ميركل: الهدنة تنتهك «كل ليلة» فى أوكرانيا

السبت، 12 مايو 2018 04:14 م
ميركل: الهدنة تنتهك «كل ليلة» فى أوكرانيا
ميركل

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت فى اسيزى (ايطاليا) عن قلقها من الوضع فى أوكرانيا التى تشهد «كل ليلة انتهاكات للهدنة وتقع كل يوم خسائر بشرية».

وقالت ميركل التى حضرت إلى أسيزى لتسلم جائزة «مصباح السلام» للقديس فرنسيس والتى تعتبر «جائزة نوبل» الكاثوليكية، إن «اوكرانيا تقلقنا، وضمن اطار النورماندى الذى يضم المانيا وفرنسا وروسيا واوكرانيا، نسعى الى فرض احترام اتفاقات مينسك».

وتداركت «لكن كل ليلة تحصل انتهاكات للهدنة وكل يوم تقع خسائر بشرية»، مؤكدة أن «الاوكرانيين ليسوا وحدهم».

وقد تميزت المستشارة الالمانية، ابنة قس بروتستانتي، «بعملها من اجل المصالحة التى تشجع التعايش السلمى بين الشعوب»، كما قال الرهبان الفرنسيسكان فى اسيزى الذين سلموها الجائزة.

وتشهد اوكرانيا منذ أبريل 2014 نزاعًا بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا، اسفر عن اكثر من 10 الاف قتيل، وتتهم كييف والبلدان الغربية روسيا بدعم المتمردين عسكريا، إلا أن موسكو تنفى ذلك.

ودخل وقف لإطلاق النار بين الجيش الأوكرانى والمقاتلين الانفصاليين الموالين لروسيا، حيز التطبيق فى 30 مارس بمناسبة عيد الفصح.

ومنذ اتفاقات مينسك فى فبراير 2015، اتاحت هدنات متتالية خفض مستوى أعمال العنف، لكنها لم تضع حدًا نهائيا لإراقة الدماء فى هذه المنطقة الواقعة على مشارف أوروبا.

وجائزة «مصباح السلام» غير المعروفة إلى حد كبير، منحت للمرة الأولى فى 1981 إلى ليخ فاوينسا.

ومن الشخصيات التى تسلمت هذه الجائزة، البابا يوحنا بولس الثانى والأم تيريزا (1986) وياسر عرفات (1990) وميخائيل غورباتشيف (2008) وشيمون بيريز (2013) ومحمود عباس (2014) والبابا فرنسيس (2015)، وفى 2016 خوان مانويل سانتوس الرئيس الكولومبى المنتهية ولايته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق