أسرار إلغاء اتفاقيات السلام بين تركيا وأرمينيا

الخميس، 01 مارس 2018 07:07 م
أسرار إلغاء اتفاقيات السلام بين تركيا وأرمينيا
اردوغان
كتب أحمد عرفة

تسير العلاقة بين تركيا وأرمينيا بحالة من الخفوت والتوتر، بعد القرار الأرميني بإلغاء كافة اتفاقيات السلام التي وقعتها مع أنقرة خلال السنوات الماضية، ووقف التطبيع في العلاقات بين البلدين.

 

إصرار تركيا على عدم الاعتراف بالمذابح التي ارتكبتها السلطات العثمانية في مطلع القرن الماضي، يعد أحد أبرز العوامل التي ساهمت في تدهور العلاقة ووقف التطبيع، حيث قال المتحدث باسم الرئاسة الأرمينية، فلاديمير هاكوبيان، إن الرئيس الأرمينى سيرج سركسيان أبلغ اجتماعا لمجلس الأمن القومى بأن الاتفاقية بين أرمينيا وتركيا ألغيت، معلنا أن الرئيس سركسيان أعلن أن الاتفاقية باتت باطلة وملغاة.

أرمن مظلوميان رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية في مصر، كشف أسباب إقدام السلطات الأرمينية على هذه الخطوة، مؤكدا أن أنقرة دائما ما كانت تحدد شروطا مسبقة قبل التوقيع على أي بروتوكلات بينها وبين أرمينيا وهو ما أزعج السلطات الأرمينية ودفعها لاتخاذ هذا القرار خلال الساعات الماضية.

 

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية في مصر، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن السلطات التركية كانت تعرقل أي بروتوكلات يتم الاتفاق على توقيعها بين الطرفين، وهو ما ساهم في تأجيج الغضب لدى أرمينيا، بجانب رفض الجانب التركي الاعتراف بالمذابح التي مارستها السلطات العثمانية ضد الشعب الأرميني رغم اعتراف المجتمع الدولي بها.

 

وتابع رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية في مصر :"من أول يوم تركيا كانت تضع شروط مسبقة والتي رفضتها أرمينيا، فهذه خطوة إيجابية".

 

وكالة "روتيرز"، قالت إن أرمينيا وتركيا وقعتا اتفاق السلام التاريخى فى أكتوبر 2009 لإعادة العلاقات وفتح حدودهما المشتركة بعد قرن من العداء بسبب عمليات القتل الجماعى للأرمن على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، ولم يتم التصديق على الاتفاقية منذ ذلك الحين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة