بلجيكا تعلن رسميا عدم وجود تمثيل دبلوماسي لها في الكونغو الديمقراطية

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:24 ص
بلجيكا تعلن رسميا عدم وجود تمثيل دبلوماسي لها في الكونغو الديمقراطية
بروكسل

أعلنت بلجيكا رسميا أنه لا يوجد سفير لها في الكونغو الديمقراطية ، وذلك بعد سلسلة من التوترات الدبلوماسية نشبت بين بروكسل وكينشاسا بسبب الأزمة السياسية في الكونغو.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية البلجيكية - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم /الثلاثاء/ - إنه تم استدعاء سفيرها لدى كينشاسا في نهاية شهر يناير الماضي، لأن الكونغو الديمقراطية ليس لديها تمثيل على مستوى السفراء في بروكسل ، وذلك منذ أكثر من عام بسبب السياق الثنائي والوضع الراهن .. مضيفا أنه تم تعيين سفيرها في وظيفة جديدة داخل الإدارة.

وأكد الناطق الرسمي أن بلاده تحافظ على الحوار مع الكونغو الديمقراطية وتأمل أن يتم حل التوترات الثنائية، بحيث تتمكن كل من بلجيكا والكونغو الديمقراطية أن يكون لديهما تمثيل على مستوى السفراء في كينشاسا وبروكسل مجددا.

يذكر أنه تم استدعاء السفير "بيرتراند دو كومبروج" إلى بروكسل في فبراير الماضي للتشاور، وهو إجراء عادي قامت به بلجيكا بعد قرار كينشاسا بإغلاق "بيت شنجن" ، وهو نوع من القنصلية الأوروبية التي تديرها بلجيكا والتي تستخرج طلبات التأشيرات ل 18 دولة أوروبية في كينشاسا ، وقد أدان وزير خارجية بلجيكا "ديديه ريندرز" بشدة قمع مسيرة الكاثوليك في البلد والذين يطالبون الرئيس "كابيلا" بمغادرة السلطة .

وكان "ريندرز" قد افتتح خلال زيارته الأخيرة إلى كينشاسا في 30 نوفمبر الماضي سفارة بلجيكا الجديدة وهي واحدة من أكبر السفارات في العاصمة "كينشاسا" ، وذلك في غياب مسئولين كونغوليين لم يستقبلوه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق