4 مستندات لطرح أسهم الشركات بالبورصة.. أهمها تقرير الإفصاح

الخميس، 13 سبتمبر 2018 04:00 ص
4 مستندات لطرح أسهم الشركات بالبورصة.. أهمها تقرير الإفصاح
ارشيفية
مروة الغول

تستعد الحكومة خلال الفترة القادمة  لتنفيذ  برنامج الطروحات وذلك بطرح  جزء من أسهم عدد من  الشركات المملوكة للدولة بالبورصة ، وهناك مجموعه من المستندات التى لابد من توافرها حتى يتم طرح الشركات بالبورصة و التى تتضمن أربع مستندات كانت كالتالى ..

1_تقرير الإفصاح بغرض الطرح أو نشرة الطرح وتتكون من عدة أقسام رئيسية  يأتي على رأسها البيانات العامة عن الشركة المطروح أسهمها وبيانات الاتصال بالشركة وبيانات القيد بالإيداع المركزي والبورصة وبيانات أعضاء مجلس الإدارة ومساهمتهم عدد المساهمين ونسبة المشاركة في رأس المال و بيانات المؤسسين والمساهمين الذين يملكون %1 فأكثر والمجموعات المرتبطة.

اقرأ ايضا :البرلمان راضٍ عن الطروحات الحكومية.. ونائب يؤكد: "لازم نفكر برة الصندوق"

كما يتكون تقرير الإفصاح نسبة الأسهم حرة التداول  وبيانات الطرح بالبورصة وبيانات المساهمين وعارضي الأسهم للبيع لمتطلبات القيود القانونية على موقف الأسهم  من حيث التجميد سواء طبقا لمتطلبات القيد أو وفقا أسهم المؤسسين - أسم مراقب الحسابات وبياناته - ملخص القوائم المالية للشركة ، إن وجدت مضمون آخر تقرير لمراقب الحسابات )إن وجد( - أهم المؤشرات المالية للشركة وفقا للقوائم المالية.

اقرأ ايضا :بوابة تمويلية لشركات الرخام والأسمنت.. ماذا يعنى حديث السيسي عن طرحها بالبورصة؟

ويتضمن أيضا نشرة الطرح إفصاحات إضافية يمكن تضمينها  يلزم أن تعتمد كل صفحة من صفحات هذا التقرير أو النشرة من الممثل القانوني ومراقب الحسابات والمستشار القانوني والمستشار المالي ويلزم أن يرفق بتقرير الإفصاح بغرض الطرح أو نشرة الطرح كافة المستندات المؤيدة لكل ما ذكر بهذا التقرير أو النشرة ويلزم أن يتم نشر هذا التقرير أو النشرة بعد قيد أسهم الشركة المشروط وقبل تنفيذ الطرح .

ويكون محتوى هذا التقرير أو النشرة تكون على مسئوليه المستشار القانوني بالبورصة والمستشار المالي والممثل القانوني ومراقب الحسابات ودون أدنى مسئولية تقع على الهيئة العامة للرقابة المالية أو البورصة المصرية، ويرفق بها اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية لها

اقرأ ايضا :قريبا.. وزير قطاع الأعمال العام يكشف موعد طرح الشركات في البورصة

2_دراسة المستشار المالي المستقل بالقيمة العادلة للشركة والذي يتكون من

1_تقرير المستشار المالي - المقدمة - الملخص التنفيذي )نتائج التقييم وملخص نتائج الأعمال – نبذه عن الشركة - نبذة عن السوق - أهم االإفتراضات  والأسس التي قامت عليها الدراسة - القوائم المالية التقديرية لـ 5 سنوات كما تقع مسئولية صحة وسلامة محتوى هذه الدراسة بما تتضمنه من مؤشرات تقع على المستشار المالي والشركة .

اقرأ ايضا :وزير البترول: سنضع الرتوش النهائية لطرح 24% من أسهم إنبى بالبورصة اليوم

3_خطة الطرح بالبورصة والتى تتضمن الهدف من الطرح والجدول الزمني لتنفيذ الطرح من خلال سوق الصفقات الخاصة بالبورصة وهيكل الملكية قبل وبعد تنفيذ الطرح كما يلزم أن تكون معتمدة من الممثل القانوني للشركة .

4_الإفصاحات الإضافية وتتضمن المعلومات والإفصاح الإضافية التي تحتاج توضيح بنشرة الطرح المعتمدة من الهيئة والتى ترى البورصة إضافتها بعد التنسيق مع الهيئة، ويلزم أن يتم نشرها قبل بعد اعتماد نشرة الطرح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة