القاهرة والناس مهددة بالإيقاف بسبب بسمة وهبة.. من يحمي «شيخ الحارة»؟

الأحد، 26 مايو 2019 08:44 م
القاهرة والناس مهددة بالإيقاف بسبب بسمة وهبة.. من يحمي «شيخ الحارة»؟
بسمه وهبه
دينا الحسيني

ليس هناك مبرراً لتصعيد قناة القاهرة والناس ضد قرار المجلس الأعلي للإعلام، فلا أحد فوق القانون سواء أكان برنامج "شيخ الحارة" الذي تجاوز قواعد المهنية بحلقاتة أخرها حلقة الفنان ماجد المصري التي حملت اساءات للافارقة،  أو مقدمته بسمة وهبه التي لم تقنن أوضاعها مع النقابة تطبيقا لنص المادتين 2/19 من قانون نقابة الإعلاميين.

من جانبة أوضح  طارق سعده نقيب الإعلاميين، أكد أن مجلس النقابة اتخذ قرارا بوقف بسمة وهبة، مقدمة برنامج شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة والناس، بناءً على تقرير المرصد الإعلامى للنقابة، وما رصده من تجاوزات مهنية وأخلاقية بحلقة يوم 19 مايو، التى استضافت فيها الفنان ماجد المصرى، والتى تخالف ميثاق الشرف الإعلامى، ومدونة السلوك المهنى .

وأضاف "سعدة" فى بيان له: "خالفت أيضا قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 الذى حظر ممارسة النشاط الإعلامى دون القيد بجداول النقابة أو الحصول على تصريح مزاولة مهنة، حيث إنها لم تقم بتقنين أوضاعها مع النقابة، وغير مقيدة بأى من جداول القيد، ولم تحصل على تصريح مزاولة المهنة وفقاً للمادتين " 2 – 19 " من قانون النقابة".

في حين أن المجلس الأعلى للإعلام أكد فرض عقوبات مشددة على "القاهرة والناس" حال مخالفة منع شيخ الحارة ، أكد أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، أن قرار المجلس مطبق من الغد، وأنه حال مخالفة القناة لقرار المجلس الأعلى للإعلام فإنه سيتم فرض عقوبات مشددة عليها، قد تصل لإيقاف القناة ذاتها.

من جانبة  ثمن إعلام البرلمان قرارات  الأعلى للإعلام  مؤكداً أنها ملزمة لجميع القنوات ، قال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب ، أن كافة قرارات المجلس الأعلى للإعلام تستهدف الحفاظ على القيم الإعلامية فى جميع القنوات وبالتالى فإن قراراها بوقف بث أى برنامج لابد أن تحترمها كافة القنوات من أجل الحفاظ على المهنية.

وأضاف أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب،  أنه لا يجوز لأى قناة أن ترفض تطبيق قرار للمجلس الأعلى للإعلام لأن ذلك  يخالف القانون، بل على جميع القنوات أن تتعاون مع المجلس الأعلى للإعلام وتنفذ قراراته حفاظا على العمل الإعلامى.

ولفت أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب ، إلى ضرورة معاقبة أى قناة ترفض تنفيذ قرار المجلس الأعلى للإعلام، لأن كافة قرارات المجلس تستهدف مصلحة الوطن والحفاظ على المهنية والعادات والتقاليد المجتمعية.

وكان أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، أكد أن المجلس أرسل قراره بمنع بث برنامج شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة والناس  لمدة شهر، على خلفية الشكاوى المقدمة ضده،الى القناة .

وكانت مصادر قد أكدت لـ " صوت الأمة " إن إدارة القناة رفضت إستيلام الخطاب الموجه لها من المجلس الاعلي للاعلام بوقف البرنامج ، أو التوقيع عليه .

في تصعيد جديد ضد المجلس الاعلي الأمر الذي أثار استياء العاملين بمجال الإعلام الذين اعتبروا إن الاجراءات التي تخذها الأعلي للإعلام تأتي في إطار القانون لوضع ضوابط  تحكم المنظمومة الإعلاميه والمحتوي المقدم علي الشاشه بحيث لا يتعارض مع العادات والتقاليد المصرية او يسيء لاشقائها وجيرانها .

كان  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أصدر قراراً بمنع بث برنامج شيخ الحارة على قناة القاهرة و الناس ، بعد تلقية العديد من الشكاوى ضد البرنامج  الذي تقدمه بسمة وهبة خاصة حلقة الفنان ماجد المصري التي حملت اساءات للافارقة.

شيخ الحارة أن نقابة الإعلاميين، أرسلت لقناة القاهرة والناس قرار مجلس إدارة النقابة بإيقاف مقدمة برنامج "شيخ الحارة" بسمة وهبة، عن ممارسة النشاط  الإعلامي لحين تقنين أوضاعها مع النقابة تطبيقا لنص المادتين 2/19 من قانون نقابة الإعلاميين، إلى قناة القاهرة والناس، وذلك حتى لا تقع القناة ومقدمة البرنامج تحت المسئولية القانوتية .

وأكدت مصادر، أن القناة رفضت  استلام قرار نقابة الإعلاميين بإيقاف بسمة وهبة عن ممارسة النشاط الإعلامى .وفى السياق ذاته، أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن هناك اتجاه داخل المجلس لمعاقبة قناة القاهرة والناس، وذلك بسبب رفض استلام قرار نقابة الإعلاميين وتنفيذه .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق