3 أشهر من السلام.. قمة العشرين تنجح في إيقاف الحرب التجارية بين أمريكا والصين 90 يوما

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 04:00 ص
3 أشهر من السلام.. قمة العشرين تنجح في إيقاف الحرب التجارية بين أمريكا والصين 90 يوما
الرئيسى الأمريكى دونالد ترامب

ربما كان توقف فرض الرسوم الجمركية، والحرب التي تجري بين أمريكا الصين، هي أول بوادر نجاح قمة مجموعة العشرين، والتي أقيمت في الأرجنتين (السبت)، كانت بوينوس آيرس، استضافت، قمة تجمع بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينج، وأسفرت القمة عن مجموعة من القرارات من شأنها أن تخفيف حدة الحرب التجارية بين البلدين أو تأجيجها.
 
وأعرب ترامب فى مستهل «عشاء العمل»، الذي جمعه مع الرئيس الصيني، أن هناك تفاؤله، وقال: «سنبحث في ملف التجارة وسينتهي بنا الأمر على الأرجح إلى تحقيق شيء جيد لكل من الصين والولايات المتحدة».
 
واتّفق الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شى جينبينج خلال قمة في بوينوس آيرس (السبت) على عدم فرض أي رسوم جمركية جديدة «بعد 1 يناير»، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الصيني.
 
وقالت صحيفة تشاينا ديلى وشبكة «يس جي تي أن»، الرسميتان إن ترامب وشى اتّفقا على عدم فرض أي رسوم جديدة بعد الأول من يناير، التاريخ الذى كانت الولايات المتحدة تعتزم فيه فرض رسوم جديدة على ما قيمته 200 مليار دولار من الصادرات الصينية إليها.
 
من جهته اكتفى البيت الأبيض بالقول إن عشاء العمل الذي جرى (السبت) بين ترامب وشى على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية واستغرق أكثر من ساعتين كان «جيّدا جداً»، من دون أن يذكر أى تفاصيل بشأن ما دار خلاله.
 
كان البيت الأبيض، أعلن أنّ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وافق خلال قمة جمعته بنظيره الصينى شى جينبينغ في بوينوس آيرس (السبت) على أن يرجئ لمدة 90 يوما تنفيذ قراره زيادة الرسوم الجمركية على نصف الواردات الصينية.
 
وقالت الرئاسة الأمريكية فى بيان إنّ القرار الذى كان من المفترض أن يرفع اعتباراً من الأول من يناير الرسوم الجمركية من 10% إلى 25% على ما قيمته 200 مليار دولار سنوياً من الواردات الصينية تم إرجاء تنفيذه لمدة 90 يوماً إفساحاً فى المجال أمام توصل البلدين لاتّفاق ينهى الحرب التجارية الدائرة بينهما.
 
وجاء فى البيان إنّه: «إذا لم يتوصّل الطرفان فى نهاية هذه المدّة إلى اتّفاق فإنّ الرسوم الجمركية ستُرفع من 10% إلى 25%». وفي سياق متصل أعرب الرئيس الصيني «شى جين بينج»، عن استعداد الصين لبذل جهود مشتركة مع ألمانيا لحماية التعددية واقتصاد عالمى مفتوح.
 
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصينى مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش القمة الـ13 لمجموعة العشرين فى العاصمة الأرجنتينية (بيونس آيرس)، ونقلته وسائل إعلام صينية اليوم الأحد.
 
وقال الرئيس الصينى إن تنمية العلاقات بين الصين وألمانيا حافظت على زخم قوي، وإن الجانبين نفذا تبادلات متكررة رفيعة المستوى، مشيرا إلى أن الصين وألمانيا، باعتبارهما شريكتين استراتيجيتين شاملتين، شهدتا تعاونا أوثق فى المؤسسات متعددة الأطراف وفى الشؤون العالمية.
 
وأبدى بينج استعداد الصين للحفاظ على تعاون وثيق مع الجانب الألمانى لتقديم إسهامات لتعزيز السلام والاستقرار العالميين، مؤكدا ضرورة التزام الصين وألمانيا بنتائج متبادلة المنفعة ومربحة للجميع.
 
ولفت بينج إلى أن بلاده وسعت الانفتاح بثبات، وأعلنت منذ بداية العام سلسلة من الإجراءات الجديدة فى فتح أسواقها، منوها إلى أنه لاحظ أن العديد من الشركات الألمانية من بين أولى الشركات التى تستفيد من سياسات الانفتاح الجديدة فى مجالاتها الخاصة.
 
ودعا بينج الجانبين إلى الاستفادة من مزاياهما والدفع من أجل الحصول على جودة أعلى ومستوى أفضل من التعاون بين الصين وألمانيا، مشددا على أن الصين تعتبر ألمانيا شريكة مهمة فى بناء الحزام والطريق، وأنها مستعدة للعمل مع الجانب الألمانى بهدف تعزيز الارتباطية بين آسيا وأوروبا.
 
وأكد بينج أنه يتعين على الصين وألمانيا، باعتبارهما اقتصادين رئيسين ودولتين تجاريتين مهمتين فى العالم، مواصلة الحماية المشتركة للتجارة الحرة ومعارضة الحمائية، معربا عن استعداد بلاده للعمل مع ألمانيا من أجل حماية النظام الدولي، وعلى رأسه الأمم المتحدة، ومواجهة مختلف التحديات العالمية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق