كبسولة قانونية.. طريقة كتابة تقرير طبى فى قضية الشروع فى القتل

الإثنين، 12 مارس 2018 08:18 م
كبسولة قانونية.. طريقة كتابة تقرير طبى فى قضية الشروع فى القتل
صورة أرشيفية
أمين قدرى

عادة ما تقع حوادث الشروع فى القتل من خلال استخدام الأسلحة المشخشنة أو النارية، ما يؤدى إلى صدور قرار من النيابة العامة لإحالة القضية متضمنة الأحراز والمجنى عليهم  إلى الطب الشرعى لفك طلاسم القضية والوصول إلى الجناة.

مرتكب جرائم القتل والتفجير يعد شخص غير سوي ، لأن هذه التصرفات لا تصدر من شخص يتمتع بنفسية سوية، وبدأت تطفوا سلسة الجرائم على سطح المجتمع، وتغرق الأخرين في مشاكل لا حصر لها وأصبحت تشكل ظاهرة تهدد أمن المجتمع، لأسباب متفاوتة، تارة لضيق العيش وتزايد الأعباء، وأخرى لضوائق نفسية وضغوط  مجتمعية.


"صوت الأمة" ترصد فى التقرير التالى طريقة أو كيفية كتابة تقرير الطب الشرعى فى قضايا الشروع فى القتل.
 

أثبت  الدكتور محمد شبانة ابراهيم، الطبيب الشرعى اننى قد قمت بمكتبنا بتوقيت الكشف الطبى على المجنى عليه وذلك لبيان ما به من إصابات وسببها وتاريخها وكيفية حدوثها والاداء المستخدمه فى احداثها ان وجدت وعما اذا كانت تتفق مع التصوير الوارد باقواله من عدمه وعما اذا كان قد تخلف لديه عاهه مستديمه من عدمه.


اولا :- مذكرة النيابة :-

حيث يلخص وجيز الواقعه بما جاء ببلاغ المواطن بعد اصابته بعيار نارى من سلاح غير مشخشن فرد خرطوش بمنطقة فخده الايمن.

1 وبمباشرة النيابة العامة التحقيقات وسوال شهود الواقعه سمعيا بأن المبلغ سالف الذكر اتفق مع احد اصدقائه باحداث اصابته مستخدمين فرد خرطوش لتلفيق اتهام لاخرين الواقعة احدثت واوضحوا ان الواقعة حدثت عن طريق وضع المبلغ لوح ابلاكاش ناحية فخذه الايمن لتقليل الاصابة وتركزيها فى منطقة غير قاتلة بان وضعت على جانبه العلوى الايمن بينما قام شريكه باطلاق العيار النارى صوبه .

2 وبسؤال المبلغ عن كيفية حدوث اصابته اوضح انه تم اصابته بطلق نارى من سلاح غير مشخشن لم يستطيع تحديده لنا

وكانت المسافه بين مطلق العيار وبينه حوالى من عشرة الى خمسة عشرى امتار من الجهه اليمني للجسم وانه كان مكان اعلى سبياً من مكان اطلاق العيار النارى وان بلي الخرطوش استقر بمنطقة فخده الايمن من ناحية اليمين وان حالة التربة كانت غير مستوية وانه اصيب بعيار نارى واحد.


ثانيا :- الأوراق الطبية :-
1- صورة ضوئية من تقرير طبي نهائي صادر عن مستشفي الخانكة المركزى بتاريخ 6/11/2016 بتشخيص :- وجود ثقوب متعددة كثيرة بالفخد الايمن اشعة على الفخذ الايمن بعد الاطلاع على الاشعة تبين وجود اجسام غريبة متفرقة بالفخذ الايمن طلق نارى خرطوش .

2- عدد 2 فيلم اشعة عادية على الفخذ الايمن غير معلومين المصدر تبيناً لنا على درجة وضوحهما ظلال لرشات معدنية صغيرة كروية الشكل منتشرة بالفخذ الايمن.


ثالثا :- الكشف الطبى الشرعى :-
حضر المجنى عليه واستعرفنا عليه من خلال اخذ بصماته وحضر صحبة امين الشرطة"ر.س.م" كارنية رقم  --أ وتبيناه بصحة عامه تيدو جيدة ووعي وادراك سليمين.

 

وبمناظرته تبينا :-

عدة أثر التئامية فى طور التكوين مستديرة الشكل بقطر حوالى 3مم ملتصقة فى بعضا منها بعضها متساقط القشرة وبعضها يعلوها قشرة بنية جافة تقع منتشرة بوحشية الالية اليمني ووحشية خلفية الفخذ الايمن فى مساحة ابعادها حوالى 26 x 18 سم، عدا ذلك تبينا عدم وجود اي اثار اصابيه اخرى، ويفحص حركات الطرف السفلى الايمن تبيناها تتم فى الحدود الطبيعيه.

رابعا :- الاحراز :-

1- حرز معنون بطاقته والمضبوط بالقضية رقم ------ / ----  جنح الخصوص وهو عبارة عن شكارة بلاستيكية بيضاء اللون فى اخضر مدون عليها عبارة شركة مصر المنوفية للمطاحن وزوائد وبعض العبارات الاخرى بداخلها قطعة من خشب الابلاكاش بيضاء اللون وعليها بعض التلوثات من الامام وخشبية اللون من الخلف ويوجد بها من احد جوانبها من الاعلى بعض الثقوب وكذا يوجد شرخ بذات الجانب من المنصف طولها حوالى متر وعشرة وقمنا بربط فوهة الشيكارة بقطعة دوريات بلاستيكية بيضاء اللون ووضع عليها كات بيانات وجمع عليه بالجمع الابيض فى عدد واحد موضع تقرا بصمته محمد تركى وكيل النائب العام.

ويفض الحرز وفحصه تبينا ما يلي خشبة ابلاكاش بأبعاد حوالى 105 x  51 سم ملوثة بتلوثات روث المواشي وبمناظرتها تبينا بأحد اطرافها عدة ثقوب  رشية واقعة فى مساحة 26 سم x  18سم.

2- حرز معنون بطاق عبارة عن مظروف بيج اللون صغير الحجم بداخله فارغ طلقة خرطوش بنى اللون لها كعب نحاس والمضبوط بالقضية رقم 10758 / 2016 جنح الخصوص ودون عليه بياناته وجمع عليه بالجمع الابيض فى عدد 5 مواضع بخاتم تقرأ بصمته محمود تركى وكيل النائب ويفض الحرز وفحصه تبينا فارغ طلق خرطوش بنى اللون ذو كعب نحاسي اللون مفدوغ الكبسولة من عيار 12 تم اعادة تحريز الحرزين  وختمهم بخاتم تقرأ بصمته،محمد شبانه الطبيب الشرعى.

 

الـــــــرأي

- الإصابة المشاهدة بوحشية الألي اليمني ووحشية أمامية ووحشية خلفية الفخذ الأيمن والموصوفه بالكشف الطبي الشرعى للمجنى عليه / *****

 هى ذات طبيعة نارية رشية حدثت من الاصابة برشات معدنية مما يعمر من مثلها طلقات الخرطوش ومن مسافة جاوزت مدى الاطلاق القريب هذا ونظرا لعدم استقرار الحشار وفحصه بمعرفتنا الامر الذي يتعذر معه فنيا بيان عيار طلق الخرطوش والذي اصاب المجني عليه وبالتالي عيار السلاح النارى المستخدم فى اطلاقه .

- كما يتعذر من الناحية الفنية بيان موقف الضارب من المضرب مستوا واتجاها لكون الاطراف اعضاء جزء الحركة تتخذ اوضاع مختلفة اثناء الحركة.

- تصوير الواقعه من الناحية الفنية يستبعد حدوثها وفق رواية المجنى عليه تاسيسا على الاتى :-

1- مساحة انتشار الرش بالفخذ الايمن للمذكور تشير إلى أن مسافة اطلاق كانت فى حدود 5 متر في إحالة استخدام السلاح النارى الرش طويل الماسورة ونصف هذه المسافه فى حالة استخدام الفرد الخرطوش.

2- هذا بالاضافة إلى أن مساحة انتشار الرش بالمذكور تماثل مساحة الثقوب النارية الرشية الموصوفة بقطعة الخشب الابلاكاش المضبوطه والواردة.

- الأمر الذي نرى معه فنيا ترجيح حدوث الواقعه وفقاً لما جاء بالتحريات المشار إليها فى القضية عاليه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م