عُشاق الساحرة المستديرة مازالوا يجهلون نظامها..

تعرّف على مسابقة"دورى أمم أوروبا"المستحدثة لإشعال التنافس بين منتخبات"يويفا"

السبت، 15 سبتمبر 2018 04:00 ص
تعرّف على مسابقة"دورى أمم أوروبا"المستحدثة لإشعال التنافس بين منتخبات"يويفا"
ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
كتب ــ محمد أبو النور

تساؤلات كثيرة وعديدة ومتواصلة،أثارها عُشاق الساحرة المستديرة،فى مصر والعالم عن البطولة الأوربية الجديدة،التى أعلن عنها الاتحاد الأوروبى لكرة القدم،"يويفا"وعن النظام الجديد للمباريات الودية الدولية،بين منتخبات الاتحاد الـ55،والتى أصبحت بشكل بطولة مجمعة،وتسمى باسم "دورى أمم أوروبا"،وقد كشف الاتحاد عن نظام التأهل إلى بطولة يورو 2020 ،والذى اختلف بشكل بسيط عن السنوات السابقة.

الأجندة الدولية

179
مباراة اسبانيا وكرواتيا 

وقد برر الاتحاد الأوروبى لكرة القدم،تغيير نظام المباريات الودية و تحويلها إلى بطولة،لأن المنتخبات أجمعت على أن الأجندة الدولية تفتقر للتنافس و الجدية المطلوبة لتطوير مستوى منتخبات القارة بالشكل المطلوب، لذلك اتخذت المنتخبات قرارها الذى بدأت دراسته منذ عام 2011 ، بتحويل المباريات الودية إلى بطولة ،بدأت نسختها الأولى منذ أيام خلال 2018-2019.

نظام دورى أمم أوروبا

127403
مباراة فرنسا والمانيا

وقد بدأت البطولة مقسمة إلى 4 دوريات،تضم 55 فريقاً موزعين على حسب تصنيف منتخبات القارة ،فى شهر أكتوبر 2017 الماضى،على أن تبدأ الفرق اللعب فى الفترة من سبتمبر 2018 ،وتنتهى يونيو 2019،بينما ستكون تصفيات أوروبا المؤهلة إلى يورو 2020،بنفس النظام القديم،وستنقسم الفرق إلى 10 مجموعات،على أن يتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة مباشرة لليورو،ليتبقى 4 مقاعد شاغرة ،تتنافس عليها فرق دورى الأمم الأوروبية،عن طريق تصفيات يشارك فيها أفضل منتخب من كل مجموعة فى الدوريات الـ4.

تقسيم الدوريات

201710110850535053
شعاردورة أمم أوربا لكرة القدم

1 - ويتكون دورى A ،من أفضل 12 منتخباً ،فى تصنيف اتحاد كرة القدم الأوربى "اليويفا"، على أن يتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات ،تضم كلٌ منها 3 منتخبات،وسوف تواجه أول 4 فرق ،من كل مجموعة بعضها البعض ، فى نصف النهائى ، ثم النهائى ، و مباراة تحديد المركز الثالث، بينما آخر 4 فرق فى المجموعة ستهبط إلى دورى B، على أن يشارك افضل منتخب فى كل مجموعة ،ممن لم يتأهلوا إلى اليورو،فى التصفيات على مقعد واحد عن هذا الدورى.

 

2 - وفى دورى B، والمكون من 12 منتخباً مقسمين على 4 مجموعات ،تضم كل منها 3 منتخبات،سيتأهل  أول 4 فرق من كل مجموعة إلى دورى A ،بينما آخر 4 فرق ستهبط إلى دورى C،فى حين سيشارك  أفضل منتخب فى كل مجموعة ،ممن لم يتأهلوا إلى اليورو،فى التصفيات على مقعد واحد عن هذا الدورى.

 

 3 - وعن دورى C،والمكون من 15 منتخباً مقسمين على مجموعة مكونة من 3 فرق،و 3 مجموعات مكونة من 4 فرق،فسوف يتأهل أول 4 فرق من كل مجموعة إلى دورى B،بينما آخر 4 فرق ستهبط إلى دورى D،وسيشارك افضل منتخب فى كل مجموعة ، ممن لم يتأهلوا إلى اليورو،فى التصفيات على مقعد واحد عن هذا الدورى.

 

4 - وخلال دورى D، والمكون من 16 منتخباً مقسمين على 4 مجموعات ،تتكون من 4 فرق، وأول 4 فرق من كل مجموعة سوف تتأهل إلى دورى C،بينما سيشارك أفضل منتخب فى كل مجموعة ،ممن لم يتأهلوا إلى اليورو،فى التصفيات على مقعد واحد عن هذا الدورى.

قرعة دور المجموعات

وتقام المباريات على 6 جولات،كما نشاهدها الآن فى أيام التوقف الدولى ،خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2018،وستقام النهائيات فى يونيو 2019 بين الفرق الـ4 الأولى فى دورى A،لتحديد البطل و صاحبى المركزين الثانى و الثالث،على أن يتم إجراء قرعة مباريات التصفيات المؤهلة لليورو ،والخاصة بدورى الأمم الأوروبية فى نوفمبر 2019 ،وتُلعب مباريات التصفيات المؤهلة لليورو فى مارس 2020.

 

تصنيف منتخبات أوروبا

146915-2406556_w1
تقسيم المجموعات

ويتكون دورى A من منتخبات : ألمانيا، البرتغال، بلجيكا، أسبانيا، فرنسا، إنجلترا، سويسرا، إيطاليا، بولندا، أيسلندا، كرواتيا، هولندا.

 

بينما يتكون دورى B من منتخبات : النمسا، ويلز، روسيا، سلوفاكيا، السويد، أوكرانيا، جمهورية أيرلندا، البوسنة والهرسك، أيرلندا الشمالية، الدنمارك، جمهورية التشيك، تركيا.

 

ويضم دورى C منتخبات : المجر، رومانيا، أسكتلندا، سلوفينيا، اليونان، صربيا، ألبانيا، النرويج، الجبل الأسود، "إسرائيل"، بلغاريا، فنلندا، قبرص، إستونيا، ليتوانيا.

 

بينما يتكون دورى D من منتخبات : أذربيجان ،أرمينيا، بيلاروسيا، جورجيا، أرمينيا، لاتفيا، جزر فارو، لوكسمبورج، كازاخستان، مولدوفا، ليختنشتاين، مالطة، أندورا، كوسوفو ، سان مارينو، جبل طارق.

129654-2509133_w1
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة