نص تقرير «الأعلى للإعلام» السنوي: المصريون كتبوا على 94 مليون حساب افتراضي بحرية

الجمعة، 15 مارس 2019 08:00 م
نص تقرير «الأعلى للإعلام» السنوي: المصريون كتبوا على 94 مليون حساب افتراضي بحرية
مكرم محمد أحمد

انتهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من إعداد تقريره نصف السنوى، عن حالة الإعلام فى مصر، بشقيه المخالفات المهنية و حرية الرأى و التعبير، وتضمنت التقرير 4 فصول، فصل خاص عن ضمانات حرية الرأى والتعبير فى الإعلام المصرى طبقا لمعايير محددة.

كما  تضمن التقرير فصل خاص بالمخالفات الإعلامية، وفصل ثالث عن نشاط المجلس خلال الشهور الستة الماضية، وفصل رابع عن نشاط لجنة التدريب وتقرير الأمين العام للمجلس.

وجاء فى التقرير، أن حجم المخالفات خلال عام 2018 انخفضت بنسبة 30% فى الصحف والقنوات الفضائية، عن العام السابق، لكن لا تزال مشكلة الأخبار مجهولة المصدر، فى مقدمة المخالفات فى الصحف والشاشات بنسبة 44 %. 

كما رصد التقرير، انتشارالأكاذيب والأخبارالمغلوطة عبر«السوشيال ميديا» ونشرها  فى كثير من المواقع والصفحات، مشيرا إلى أن حجم  مخالفات الصحف انخفض العام الماضى بنسبة  19% ومخالفات الشاشات  انخفض بنسبة 40%. 

من جانبه، قال جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، إن التقرير السنوى يضم نشاط المجلس وأداءه و القرارت التى أصدرها والإجراءات التى اتخذها لضبط المشهد الإعلامى وتنظيم سوق العمل بالإضافة إلى تقرير عن حالة الاعلام فى مصر ومدى الاستقلالية، والحرية و تقرير آخر عن حرية الرأى والتعبير فى وسائل الإعلام المصرية.

وأضاف جمال شوقى، فى تصريحات له، أن حجم المخالفات الإعلامية بالنسبة للصحف والشاشات انخفض عن العام الماضى، مشيرا إلى أن المصريين عبروا على رأيهم بحرية تامة فى كل القضايا الشائكة والحساسة و الطائفية والسياسية والاجتماعية حتى شهر ديسمبر من خلال 36 مليون حساب على«فيسبوك»  و33 مليون حساب على «واتس آب» وما يقرب من 25 مليون حساب على تويتر.

وذكر جمال شوقى، أن الإعلام المصرى يتمتع بالحرية لكن تنقصه الاحترافية، مضيفا: «وسائل الاعلام تتمتع بالحرية والاستقلالية لكن ينقصها الحرفية وتعانى من أزمات مالية سواء فى الوسائل التى يمتلكها المجتمع  أو الخاصة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة