مصانع القاهرة تضخ في شرايين أوروبا.. تعرف على أول 3 دول مستقبلة للغاز المصري المسال

الأحد، 08 يوليه 2018 08:00 م
مصانع القاهرة تضخ في شرايين أوروبا.. تعرف على أول 3 دول مستقبلة للغاز المصري المسال
مصر تعود لتصدير الغاز المسال
تامر إمام

مصر ملتزمة بتصدير الغاز المسال للأسواق العالمية وفقا للالتزامات التعاقدية، هذا ما أكده وزير البترول طارق الملا في تصريحات له قبل يومين.

وبالفعل ستبدأ مصر في تنفيذ هذا الأمر بنهاية العام الحالي 2018، وستكون البداية بالاتحاد الأوروبي وتحديدا إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، وفقا لما قاله الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز السائل.

تصدير الغاز المسال للأسواق العالمية يعد ترجمة حقيقية للنجاح الذي حققه قطاع البترول خلال الأعوام الماضية وسعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتصدير الفائض مصنعاً وليس خاما.

وأوضح سعد الدين، أن دول الاتحاد الأوربي التي ستستقل الغاز المصري بنهاية العام كانت تعتمد على الاستيراد من روسيا قبل أن تتعاقد لاستيراد الغاز المصري، مشيرا إلى أن الفائض للتصدير بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي سوف يقترب من مليار قدم مكعب غاز.

وتستهدف الحكومة زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي لـ 6.75 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية العام الجاري من ربط مراحل جديدة من ظهر وآبار أخرى.

وكانت مصر من كبرى الدول المصدرة للغاز المسال، ولكن توقف هذا الأمر عقب يناير 2011، للتحول مصر إلى الاستيراد بدلا من التصدير، ولكن الاكتشافات الأخيرة وعلى رأسها حقل "ظهر" ساهمت في زيادة إنتاج الغاز لتعود مصر مجددا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وبداية التصديربنهاية العام الجاري.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا