«خميرة العكننة».. أردوغان« ينكد» على الأتراك في العيد

الخميس، 06 يونيو 2019 01:00 م
«خميرة العكننة».. أردوغان« ينكد» على الأتراك في العيد
الرئيس التركى رجب طيب اردوغان

 
استمرارا لسياسته الاقتصادية الفاشلة لم يراع الدكتاتور العثمانى رجب طيب أردوغان عيد الفطر المبارك ومارس هوايته في أن يذيق الأتراك من مرارة المعاناة جراء تداعى الاقتصاد التركى الذى يعانى الانكماش فى قطاعات الصناعة والعقار والزراعة.
 
وفى الوقت الذى يحتفل فيه المسلمين فى أرجاء العالم بعيد الفطر الذى يحث على التكافل والتراحم بين  المسلمين، قررت السلطات التركية رفع  أسعار التجزئة في اسطنبول خلال شهر يونيو بنسبة 20 % في حين ارتفعت أسعار الجملة بنحو 23.56 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
وكشف مؤشر المعيشة لأصحاب الأجور التابع لغرفة إسطنبول التجارية عن متوسط زيادة سنوية بنحو 17.33 % اعتبارا من شهر مايو المنصرم، في حين سجل مؤشر أسعار الجملة متوسط زيادة سنوية بنحو 22.77%.
 
وخلال شهر مايو الماضي ارتفعت أسعار التجزئة فى إسطنبول بنحو 1.02 % مقارنة بشهر أبريل في حين ارتفعت أسعار الجملة بنحو 2.17 %.
 
وعلى صعيد أسعار التجزئة بلغت الزيادة السنوية في مجال الثقافة والتعليم والترفيه 2.23%، وفي مجال النفقات 2.12 %، وفي مجال الملابس 2.03 % وفي مجال النقل والاتصالات 1.84 %، بينما وصل في مجال الغذاء 1.39 % ومجال الصحة والعناية الشخصية 0.13 % ، وفي مجال مستلزمات المنزل 0.11 %
 
وعلى صعيد أسعار الجملة، ارتفعت أسعار المواد الخام بنحو 5.86 % وارتفعت أسعار مستلزمات البناء بنحو 3.30 % ، والسلع الغذائية بنحو 2.68 %، ومواد الوقود والطاقة بنحو 0.79% ، هذا وسجلت المواد الكيماوية تراجعا بنحو 8.30 %، كما تراجعت المعادن بنحو 0.05% .
 
وقالت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن تركيا احتلت المرتبة الأخيرة في الدراسة التي قاست مدى جاذبية الدول الـ36 الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للكفاءات من حول العالم، موضحة أنه خلال الدراسة التي أجراها وقف برتلسمان بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية احتلت تركيا المرتبة الأخيرة ضمن الدول التي تتوجه إليها الكفاءات من أصحاب التعليم العالي الراغبين في الهجرة.
 
ولفتت الصحيفة التركية المعارضة، إلى أن تركيا احتلت المرتبة الأخيرة من بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في سبعة بنود، من بينها فرص العمل والدخل والضرائب وتوقعات المستقبل والمرافق المتاحة لأفراد الأسرة والتنمية القطاعية والتنوع وجودة المعيشة.
 
كما سلطت صحيفة زمان الضوء على تردى أوضاع الاقتصاد فى تركيا ، مؤكدة على أن الاقتصاد التركى سجل تراجعا كبيرا خلال الربع الأول من العام الحالى وصل إلى 2.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
 
ونقلت الصحيفة عن هيئة الإحصاء الرسمية التركية ، انكماش قطاع الإنشاءات بنسبة 10.9%، فى حين انكمش القطاع الصناعي بنسبة 4.3% كما سجل التراجع فى قطاع الخدمات بنسبة وصلت إلى 4%.
 
وأكدت أن إجمالى الناتج القومى التركى تراجع بنسبة 2.6% خلال الربع الأول من العام الحالى مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فى حين تراجعت القيمة المضافة لقطاع الصناعة بما قترب من 4.3%، وكذلك قطاع الإنشاءات بنسبة 10.9%.
 
يأتى ذلك وسط انتقادات كبيرة يواجهها رجب طيب أردوغان رئيس تركيا بسبب تراجع أداء الاقتصاد بسبب سياساته خلال الفترة الأخيرة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة