إن لم تستح فاصنع ماشئت.. إعلام أردوغان يبرر احتجاز الصياديين المصريين

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 08:00 م
إن لم تستح فاصنع ماشئت.. إعلام أردوغان يبرر احتجاز الصياديين المصريين
أردوغان
محمد الشرقاوي

«إن لم تستحي فاصنع ما شئت»، هذا ما فعلته تركيا بالفعل في حادث احتجاز مركب صيد على متنه 5 مصريين، في جزيرة شمال قبرص التي تحتلها تركيا منذ 1974. 
 
وسائل الإعلام التركية بررت الجريمة التي ارتكبتها البحرية التركية في الصيادين المصريين، بدخولهم المياه التركية، على بعد 14 كلم من ساحل جزيرة قبرص، حيث يسعى الديكتاتور التركى لتأسيس قاعدة بحرية لتعزيز وجود بلاده العسكرى فى قبرص.
 
وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية القبرصية، دميتريس صاموى، اقتراب سفينة حربية تركية من سفينة الصيد قبالة الساحل، مساء الجمعة، وتم اعتقال طاقم الصيادين، والبحارة المصريين، هم: عبده الجندى وأحمد الزاهد وسامح محرم وعبدالرؤوف عبدالرحمن وعمرو محمد.
 
صحيفة زمان التركية المعارضة، قالت إن تركيا لم تعلق حتى الآن، مشيرة إلى أن كلا من مصر وقبرص يحاولان ضمان إطلاق سراح الصيادين، حيث قدمت قبرص احتجاجًا لدى الأمم المتحدة على اعتراض القوات التركية سفينة صيد ترفع العلم القبرصى وتوقيف طاقهما، المتحدث باسم الحكومة القبرصية، قال مساء الجمعة، إن الحكومة قدمت احتجاجات قوية لدى الأمم المتحدة، وتعمل لإطلاق سراح الصيادين.
 
الرد المصري جاء سريعا، حيث أعلنت وزارة الخارجية عبر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، السبت، أن السفارة المصرية فى قبرص أفادت بأن المسئولين بوزارة الخارجية القبرصية أبلغوا السفارة فى حوالى الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت قبرص، بأن القوات البحرية التركية احتجزت سفينة صيد قبرصية على متنها ٥ بحارة مصريين قرب سواحل منطقة قبرص الشمالية التى تسيطر عليها تركيا، وأنه تم احتجاز السفينة حوالى الساعة السادسة مساء بتوقيت قبرص.
 
وأضاف أن السفيرة مى طه خليل سفير مصر فى قبرص أجرت على الفور عدة اتصالات مع المسئولين القبارصة المعنيين بالموضوع، وبدورهم أفادوا بأنهم قدموا طلبا رسميا لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص UNFICYP، وذلك للاحتجاج على احتجاز سفينة الصيد القبرصية والمطالبة بالمساعدة فى الإفراج الفورى عن البحارة المحتجزين، علما بأن البحارة المصريين.
 
المتحدث باسم الأمم المتحدة عليم صدّيق، وصف الحادث بـ«المؤسف»، قائلًا: «نحن على علم بالحادثة وعلى اتصال بالسلطات فى الجانبين للمساعدة فى حل المسألة. 
 
وقال مالك السفينة القبرصى اليونانى للسلطات إن سفينة حربية تركية اقتربت من سفينة الصيد قبالة الساحل مساء الجمعة، واعتقلت الطاقم وجرت سفينة الصيد إلى مرفأ كيرينيا الواقع فى الشطر الشمالى للجزيرة الذى تحتله تركيا.
 
وتعترض تركيا على اتفاقية وقعت عام 2013 بين مصر وقبرص، لإعادة ترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد النفطية، وتحاول عرقلة أنشطة التنقيب حول سواحل قبرص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق