«الحاجة أم الاختراع».. «العيون الإلكترونية» نظام إسرائيلي لردع بالونات الفلسطينيين

السبت، 23 يونيو 2018 12:00 ص
«الحاجة أم الاختراع».. «العيون الإلكترونية» نظام إسرائيلي لردع بالونات الفلسطينيين
البالونات الحارقة
كتب مايكل فارس

طورت دولة الاحتلال الإسرائيلي نظام دفاع متطور جديد يدعى«سكاى سبوتر»، والذى أطلق عليه «العيون الإلكترونية»، ويمكنه اكتشاف البالونات والطائرات الورقية الحارقة أثناء تواجدها فى الجو، حيث تراقب تحركها وتوجّه رجال الإطفاء إلى أماكن سقوطها، ما يمكّنهم من الوصول إلى موقع السقوط لإخماد النيران قبل انتشارها.

و كشفت صحيفة«تايمز أوف إسرائيل»، أن النظام الجديد طورته شركة رفائيل لأنظمة الدفاع المتطوّر، وتم نشره عند حدود غزة منذ بضعة أيام، حيث يمكن للنظام، الذى تم تطويره، مواجهة طائرات مسيّرة صغيرة، ومراقبة البالونات والطائرات الورقية وتحديد موقعها واتجاهها.


لماذا طورت إسرائيل هذا النوع من الدفاع الجوى؟


طورت إسرائيل هذا النظام بعدما أطلق فلسطينيون فى قطاع غزة منذ 30 مارس الماضى، مئات الطائرات الورقية والبالونات المحملة بمواد مشتعلة، وأحيانا متفجرات، باتجاه الأراضى الإسرائيلية، ما أدى إلى اشتعال حرائق بشكل شبه يومي.

وبدروه رد الجيش الإسرائيلى فى الأسابيع الأخيرة عبر طلقات تحذيرية باتجاه مجموعة فلسطينيين يستعدون لإطلاق طائرات ورقية حارقة باتجاه إسرائيل، بالإضافة إلى شن غارات جوية ضد أهداف تابعة لحماس ردا على الهجمات الحارقة، وقد دمرت الهجمات الحارقة، مساحات واسعة من الأراضى، حيث تشير التقديرات الأولية إلى احتراق حوالى 17500 دونم من الأراضى خلال الشهرين الأخيرين.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق