حروب ومنافسات خفيفة الظل.. كيف تتقاتل الشركات العالمية للهواتف العالمية؟

الأحد، 23 سبتمبر 2018 04:00 ص
حروب ومنافسات خفيفة الظل.. كيف تتقاتل الشركات العالمية للهواتف العالمية؟
كتب| أحمد قنديل

 

استدعى المدير كافة الموظفون بشكل عاجل، طالبًا إياهم لعقد اجتماعي طارئ وهام، وعندما اجتمع الجميع جالسين على الطاولة المستديرة، طالبهم المدير بطرح أفكار عاجلة ليتخطوا خطر الشركة المنافسة الذي يهددهم بتراجع مبيعاتهم وهروب زبائنهم إثر نزول منتج منافس عالي الجودة مصاحبًا خطة تسويق عملاقة، فاقترح البعض بزرع جاسوسًا داخل الشركة المنافسة ليأتيهم بالأخبار أولًا بأول، بينما اتجه البعض لعرض خطط قد تكون أقرب إلى عمليات إجرامية كمثل حرق مخازن منافسهم وغير ذلك من أمور.

هكذا يعتقد البعض تدور الأمور حول تنافسات الشركات الإنتاجية، وفقًا لما كان يعرض بالأعمال الفنية قديمًا، ولكن يبدو أن الأوضاع تطورت تزامنًا مع التطورات التسويقية المتتالية، فأصبح المناخ التنافسي مليئًا بأجواء لطيفة وكوميدية قادرة على جذب الأضواء والجماهير.

إحدى تلك المواقف الطريفة، كتلك التي أعلن عنها أمس بوسائل الإعلان، وانتشرت صورها عبر منصات التواصل المختلفة، فخلال تزاحم مئات العملاء أمام متاجر آبل انتظارًا لقدوم دورهم حتى يتمكنوا من شراء الإصدار الجديد من هاتف "أيفون"، فوجئوا بقدوم مندوبين عن شركة "هواوي" بالمنافسة تقوم بتوزيع 200 شاحن على العملاء المتواجدين ومكتوب عليها عبارة "ستحتاجونها".

02

وتلمح هواوي من خلال رسالتها الطريفة إلى ضعف بطارية الجيل الجديد من هواتف آيفون بالمقارنة مع أحدث هواتفها.

لم يكن ذلك الموقف الطريف الأول الذي يرصد التنافسات الذكية للشركات العالمية، فهناك تاريخ طويل حافل بين شركتي سامسونج وآبل يرصد منافسات قريبة من ذات الموقف الذي انتهجته هواوي.

يذكر أنه في عام 2014، انتصرت شركة آبل في حكم قضائي يغرم سامسونج، دفع مليار دولار أمريكي، وذلك بعد انتهاء الثانية براءة اختراع يخص الأولى.

فقامت سامسونج بموقف غريب من نوعه، حيث دفعت الغرامة المحددة من فئة العملة المعدنية 5 سنتات، وأرسلت 30 شاحنة لشركة آبل بالمبلغ المحدد.

أيضًا كان هناك منعطفات أخرى لمناخ المنافسات بين الشركتين، ففي ذات العام قامت أبل بنشر إعلان نصي في إحدى الصحف البريطانية في محاولة منها لإستفزاز غريمتها التقليدية سامسونج والتي تتهمها أبل دومًا بسرقة تصميمات أجهزتها.

01

ونشرت آبل كافة تفاصيل مشروعها هذا مع جملة (بعض الأفكار نريد أن تقوم كل شركة بنقلها)! في إشارة منها لسامسونج والتي تقول لها بأننا نسمح لكي بسرقة هذا المشروع تحديدًا من أجل الحفاظ على البيئة.

في ذات السياق حرصت سامسونج على السخرية من غريمتها آبل عند الإعلان عن المنتجات الحديثة بمختلغف أنواعها، ففي كل عام تنشر سامسونج  إعلان تليفزيونى للسخرية من العملاق الأمريكى "أبل"، وتحاول أن توجه رسالة بأن منتجها أفضل بمراحل كثيرة.

 

وفي عام 2017 نشرت سامسونج إعلانًا تليفزيونيًا، يرصد التطورات التي تحدثها سامسونج في إصدارتها، تزامنًا مع المشاكل التي يكتشفها لامستخدمون في أجهزة أبل.

Samsung Galaxy- Growing Up from Ahmed Qandil on Vimeo.

ويبدو أن هذا النوع من المنافسات بين شركات الهواتف المحمولة العالمية سيظل في تصاعد مستمر، تزامنًا مع التطور التكنولوجي المتناقل، وأيضًا مع زيادة أعداد المستخدمين ومتطلباتهم يومًا تلو الأخر.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة