حاربي الشتاء من داخل مطبخك.. 4 وصفات طبيعية سهلة للقضاء على الجفاف وتشقق الجلد "صور"

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 10:00 ص
حاربي الشتاء من داخل مطبخك.. 4 وصفات طبيعية سهلة للقضاء على الجفاف وتشقق الجلد "صور"
ترطيب اليدين

بدأنا نقترب من أجواء الشتاء بدرجة أكبر، درجة الحرارة تتراجع والطقس الشتوي يتقدم شيئا فشيئا، وفي هذه الفترة يتأثر الجسم بعدد من المتغيرات المرتبطة بالطقس، لعل أبرزها صحة البشرة ونضارتها.
 
في الشتاء يصبح الجلد أكثر عُرضة للجفاف والتشقق، خصوصا في اليدين والقدمين، وبجانب ما تُسببه هذه الحالة من آلام وتأثيرات صحية، فإنها تسبب قدرا كبيرا من الإزعاج، خاصة للنساء والفتيات، وسعيا للتخلص منها تلجأ كثيرات منهن للمستحضرات الطبية وكريمات الترطيب، بينما على الجانب المقابل يمكن علاج هذه المشكلة في المنزل بشكل طبيعي وبجهد وتكلفة أقل.
 
ترطيب الايدين
ترطيب الايدين
 
بحسب موقع nichetopics المختص في الشأن الطبي، هناك وصفات طبيعية يمكن أن تلعب دورا مهما في ترطيب الجلد والتخلص من مشكلة الجفاف والتشققات التي تحدث في فصل الشتاء، وعرض الموقع في تقريره أربع وصفات طبيعية من هذه القائمة، جاءت كالتالي:
 

1- وصفة الليمون واللافندر وزيت الزيتون
 
الوصفة الأولى تتكون من زيت الزيتون مع اللافندر والليمون. ونحصل عليها عبر خلط المكونات الثلاثة بنسب متساوية للحصول على خليط متجانس وجيد القوام.
 
يُوضع الخليط على اليدين ويبدأ التدليك للاستفادة من مكوناته، إذ يحتوي الليمون على مكونات تساعد على تنعيم البشرة وتفتيح لونها، بينما يساعد زيت الزيتون على الترطيب بفضل ما يحتوي عليه من نسبة مرتفعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.
 
وصفه لترطيب اليدين
وصفه لترطيب اليدين

2- وصفة اللافندر وزبدة الشيا
 
الوصفة الثانية تتكون من زيت اللافندر مع زبدة الشيا، ونحصل على الخليط المناسب في هذه الوصفة بمزج كميات متجانسة من اللافندر والشيا معًا، ومزجهما بشكل جيد للوصول إلى التجانس الكامل.
 
فوائد_زيت_اللافندر_للبشرة
زيت اللافند للبشرة
 
بعد ذلك يُوضع الخليط على اليدين ويُترك بضع دقائق، ثم يُفرك وتُشطف اليدان وتُجفّفان بشكل جيد. وهذا الخليط يساعد على ترطيب الجلد وتفتيح لون البشرة بفضل مكوناته الغنية بالعناصر الغذائية المهمة.
 
 

3- وصفة زيت البابايا والعسل وعصير الأناناس
 
تتكون الوصفة الثالثة من خليط غني من العسل وعصير الأناناس وزيت البابايا. ونحصل على هذا المزيج المميز عبر خلط كميات متناسبة من العناصر الثلاثة ومزجها بشكل جيد للحصول على خليط متجانس.
 
يُوضع الخليط على اليدين مع تدليكهما لمدة 15 دقيقة، بعدها تُشطف اليدان بالماء الفاتر، وتُجفّفان بشكل جيد، وبفضل العناصر الغذائية العديدة التي تشتمل عليها مكونات هذا الخليط بإنه يلعب دورا مهما في ترطيب الجلد وتفتيح لون البشرة.
 

4- وصفة العسل ودقيق الشوفان واللوز
 
رابع الوصفات الطبيعية للتعامل مع مشكلات الشتاء والحفاظ على اليدين والقدمين من التشقق، هي وصفة العسل ودقيق الشوفان واللوز. مكونات هذه الوصفة ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، مع نصف معلقة من اللوز المطحون، وملعقة واحدة من العسل الأبيض.
 
العسل الابيض
العسل الابيض

 

اللوز المطحون
اللوز المطحون

 

 
تُخلط مكونات الوصفة الثلاثة معا وتُمزج حتى نحصل على خليط مُتجانس تماما، بعدها يوضع الخليط على اليدين لمدة ربع الساعة، ثم تُشطف اليدان بالماء الفاتر وتُجفّفان جيدا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة