منظمة الأغذية العالمية تحذر: ننتظر الارتفاع الأعلى في الأسعار.. وإليك الأسباب

الخميس، 07 يونيو 2018 08:00 م
منظمة الأغذية العالمية تحذر: ننتظر الارتفاع الأعلى في الأسعار.. وإليك الأسباب
حظر واردات الفواكه والخضراوات المجمدة

 
لا يأتي ارتفاع الأسعار من فراغ، بل إن قرارات بعض الدول تساهم في رفع أسعارها بشكل كبير، وهو ما سلطت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الضوء عليه، خاصة بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية، حظر واردات الفاكهة والخضراوات المجمدة والمصنعة من ولاية كيرالا الهندية.
 
قرارات بعض الدول بشأن حظر استيراد بعض سلع يكون له انعكاسات كبيرة على سعر تلك السلع، خاصة أن الفترة الماضية شهدت السوق العالمية ارتفاع حاد في عدد من أسعار المنتجات الغذائية العالمية.
 
في هذا السياق، أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في مايو الماضي، مقارنة مع أبريل، في ظل زيادة حادة لأسعار منتجات الألبان، في حين ارتفعت أسعار الحبوب أيضا ولكن بوتيرة أبطأ، حيث وسجل مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، (176.2) نقطة في المتوسط في مايو مقابل (174.1) في أبريل.
 
وأوضحت المنظمة، أن هذا يعد هو أعلى مستوى لارتفاع أسعار السلع الغذائية العالمية منذ أكتوبر الماضي، مؤكدة ارتفاع أسعار منتجات الألبان والحبوب، وانخفاض أسعار الزيوت النباتية والسكر.
 
وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن يصل إنتاج القمح إلى (754.1) مليون طن في عام 2018، مشيرة إلى أن ارتفاع التوقعات الخاصة بالأرجنتين وكندا والولايات المتحدة، بينما أشارت التقديرات الرسمية من الهند أيضا إلى إنتاج أعلى من المتوقع هناك، متوقعة أيضا أن يصل إنتاج الحبوب العالمي إلى (2.61) مليار طن في عام (2018)، وهو ما يزيد ثلاثة ملايين طن عن توقعات أولية في مايو، وانخفاض الإنتاج العالمي بنسبة (1.5) بالمائة على أساس سنوي.
 
من جانبها أعلنت المملكة العربية السعودية، أن المملكة قررت حظر واردات الفواكه والخضراوات المجمدة والمصنعة من ولاية كيرالا الهندية بسبب المخاطر الناجمة عن تفشي فيروس نيباه، حيث أدى هذا الفيروس إلى وفاة 15 شخصا في كيرالا، إلا أنه لم تُسجل أي حالات إصابة بالفيروس خارج الولاية، ما أنه لا يوجد لقاح مضاد للفيروس الذي ينتقل عبر سوائل الجسم وقد يتسبب في مرض التهاب الدماغ.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة