وصل عددهم لـ 4 آلاف..

أزمة استقالات الأطباء تتصاعد.. وبرلمانيون: الطبيب عايز مرتب يعيشه مستور

السبت، 15 يونيو 2019 03:00 م
أزمة استقالات الأطباء تتصاعد.. وبرلمانيون: الطبيب عايز مرتب يعيشه مستور

أزمة كبيرة يعيشها القطاع الطبي في مصر بعد الاستقالات المتوالية لعدد كبير من الأطباء اعتراضا علي مرتباتهم، وهو ما أدي إلي استقالة 4 ألاف طبيب حتي الأن خاصة أطباء المناطق الريفية، وهو ما علق عليه البرلمانيون بقولهم بأن الاطباء يريدون «عيشة كريمة ومستورة».

من جانبه، علق الدكتور أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، قائلا: إن نقص أعداد الأطباء طفيف وليس كارثيا كما يظنه البعض، ولكن هناك أزمة في توزيع الأطباء بين المناطق الريفية والمدن الحضارية، وكذلك خلل شديد في توزيع التخصصات الطبية.

وتابع عبد الحي، أن عوامل الطرد تزداد بشكل كبير، حيث تزايد أعداد الأطباء المهاجرين للخارج، كما تقدم أكثر من 4 آلاف طبيب استقالتهم خلال فترة وجيزة للتفرغ للعمل الحر.

من ناحيتهم علق عدد من النواب علي الأزمة قائلين أن السبب في ذلك هو ضعف رواتب الأطباء وعدم تقديم بدل عدوى مناسب لهم، ومنهم من أوضح أن السبب في ذلك هو عدم تكليف خريجي دفعة 2016 مما أدى إلى ذلك النقص في المستشفيات.

قال سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن السبب الرئيسي في نقص عدد الأطباء في المستشفيات بمختلف المناطق بالجمهورية هو عدم تكليف دفعة خريجي 2016 من الأطباء خلق فجوة كبيرة.

وأضاف "المشد" في تصريحات صحفية أن الوزارة استطاعت بتكليف دفعة خريجي 2017 أن تقوم بسد عجز هذا النقص داخل مستشفيات الجمهورية، لافتًا إلى أن سوء توزيع الأطباء بين المناطق الريفية والمدن الحضارية يؤدي أيضا إلى نقص الأطباء‘ إضافة إلى عدم إعطاء حوافز تشجيعية لهم جزء من المشكلة.

وأشار إلى أن سفر الأطباء إلى الخارج لزيادة الدخل ليس هو السبب في نقص الأطباء بل هو ماتم ذكره في السابق.

أما إليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، فقد أكد علي إن السبب الرئيسي في عجز الأطباء داخل المستشفيات الحكومية هو عدم ضعف المرتبات وقلة الحوافز والبدلات لتشجيعهم على الاستمرار في المهنة، مطالبة بضرورة زيادة رواتبهم وإعطائهم حقوقهم على أكمل وجهة.

وأضافت، أن الطالب يسعى بكل الطرق الممكنة جاهدًا ليلتحق بكلية الطب التي بمثابة حلم له هو وأسرته وبعد هذه الجهود المبذولة ليحصل على أجر مناسب يستطيع به أن يستمر في مشوار حياته، وذلك يجعله يقدم استقالته ويسافر إلى بلد أخرى تقدر إمكانياته وقدراته.

طالب محمد الشورى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بزيادة رواتب الأطباء الحديثي التخرج إلى 5 آلاف جنيه، لافتًا إلى أن الطبيب يتجي للسفر للخارج بسبب ضعف رواتب الحكومة وعدم تقديم حوافز تشجيعية له.

وأضاف، أن مهنة الطب من المهن الفريدة من نوعها حيث إن السبب أكثر الأشخاص المعرضين للمرض والعدوى من جانب المرضى، مؤكدا أن بدل عدوى لا يتماشى مع الظروف المعيشية، مؤكدا بأن «الطبيب عايز يعيش مستور وده حقه على الدولة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة