«أربعينية العرايشية».. شديدة البرودة و«الكانون» سلاح الأهالي لمواجهة سقيعها

الأحد، 23 ديسمبر 2018 12:00 م
«أربعينية العرايشية».. شديدة البرودة و«الكانون» سلاح الأهالي لمواجهة سقيعها
كتب – محمد الحر

 
بدأت الجمعة «الأربعينية» الشتوية وهي فترة الأربعين يوماً الأولى في فصل الشتاء والتي تبدأ في 21 ديسمبر، وتنتهي في يوم 31 يناير والشتاء يبدأ عادة يوم 21 ديسمبر، و يستمر إلى 20 مارس.
 
الشتاء في العريش (1)
 
 
يقول المؤرخ الشعبي السيناوي شعبان قنديل الفضالي،  تتميز فترة الأربعينية بالبرد الشديد، وعندما تحل هذه الفترة كان الناس يخلدون للسكينة والراحة في بيوتهم، و لا يخرجون إلا لقضاء الأعمال الضرورية ويستعد الناس لهذه الفترة من العام بتخزين المئونة والوقود من الحطب والفحم.
 
 
الشتاء في العريش (2)
 
 
 وأضاف الفضالي، يستمتع أهالي سيناء بإشعال نار الكانون و الالتفاف حوله و تناول مشروبات دافئة مثل الشاي و الحلبة و المرمرية و النعناع و السحاب و تناول بعض الأكلات مثل العدس و الكشري و شوي البطاطا و جحمشه العيش العرايشي في جو عائلي تسوده ألألفه و المحبة 
 
وتابع : أن الانقلاب الشتوي بدأ يوم أمس، الجمعة ،  حيث تكون الشمس عاموديه تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام ، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
 
 
الشتاء في العريش (3)
 
 
وأوضح انه حسب علم الفلك أن  فصل الشتاء يستمر لمدة 90 يوماً تقريباً وتبدأ أربعينية الشتاء أبرد أيام السنة . 
 
وفي الموروث الشعبي في سيناء فأن أربعينية الشتاء تحدد شكل الموسم المطري فهي أن بدأت بمطر استمر المطر وان بدأت جافة استمر الجفاف
وحسب الشيخ سليم البياضي ، المطلع على علوم الفلك ،  إن أربعينية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم. وتحديدًا هي الفترة الممتدة من 22 ديسمبر إلى 31 يناير، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام الأربعينية وخاصة في الليل.
 
الشتاء في العريش (4)
 
ويشير الباحث حاتم عبد الهادي ، أن ذكر الأربعينية ورد في العديد من المثال ومنها "الأربعينية، يا بتربِّع يا بتقبِّع " ،الأربعينية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق" ، والأربعينية، يا بتشَرّق يا بتغرّق"
 
وأشار عبد الهادي إلى انه حسب الموروث الشعبي ،تتبع الأربعينية مباشرة فترة السعود (المفرد: سعد) لخمسين يومًا تبدأ مع بداية شهر فبراير وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف هي:
 
سعد الذابح: وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله ، وسعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء "برودته تقل وتبدأ حرارته بالارتفاع".
 
و"سعد السعود " يكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع حيث أن الأوراق فيه تنضج وتتفتح الإزهار ، ما يشير الى علامات بزوغ الربيع ،و إذا طلع سعد السعود لانت الجلود وذاب كل جمود واخضر كل عود وانتشر كل مصرود وكُره في الشمس القعود.
اما سعد الخبايا: سمي بذلك لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور  مثل  الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور .
الشتاء في العريش (2)
 
الشتاء في العريش (3)
 
الشتاء في العريش (4)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق