كل ما تريد معرفته عن مركز الفكر الأشعرى بالأزهر الشريف

الثلاثاء، 06 مارس 2018 03:29 م
 كل ما تريد معرفته عن مركز الفكر الأشعرى بالأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف
كتبت منال القاضي

صدر قرار من المجلس الأعلى للأزهر، بإنشاء مركز الفكر الأشعرى، وذلك في 5 مايو 2017. 

 

وقال الدكتور يسرى جعفر، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنه تم ذلك في جلسة حملت رقم 236 وصدر الأمر التنفيذى رقم 1223 لسنة 2017، موضحًا أنه تم تكليفه بناءً على توجيهات وتعليمات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، برئاسة المركز والعمل على إعداد تصور مبدأي لمسيرة عمل المركز خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح أنه تم طرح التصور من أجل تفعيل قرار المجلس الأعلى للأزهر لتفعيل ودعم الفكرى الأشعرى، وتمت الموافقة عليها فى 16 أكتوبر 2017، ومقسم إلى أربعة أقسام علمية: قسم البحث العلمى والدعم الفنى، والثقافة والتواصل المجتمعى، والدعوة والإرشاد، ومتابعة المناهج الأزهرية.

 

وتابع أن المركز يستهدف نشر الفكر الأشعرى المعبر عن وسطية الإسلام واعتداله وسماحته، حيث يتم إلقاء محاضرات للوعاظ والآئمة الوافدين من الخارج والطلاب وطالبات المدن الجامعية ومدينة البعوث الإسلامية.

 

ويخاطب المركز خريجى الأزهر والطبقات المثقفة فى المجتمع، ويدعم قضية تجديد الفكر والمحافظة على الأصالة، بطريقة منهجية علمية، ونحرص دائمًا على تجديد الفكر وليس الدين لأن البعض يدعى من قضية التجديد وإن كنت لا أرى مشكلة فى قضية تجديد الخطاب الدينى لأن النبى قال: (يبعث الله لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يجدد لها دينها).

 

وأضاف جعفر إلى أن المركز يضم نخبة من علماء الأزهر من أنصار الماتريدية والفكر الأشعرى وعلماء الحديث، حتى يكون المركز جامعًا لكل أهل السنة والجماعة ومعبرًا عنهم فى شتى بقاع الأرض بقيادة الأزهر وحكمته وخبرته العلمية فى الدراسات الإسلامية والعربية، وان مقر المركز سيكون بمركز قاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق