قصة فنانة كويتية حطمت لوحاتها التابوهات الشرقية: متهمة بالإباحية (صور)

الإثنين، 11 مارس 2019 10:00 م
قصة فنانة كويتية حطمت لوحاتها التابوهات الشرقية: متهمة بالإباحية (صور)
أحدى لوحات الفنانة الكويتية شروق أمين

 
«أم لـ 4 أولاد، وفنانة متعددة التخصصات، وشاعرة، وراقصة شغوفة، وأستاذة لغة إنجليزية متقاعدة».. هكذا تعرف الفنانة «شروق أمين»، السيدة الكويتية نفسها مؤكدة أنها أيضاً «صوتٌ لا يخاف من الحديث وأن يطلب الإنصات له».
 
«شروق أمين»من الصعب عليها التعريف عن نفسها كون الحياة أخذتها إلى اتجاهات مختلفة واشتغلت فى أعمال عديدة ويتضح من أعمالها الفنية المثيرة للجدل جانبًا من شخصية المرأة العربية الخليجية المختفى بعض الشىء.
 
 تقول «شروق أمين »التى ولدت من أم سورية وأب كويتى - أن رحلتها الفنية بدأت بسن مبكرة، إذ لاحظ والدها وأساتذتها موهبتها عندما كانت فى الـ7 من عمرها، وفى الـ9 من عمرها، أصبحت أصغر فنانة تعرض أعمالها أمام الملأ فى الكويت، وذلك وفقًا لما ذكرته فى حديثها لموقع «CNN»بالعربية.
 
لوحة للفنانة الكويتية شروق أمين
لوحة للفنانة الكويتية شروق أمين

وتظهر روح الفنانة المليئة بالتحدى من خلال أعمالها الفنية المثيرة للجدل، والتى تناقش مختلف مواضيع «التابو» - أى المحرمات الاجتماعية لدى بعض المجتمعات أو الأسر والعوائل - فمن المواضيع التى تناقشها شروق أمين، الجنس، والسياسة، والدين، والإساءة للأطفال، والمساواة بحق النساء، والعدالة والافتقار لها، وحرية التعبير، والرقابة.

ومن المشاكل التى ناقشتها الفنانة شروق أمين، فى أعمالها، التلوث البيئى فى منطقة الخليج، والذى جسدته فى لوحة تدعى «Pollutoland»، وهى عبارة عن نسخة ساخرة لـ«Wonderland» -  أى بلاد العجائب - لأن الفنانة صنعت شيئاً جميلاً من شىء قبيح، وعملت الفنانة على هذه اللوحة بعد جمعها للقمامة العائمة التى وجدتها على الشواطئ، والتى تضمنت ألعاب الأطفال، وأكياس بلاستيكية، وعلب مشروبات غازية.

ووظّفت الفنانة قطع القمامة التى جمعتها أيضاً فى صنع منحوتة زينتها بالجنيات، والفراشات، وقد جعلها هذا العمل أول فنانة من الكويت تشارك فى بينالى البندقية الـ56، إذ تمت دعوتها لعرض المنحوتة هناك.

أحدى لوحات الفنانة الكويتية شروق أمين
إحدى لوحات الفنانة الكويتية شروق أمين

وتُشجع شروق أمين، أيضًا، المجتمع على التحلى بالانفتاح فى أعمال مثل«The Way Up»، إذ ترسل الفنانة فيها رسالة للبلدان تؤكد على قدرتها على «تنشئة» مجتمعات منفتحة بدون الخوف من فقدان قيمها الدينية، ويتجسد ذلك فى لوحة لأم تفتح جفنى ابنها الصغير، ويرمز ذلك إلى محاولتها لتربية ابنها ليكون شخصاً متسامحاً يساهم فى تغيير العالم إلى الأفضل - وذلك وفقاً لتعبيرها.

وفى ظل وصف العديد من الأشخاص أعمالها بـ«الشعوذة»، والإباحية، والتجديف، إلا أن الفنانة تؤكد أنها لن تغير طريقة تعبيرها عن نفسها لإرضاء المجتمع، وأشارت إلى أنه فى الوقت المناسب، سيرون أن أعمالها جزء أساسى فى الثقافة التى تتطور فى الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج.

3948241_orig
لوحة من أبرز أعمال الفنانة الكويتية
 
5552847_orig_0
الفنانة الكويتية تناقش قضايا المرأة فى المجتمع
 
8835809_orig
فنانة كويتية تناقش قضايا مجتمعية فى لوحاتها
 
a-handful-of-lust-a-handful-of-dust-by-evelyn-waugh-2016-mixed-media-110-x-133-cm_orig
لوحة فنية لشروق أمين

 

nawaf06_orig
منحوتات من مخلفات الشواطىء جمعتها الفنانة شروق أمين
 
ThisWayUp_PaintingTheRosesRed_120x130cm_2013 copy 2
لوحة للفنانة شروق أمين تناقش توعية وتنشأة الأطفال
 
فنانة كويتية
 
لوحة للفنانة الكويتية شروق أمين

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة