدأي حديثك بجمل مثل :

أنا أحبك عندما تكون .. ولا أحبك عندما تكون .. أرفض تماما تلك اللهجة وأحب تلك .. أقدر تماما مدي تاثير صعوبة ظروف العمل عليك ولكن ألا يستحق منزلك منك مزيدا من الهدوء حتي ينمو أولادنا في بيئة صحية ؟

5-لكي يمكنك أن تفعلي ما سبق .. نفسي عن غضبك من فتحي وعصبيته في ورقة إكتبي فيها كل ما سببه لكِ فتحي من ألم .. وستجدين بعد إتمامها أنكِ إرتاحتي, إختاري منها ما يلائم قوله لفتحي طبقاً لمعرفتك بشخصه ..وقوليه له كما قلنا في وقته المناسب ..

 

ولك يا فتحي العشر نقاط التاليين :

1-تعرف علي مسببات غضبك وما يثيره وإكتب بها  قائمة ضعها علي موبايلك للتسهيل علي نفسك .. مهم للغاية أن تتعرف علي إجابة سؤال " ما الذي يثير غضبك تحديداً ؟ "

2-راقب نفسك ولاحظ كل العلامات التي تشير إلي بداية إعصار غضبك .. كلما لاحظتها جيدا, كلما إستطعت السيطرة عليها .. قد تكون نظرات عينك أو ضغط علي يديك أو علي أسنانك أو غيره ..هذه هي مرحلة التحكم في نفسك .

3-حاول تشتيت تركيزك عن مسببات غضبك .. إما بترديد أغنية في عقلك, بالتسبيح, بتغيير مكانك, الخروج خارج المنزل لفترة ..

4-تعلم إستراتيجات مختلفة للتحكم في غضبك .. فالطريقة التي تناسبك أنت وحدك من عليك البحث عنها..

5-توقف عن ترديد كلمات مثل (كل الناس, أنا واثق أنهم قصدهم ..) وغيرها من التي تعطيك انطباع برغبة الآخرين في أذيتك ومن ثم بناء أحكام إنفعالية خاطئة ..

6-حديثك مع ذاتك قبل الغضب وأثنائه وبعده في غاية الأهمية كما يقول علماء النفس :

قبل الغضب :

"أنا قادر علي التحكم في نفسي, مهما كانت الصعوبات "

"أنا عندي خطة, لو حسيت بالغضب حأتبعها "

أثناء الغضب :

"أنا هادي .. أنا مسترخي تماما "

بعد الغضب :

" أنا مهما بشعر بالغضب, بفضل برضه هادي من جوايا وبأتحكم في أعصابي"

يفضل وضع بعض الجمل التي تبدأ ب" أنا " وتشير إلي الهدوء والسكينة والطمأنينة الداخلية .. وتكرارها خاصة قبل وقت النوم مباشرة ..

7-ذكر الله والتسبيح والتأمل في الطبيعة يساعد علي الهدوء والإسترخاء فما يخص خطتك طويلة المدي للتحكم في غضبك ..

8-تمرينات التنفس ..لاحظ تنفسك وأنت غاضب يجب أن يكون متسارع ..قاومه بالتنفس الطويل الذي يتعدي الحجاب الحاجز ..لا بأس من كتمان التنفس بعد أخذ شهيق طويل  قدر إمكانك ومن ثّم الزفير ببطء

9-كن صريحاً مع ذاتك فيما يثير غضبك وتقبل ذاتك كما هي فهذا هو أنت وتلك الأشياء التي تثير غضبك لا بأس بها, طالما لم تصدرها لغيرك في صورة محتدة أو مؤلمة أو جارحة ..تخيل الفرق لو قمت بتوصيل ما يغضبك لفوزيتك أو لأولادك أو لمن هم حولك بصورة هادئة ؟

راجع نفسك وحياتك عن ما يريحك فيها وما يؤلمك كل فترة .. خذ وقت لنفسك ..

10-إقرأ أو تعلم في دورات تدريبية عن الآخر وكيفية التعامل مع الإختلاف في وجهات النظر ..فالحقيقة أن أغلب الخلافات الأسرية هي ناتجة عن إختلاف وجهات النظر ولكن تعامل الكائن الفتحي أو الكائن الفوزية مع تلك الإختلافات الطبيعية بطريقة تحمل الكثير من الغضب أو السخرية او الرفض يجعل التفاهم مستحيل بين الطرفين ويكون الطلاق هو المخرج الآمن الوحيد من العلاقة المؤلمة ..

وأخيراً,

الزواج شركة بين إثنين, قائمة علي الإحترام والتقدير المتبادل بين الشريكين ومن ثَم التفاهم والسُكني ..

ذلك امر ليس سهلاً أبدا بناؤه, ذلك أمر يحتاج للبذل من أجل الوصول له .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة