هل تستخدمين الـ«كيراتين»؟.. أضراره الجانبية قد تكون أقوى من تحملك

الأحد، 15 يوليو 2018 11:00 ص
هل تستخدمين الـ«كيراتين»؟.. أضراره الجانبية قد تكون أقوى من تحملك
الشعر

كيراتين الشعر.. أصبح الوسيلة التي تلجأ لها العديد من النساء للحصول على شعر ناعم وصحي، إلا أن مستخدمي «كيراتين»، لم يبحثو عن أضراره بل استمروا في البحث عن منتجات كيراتين الشعر كوسيلة للتخلص من الشعر المجعد، دون أن يعرفوا أن بعض هذه المنتجات تحتوى على مواد كيماوية ضارة مثل الفورمالدهيد أو الفورمالين بدأ الناس يشعرون بالقلق تجاهها، فى هذا التقرير نتعرف على أضرار كيراتين الشعر.
 
ما هو الكيراتين؟
ذكر موقع (Health line) أن الكيراتين يحتوى على البروتين الذى يتكون منه الشعر والبشرة والأظافر، والكيراتين هو بروتين وقائى يتم استخراجه من القرون والصوف والريش فى الحيوانات ويستخدم فى مستحضرات التجميل.
 
والكيراتين يجعل الشعر أكثر نعومة ومفروداً وأسهل فى تصفيفه، ولكن تختلف النتيجة اعتماداً على ما إذا كان شعرك بصحة جيدة وما هو السمك الطبيعى لشعرك ويجعل الشعر المجعد أقل تجعداً.
 
مشاكل في الجهاز التنفسي
يحتوى الكيراتين على كمية كبيرة من الفورماليدهيد أو الفورمالين وهو غاز عديم اللون يسبب استنشاقه نزيف فى الأنف ومشاكل فى الجهاز التنفسى والتهاب الحلق، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكى، وكذلك يوجد الفورمالين بنسب مرتفعة فى الكيراتين، ويجب على النساء الحوامل تجنب استخدامه.
 
قد يسبب الإصابة بالسرطان
ذكر موقع (birdie) أن مادة الفورمالين وهى مادة كيميائية تساعد على الحفاظ على الشعرة مفرودة وبدون تجعد ترتبط بأمرا ض السرطان ويجب الحذر منها، وصنفت وكالة حماية البيئة الأمريكية هذه المادة بأنها يمكن أن تسبب السرطان إذا تم استخدامها لفترات طويلة.

زيادة التعرض للفورمالين يسبب تكسر الشعر
يجب الانتباه لمقدار الحرارة التى يتم تطبيقها على الشعر أثناء استخدام الكيراتين لأنها تسبب جفاف الشعر وتكسره، وكذلك فإن الحرارة تطلق مادة الفورمالين فى الهواء وهو ما يسبب استنشاقها.
 
4- التعرض للفورمالين لفترة طويلة يسبب تلف فى الجهاز العصبى
يرتبط الفورمالين سواء تم استنشاقه أو امتصاصه من الجلد بمجموعة من المشاكل الصحية بما فى ذلك تهيج الجلد والعينين والأنف والرئتين والدوخة، وكذلك استخدامه لفترة طويلة يسبب تلف فى الجهاز العصبى المركزى ومشاكل رئوية مستمرة، كما توجد دراسات أثبتت ارتباطه بتطور سرطان الدم «اللوكيميا».
 
أضرار الكيراتين منخفض الفورمالين
بدأت صالونات التجميل تقدم أنواعاً من الكيراتين «خالى من الفورمالين» أو منخفض، وهذه الأنواع ضارة بالشعر وتحمل مخاطر صحية، حيث تم اختبار هذه المنتجات من قبل إدارة الصحة والسلامة المهنية الأمريكية ووجد أنها تحتوى على مستويات كبيرة من الفورمالين، كما أن الكيراتين منخفض الفورمالين لا يعطى نتيجة جيدة لشكل الشعر مثل المنتجات العادية، بحسب موقع (rewardme).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة