2016 .. عام القضاء علي «الإرهاب» في سيناء.. 3 عمليات متلاحقة للقوات لإبادة البؤر الإجرامية.. «الضربات الاستباقية» المنهج العام للهجوم

السبت، 02 يناير 2016 08:01 م
2016 .. عام القضاء علي «الإرهاب» في سيناء.. 3 عمليات متلاحقة للقوات لإبادة البؤر الإجرامية.. «الضربات الاستباقية» المنهج العام للهجوم
قوات الجيش
سارة وحيد

كثفت قوات الجيش حملاتها للقضاء على البؤر الأرهابية في سيناء، وذلك تحت شعار «بداية نهاية الإرهاب2016»، وقد رصت «صوت الأمة» أبرز العمليات التي قام بها الجيش للقضاء على البؤر الإرهابية في سيناء.

قامت قوات الجيشين الثاني والثالث اليوم بأكبر عملية تطهير في شمال سيناء من الإرهاب، ونفذ الجيش حملات برية وجوية على جميع محاور مدن رفح والشيخ زويد والعريش ووسط سيناء، وتمكنت القوات من تصفية ما يقرب من 30 عنصر مسلح من عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، وإصابة ما لايقل عن 20 أخرين.

وأكدت مصادر أمنية بشمال سيناء، أن الحملات شاركت فيها 6 مروحيات أباتشي أستهدفت عدة بؤر إرهابية بقرى المطلة والطايرة والمهدية جنوب رفح وقرى اللفيتات والظهير والتومة والجميعي جنوب الشيخ زويد،وقصف بعض تجمعات العناصر الإرهابية بمنطقة المزارع بجنوب العريش، وبعض البؤر بشرق المدينة.

وتلك الحملات أنطلقت بعد أستئناف عملية «حق الشهيد 2» بعد توقفها عدة أيام لجمع معلومات عن أماكن أختباء العناصر الإرهابية بشمال سيناء، وقد شاركت قوات الجيش الثالث في مداهمة عدة مناطق وبؤر بوسط سيناء، إلى جانب الطرق الجبلية والصحراوية المتاخمة لمدن شمال سيناء، ومنع هروب العناصر الإرهابية من رفح والشيخ زويد والعريش والتخلص منهم.

26 ديسمبر

شنت قوات مكافحة الإرهاب، حملات تمشيطية مكثفة، على 4 محاور مختلفة بمدن رفح والعريش والشيخ زويد ووسط سيناء، لإحكام السيطرة على معظم مناطق شمال سيناء، لإحباط أي محاولات لشن عمليات إرهابية بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد.

واستمرت الحملات لمدة 12 ساعة متواصلة، وتمكنت تلك الحملات من تدمير 24 بؤرة إرهابية، بجانب حرق سيارتين و5 دراجات نارية.

وأسفرت الحملات عن ضبط 22 محكوما عليهم في قضايا متنوعة، و52 مشتبها في انتمائهم للجماعات التكفيرية، جار فحصهم، وعثرت القوات على عبوة ناسفة على الطريق الدولي عند منطقة "باب سيدوت" تم تفجيرها دون أي إصابات.

27 ديسمبر

أكد العميد محمد سمير في بيان، أن قوات الجيش الثاني الميداني قامت بمطاردة 2 من المسلحين مستقلين دراجة بخارية بمنطقة جسر الوادي بمدينة العريش، وقد أسفرت تلك المطاردات عن مقتل أحدهم وهروب الأخر متأثرا بإصابته نتيجة لتبادل إطلاق النيران مع القوات، وبتفتيش القتيل تبين تورطه في واقعة أستشهاد نقيب الشرطة، الشهيد أيمن الدسوقي، يوم 13 يناير الماضي، وعثر بحوزته على طبنجة 9 مم، وجهاز لاسلكي خاص بالعناصر التكفيرية.

كما قامت قوات الجيش الثالث الميداني بمطاردة أحد العناصر الإرهابية خلال محاولته الهرب مستقلًا سيارة ربع نقل أثناء مداهمة القوات لإحدى القرى بالقرب من جبل الحلال، حيث أسفرت المطاردة عن مقتل الإرهابي جمعة سويلم سالم نتيجة لتبادل إطلاق النيران مع القوات.

وبتفتيش سيارته عثر بداخلها على بندقية آلية وطبنجة 9 مم و5 خزن و132 طلقة مختلفة الأعيرة ونظارة ميدان وتليسكوب، وقد تم إحالة الوقائع والمضبوطات إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

31 ديسمبر

نشر العميد محمد سمير المتحدث الرسمي بأسم القوات المسلحة عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، صورا توضح جهود القوات المسلحة وعناصر حرس الحدود لمكافحة أعمال التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية، وأكتشاف وتدمير فتحات أنفاق التهريب خلال شهر ديسمبر 2015.

فقد أوضح المتحدث العسكري أن قوات حرس الحدود ضبطت 48 قطعة سلاح مختلفة تنوعت فيما بين "بنادق آلية _ رشاش متعدد_بنادق خرطوش" و8خزن و269 طلقة مختلفة الأعيرة، إضافة إلى 32 كيلو جرام من المواد المتفجرة في عدة مناطق مختلفة على رأسها مطروح، سيوة، بورسعيد، نفق الشهيد أحمد حمدي، الزعفرانة السويس، والعلاقي".

وحول أكتشاف وتدمير الأنفاق على الشريط الحدودي بشمال سيناء فتم تدمير "10" فتحات أنفاق جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة