الباجور والشيشة.. شعلة تضيء ليالي أصحاب المزاج (صور)

الإثنين، 05 فبراير 2018 07:07 م
الباجور والشيشة.. شعلة تضيء ليالي أصحاب المزاج (صور)
ورشة تصليح الباجور والشيشة
عزوز الديب

"جدران تملئها شقوق.. أسطوانة بوتاجاز تتوسط الغرفة.. أدوات ملقاة في كافة الاتجاهات.. زجاجات تحمل مواد مشتعلة على الأرفف.. أجزاء الشيشة على أطراف الغرفة كافة.. صوت الباجور لا يتوقف.. والأواني البلاستيكية الملونة تغطي جنبات الغرفة".. وفي فضاء الغرفة المزدحمة يتجلى صوت أم كلثوم، على ألحان رياض السنباطي وكلمات أحمد رامي "حيرت قلبي معاك".
 
 
تصليح الباجور والشيشة (1)
 
 
"حيرت قلبي معاك حيرت قلبي معاك وأنا بداري واخبي قل لي أعمل إيه وياك ولا أعمل إيه ويا قلبي بدي اشكي لك من نار حبي".. كلمات تغنى بها عم "محمد"- صاحب العقد الرابع- يجاوره صوت كوكب الشرق- أثناء عمله في صيانة وتصليح (الشيشة والباجور).
 
 
لفافات من الألمونيوم يشكلها عم محمد قابضا في يديه على معداته الصغيرة التي يستغلها، في تشكيل الأجزاء الناقصة والمتكسرة في الشيشة، وإلى جواره باجورا صوته يتعالى بين الحين والأخر، نيرانه تبث الدفء في الأرجاء.
 
تصليح الباجور والشيشة (2)
 
 
"لجأت لصيانة الشيش بعد الباجور ما بدأ في الانقراض وجمهور أصبح قليل.. كان زمان مافيش بيت معندوش باجور.. وفي الشتاء كانت الناس بتشغله في غرف المعيش قبل النوم علشان التدفئة.. وفي الحمام أثناء الاستحمام.. ولكن بعد التطور وصناعة الدفاية والسخانات، معدش حد بيستخدم الباجور زي الأول"..  يضيف عم محمد متحدثا عن أسباب تحوله من صيانة الباجور فقط لصيانة الشيشة أيضا.
 
تصليح الباجور والشيشة (3)
 
 
يخرج من منزله في الساعات الأولى لصباح كل يوم.. إلى مكان عمله- المحل- الذي لا تتجاوز مساحتها (2 متر مربع) ليبدأ عمله بين معداته الملقاة على زوايا وجنبات محله الصغير، في رحلة البحث عن لقمة العيش التي بدأت تقل في ظل غياب (الباجور).
 
 
 
تصليح الباجور والشيشة (4)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (5)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (6)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (7)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (8)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (9)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (10)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (11)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (12)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (13)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (14)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (15)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (16)
 

 

تصليح الباجور والشيشة (17)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة