في عيون نواب الشعب.. قناطر أسيوط الجديدة = السد العالي في الأهمية

الأحد، 12 أغسطس 2018 02:00 م
في عيون نواب الشعب.. قناطر أسيوط الجديدة = السد العالي في الأهمية
قناطر أسيوط الجديدة
مصطفى النجار

تشهد مصر اليوم حدثًا ضخمًا يضاف لقائمة انجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهو افتتاح القناطر أسيوط الجديدة، والتى وصلت تكلفتها حوالى 6 مليارات جنيه، ونفذها اتحاد شركات عالمية ووطنية، إذ تهدف إلى تحسين حالة الرى فى مساحة مليون و650 ألف فدان، بـ 5 محافظات، وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى، ويشمل المشروع محطة كهرباء كهرومائية تنتج 32 ميجاوات، بحوالى 100 مليون جنيه سنوياً.
 
"صوت الأمة" استطلع أراء نواب الشعب تحت قبة البرلمان، حول المشروع القومى الجديدة:-
قالت جليلة عثمان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن إقامة هذا المشروع الحيوى في التوقيت الحالى غنما يساهم بشكل أساسي في حل مشكلة العاملين في قطاع الزراعة والذين يعانون من أزمة في مياه الري خاصة في محافظات الصعيد وباقي المحافظات فالكثير من المياه كان يتم إهداره ومن المتوقع ان تقوم القناطر الجديدة بالحفاظ عليه وتوزيعه بما يساهم في زراعة المزيد من الأراضي الزراعية بشكل مباشر وغير مباشرة  كذلك سيساهم في إقامة مشروع قريبة من القناطر وينعكس الحياة الاقتصادية في المنطقة.
 
وأضافت النائبة جليلة عثمان، في تصريح لـ"صوت الأمة"، أن مشكلة الري وحماية الأراضي وقت الفيضان أمور كان لابد من اتحقيق إنجاز فيها من قبل لكن الرئيس السيسي اتخذ القرار وها هو المشروع يري النور لخدمة الفلاحين أملًا في أنتعود مصر لنقطة لمعادلة بين الانتاج والاستهلاك للحاصلات الزراعية بدلًا من الاعتماد على الاستيراد الذى يتسبب في تآكل حصيلة العملات الأجنبية وكذلك مد اليد للغير وحدوث أزمات في أسعار وكميات بعض السلع من فترة لأخرى.
 
بينما أكدت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يخدم 5 محافظات بصعيد مصر، ويساهم فى توليد الطاقة الكهرومائية النظيفة، حيث أنا تساهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى بـ5 محافظات هى "أسيوط - المنيا - بنى سويف - الفيوم- الجيزة" لخدمة مليون و650 ألف فدان.
 
وتبعت: النائبة مايسة عطوة: قناطر اسيوط الجديدة تساهم  فى تحسين الملاحة النهرية بنهر ويوفر نحو 3 آلاف فرص عمل "يومية" منذ بداية المشروع وحتى الانتهاء منه.
 
كما أن القناطر تم تنفيذها باستخدام أحدث التكنولوجيا الحديثة ومقاومة للزلازل حتى مقياس 8 ريختر، وتعتبر أحدث منشأ مائى على مجرى النيل الرئيسى، وهى تعادل فى أهميتها إنشاء السد العالى وتوفر المياه لـ 5 محافظات.
 
وناشدت عطوة وسائل الاعلام بتسليط الضوء على هذه المشروعات القومية التى تغير حياة المواطن المصرى وتساهم فى توفير فرص عمل وانهاء مشكلات أزلية تمر على مصر ولم يجرؤ أحدا على حلها.
 
من ناحيته، أكد محمد كلوب عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، أن الانجازات التى يقوم بها الرئيس السيسي، تحقق خطة مصر للتنمية في عام 2020 والتى تستهدف تحسين اوضاع المواطن المعيشية وكذلك زيادة حجم الاقتصاد وتحسين أوضاع الاستثمار المحلي والعربي والأجنبي، مشيرًا إلى ان إجراءات التنمية الشاملة تسير على قد المساواة مع وعود العدالة الانتقالية وحفظ حقوق الإنسان، وهو ما يؤكد على أن القيادة السياسية لديها خطة واحة المعالم وتقوم بتنفيذها بأجندة وطنية لخدمة مصالح المواطنين وإحداث طفرة نوعية في حياتهم.
 
وأضاف كلوب في تصريح لـ"صوت الأمة"، أن المشروعات التى تهدف لتحسين وضع الزراعة كانت غائبة خلال السنوات الـ15  الماضية وآن الأوان للاهتمام بها وإعادتها إلى دائرة الضوء من جديد فالأمن الغذائي عنصر أساسي لتنمية مصر الحديثة ولا يمكن الاستغناء عن مشروعات الري والزراعة لبناء الإنسان المصري وهى المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء كلمته عقب حلف اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب بعد فوزه في الفترة الرئاسية الثانية في الانتخابات الأخيرة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا