قطر تفشل في مساندة الديكتاتور.. قصة منع واشنطن تحويل الدوحة 2 مليار دولار لـ أنقرة

السبت، 11 أغسطس 2018 02:00 ص
قطر تفشل في مساندة الديكتاتور.. قصة منع واشنطن تحويل الدوحة 2 مليار دولار لـ أنقرة
أردوغان وتميم
كتب- أحمد عرفة

 

فشلت قطر في إنقاذ حلفائها الإيرانيين والأتراك من الأزمة الاقتصادية الضخمة التي يعانيان منها خلال الفترة الماضية والمستمرة حتى الآن، في ظل استمرار انخفاض العملة الرسمية لكل منهما، ما تسبب في ارتفاع أسعار السلع في كل من أنقرة وطهران.

 

إيرن وتركيا اللذان يعدان أكثر حلفاء الدوحة في المنطقة، بعدما استعانت بهما في مواجهة أزمة المقاطعة العربية التي بدأها الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب الممول من قطر، في 5 يونيو قبل الماضي، أصبحان يعانان الآن من أزمات كبرى قد تعصف بالدولتين، بجانب توتر علاقتهما بشكل كبير مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الدوحة بالفعل سعت لإنقاذ حلفائها خاصة تركيا، عبر تمويل قطري لها، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تدخلت لوقف هذا التمويل. وكشف أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة الأمريكية منعت تنظيم الحمدين من تحويل  أكثر من 2 مليار دولار إلى تركيا دعما لليرة التركية.

 

2
 
 

 

وقال الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على «تويتر»، إنه بعد سقوط عملة إيران، تراجعت الليرة التركية بعد تصريحات رجب طيب أردوغان التي طالب فيها شعب تركيا بدعم العملة المحلية.

 

وتابع الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط: كل حلفاء نظام قطر في ورطة اقتصادية..هذا وقد منعت أمريكا تنظيم الحمدين من تحويل أكثر من 2 مليار دولار إلى تركيا دعما لليرة.

 

من جانبها، قالت صحيفة «أحوال تركيا»، التركية، إنه مع التدهور المتسارع في قيمة الليرة التركية وارتفاع معدلات التضخم، دخلت وكالات التصنيف الائتماني مجددا على الخط محذرة من العواقب المقبلة المترتبة على تدهور الأوضاع الاقتصادية في تركيا.

 

وذكرت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، إن أنقرة بحاجة إلى وقف الانخفاض الحاد لليرة سريعا، خاصة أن وضع تركيا ساء منذ خفضت الوكالة تصنيفها لها قبل ما لا يزيد عن شهر.

 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن الليرة التركية انخفضت إلى مستويات قياسية منخفضة جديدة في اسطنبول مع تحرك الولايات المتحدة لفرض عقوبات على تركيا بسبب سجن القس الأمريكي لتتصاعد بواعث القلق القائمة منذ أمد طويل بشأن التضخم وسوء إدارة الاقتصاد، فيما أبقت "فيتش" على نظرة مستقبلية سلبية لتركيا بعد خفض تصنيفها درجة واحدة الشهر الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م