توقف حالًا: السهر في الليل يسرق العمر ويجيب المرض

السبت، 05 يناير 2019 08:00 ص
توقف حالًا: السهر في الليل يسرق العمر ويجيب المرض
تأثير السهر كثيرا على صحتك

يؤثر السهر ليلًا على جميع وظائف الجسم، وبالتأكيد من الطبيعي أن الشعور بالتعب والإرهاق، لأن معدلات النوم الصحية تكون بين 7 إلى 9 ساعات ليلا وليس النوم نهارا.

وربط العلم بين السهر وبين جميع أنواع المشاكل الصحية، من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة وفقا للموقع الطبى "healthline".

اضرار السهر

أضرار السهر على صحتك

ويحتاج الجسم للنوم تمامًا، كحاجته إلى الهواء والغذاء ليعمل في أفضل حالاته، أثناء النوم يشفي جسمك نفسه ويعيد توازنه الكيميائي، ويطور دماغك اتصالات جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

بدون النوم الكافي وكثرة السهر لن تعمل أنظمة الدماغ والجسم بشكل طبيعي، ويمكن أن يقلل أيضًا من جودة حياتك بشكل كبير.
 
ووجدت مراجعة أجريت على 16 دراسة أن النوم لأقل من 6 إلى 8 ساعات في الليلة يزيد من خطر الوفاة المبكرة بحوالي 12 %.
 
المنبهات مثل الكافيين ليست كافية لتجاوز حاجة جسمك العميقة للنوم ، ويمكن للحرمان من النوم المزمن أن يتداخل مع أنظمة الجسم الداخلية ويتسبب في أكثر من مجرد علامات وأعراض بسيطة فقد تمتد إلى الجهاز العصبى وأنظمة القلب.
 
اضرار السهر على صحتك
 

تأثير السهر على الجهاز العصبي

النظام العصبي المركزي هو الطريق السريع للمعلومات في الجسم، والنوم ضروري للحفاظ على عمله بشكل صحيح، ولكن السهر المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها الجسم المعلومات للدماغ.

ويؤثر الحرمان من النوم سلبًا على قدراتك العقلية والحالة العاطفية،  فقد تشعر بضيق أو تكون عرضة للتقلبات مزاجية بشكل سريع.
 
 

تأثير السهر على جهاز المناعة

أثناء النوم  يقوم جهاز المناعة الخاص بك بإنتاج مواد واقية مضادة للعدوى، مثل: السيتوكينات، تستخدم لمكافحة البكتيريا والفيروسات، وتساعد على النوم، ما يمنح الجهاز المناعي طاقة أكبر للدفاع عن الجسم.

إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم وتستمر بالسهر، فقد لا يتمكن جسمك من التصدى لأى بكتيريا أو فيروسات،و قد يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي من المرض.

تأثير السهر على جهاز المناعة
 

تأثير السهر على الجهاز التنفسي

الحرمان من النوم يجعل الجسم معرضا أكثر للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، مثل: نزلات البرد والانفلونزا، إضافة إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي الموجودة: مثل أمراض الرئة المزمنة.

تأثير السهر على الجهاز الهضمي 

كثرة السهر من العوامل الخطرة لزيادة الوزن والسمنة، حيث يؤثر النوم على مستويات هرمونين "الليبتين والجريلين"، التي تتحكم في مشاعر الجوع والشبع.

وأثناء السهر، يقلل الدماغ من جرعة الليبتين ويرفع مسوى هرمون الريلين، وهو منبه للشهية، تدفق هذه الهرمونات يمكن أن يفسر تناول وجبات خفيفة في الليل، كذلك تحفيز الجسم على إطلاق مستويات أعلى من الأنسولين بعد تناول الطعام، يتحكم الأنسولين في مستوى السكر في الدم هذه  المستويات المرتفعة من الانسولين تعمل على  تخزين الدهون وتزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

 

قلة النوم وتأثيرهاى على جهاز الهضمى

تأثير السهر على القلب والأوعية الدموية

يؤثر النوم على العمليات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك سكر الدم وضغط الدم ومستويات الالتهاب، كما أنه يلعب دورًا حيويًا فى قدرة الجسم على الشفاء وإصلاح الأوعية الدموية والقلب، الأشخاص الذين لا ينامون بدرجة كافية هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق