«رصد المتغيرات المكانية».. وحدة جديدة تدخل خطة الحكومة لمواجهة مخالفات البناء

السبت، 13 أكتوبر 2018 12:00 م
«رصد المتغيرات المكانية».. وحدة جديدة تدخل خطة الحكومة لمواجهة مخالفات البناء
اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة
إبراهيم الديب


واحدة من الملفات الثلاثة التي وضعها اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على رأس أولوياته، والتي تقف وراء كافة المشكلات التي تعاني منها المحافظة، وتحولت إلى حفرة هوى داخلها المحافظين السابقين، وميزت الجيزة عن غيرها من المحافظات الأخرى.. البناء العشوائي، أزمة لابد لها من حل.

«النظافة، والبناء العشوائي، والإشغالات».. مثلث دمار محافظة الجيزة، وتردي الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى إضراره المستمر بالبنية التحتية، وضياع أي مجهودات تتم لتحسين المستوى الخدمي للأهالي في الشارع، وثاني أضلاعه تسبب في تغير واجهة المحافظة الحضارية، لاسيما مع تفاوت نسبة الإزالات الفعلية لتلك العقارات مع حجم البناء الذي يتم بالمخالفة للقانون.

حاول المحافظين القدامى التصدي لمخالفات البناء، إلا أنه مع اتساع رقعة الأراضي المعتدى عليها، مع ضعف إمكانيات المحليات، وضعف نفوس بعض قياداتها لم تفلح محاولاتهم، وتمكنت تلك الأزمة من فرض هيمنتها على الشارع الجيزاوي، وتحولت إلى أمرا واقعا لايمكن تجاوزه، وماترتب عليه من نتائج تمثلت في  تدهور شبكات الصرف الصحي، ومستوى النظافة، والتكدس المروري، وسرقات التيار الكهربائي، خاصة بعد تغول تلك الأزمة أعقاب ثورة الخاس والعشرون من يناير 2011.

اللواء أحمد راشد، بدء هو الأخير أن يدلي بدلوه في قاع نهر العقارات المخالفة، محاولا نزح مايمكنه منها وتنحيته جانبا عن خريطة مكشلات الجيزة، فبدأ التنسيق مع الأجهزة الأمنية، والمؤسسات المعنية، وجهات الولاية على الأراضي لتنفيذ أكبر عدد ممكن من قرارات الإزالة، واستعادة أملاك الدولة مرة أخرى وخلال العشرون يوما الأولى في عمر منصبة الجديد تمكن من تنفيذ 150 قرارا لمبان مخالفة.

وطوال الفترة الماضية حاول «راشد» دفع القيادات التي يترأسها في اتجاه مجابهة الأبراج المخالفة، والتصدي لمافيا البناء العشوائي بمختلف الطرق، معتبرا تلك الأزمة هي المهمة الأعظم الواقعة على عاتقيه خلال عمله بديوان عام الجيزة، ولتحقيق هدفه في التصدي لغول التعديات على الأراضي الزراعية أعلن عن إنشاء وحدة مميكنة لرصد المتغيرات المكانية، تتبع جهاز معلومات شبكات المرافق، وتعمل على رصد أي متغيرات بنائية تتم بشكل دقيق على مستوى الجيزة، بما يسهل عملية إزالتها وتنفيذ قرارات الإزالة بشأنها.

الوحدة الجديدة المزعم إنشاؤها بمحافظة الجيزة من المقرر أن تتبع الجهاز التنفيذي لمعلومات شبكات المرافق، والذي يعمل على الكشف عن خطوط المرافق بالأراضي على مستوى المحافظة، وتحديد خطوط سيرها، واستخراج تصاريح البناء أو إقامة المشروعات عليها وفقا لوجود مرافق بها من عدمة.

 

ويوفر جهاز معلومات شبكة المرافق ووحدة رصد المتغيرات المكانية، عددا من الخدمات يرصدها «صوت الأمة» على النحو التالي:

تحديد المتغيرات المكانية للأرضي الزراعية، وأملاك الدولة، للتصدي للاعتداء عليها بالبناء أو التجريف.

- الكشف عن خطوط المرافق بكافة أرجاء المحافظة.

- تحديد اتجاه مد خطوط مرافق «المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز، والتليفونات».

- تحديد تقاطعات تلك الخطوط بما يساعد شركات المشروعات على إنهاء أعمالها دون الإضرار بالبنية التحتية للموقع.

- تحديد خرائط الخدمات والشبكات وطريقة وصولها إلى العقارات، وتوفير الدعم الفني للمشروعات الخدمية.

- تقديم معلومات كاملة لأصحاب الأراضي والعقارات عن وجود أو خلو أراضيهم من المرافق؛ حفاظا على البنية التحتية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق