التقنيات الرقمية.. سلاح جديد لتشجيع السائحين على زيارة مصر

الأربعاء، 26 يونيو 2019 09:00 ص
التقنيات الرقمية.. سلاح جديد لتشجيع السائحين على زيارة مصر
عودة السياحة إلى مصر
تامر إمام

تسعى وزارة السياحة لتنفيذ عدة محاور من شأنها تشجيع السائحين الاجانب على زيارة مصر، وباتت التقنيات الرقمية الحديثة أحد أهم الأسلحة التي يمكن الاعتماد عليها خلال الفترة الراهنة.

الملاحظ أن أي سائح يقوم بتخطيط رحلته، يبدأ بعملية البحث عبر الإنترنت عن الدولة التي تتمتع بالقدر الكافي من الوسائل الترفيهية والسياحية حتى يتمكن من قضاء إجازة ممتعة، وبالتالي اتجهت غالبية الدول إلى إنتاج المحتوى ونشره عبر الإنترنت ليكون بمثابة الشرح الوافي للسائح حتى يتمكن من حسم قراره بالسفر.

وكانت لمصر تجارب سابقة في هذا المجال بالتعاون مع شركات تكنولوجية كبرى مثل جوجل، حيث تم وضع الأهرامات ضمن خدمة Street View التي تقدمها جوجل، وهو ما سهم في جذب أعداد كبيرة من السائحين الراغبين في زيارة الأهرامات بعد أن شاهدوها عبر خدمة "ستريت فيو".

لذلك استغل مسؤولو وزارة السياحة تواجد مسؤولي جوجل بمصر حاليا، وعقدوا معهم اجتماعا هاما لبحث سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكد مسؤولو وزارة السياحة أن الابتكار والتحول الرقمي جزءا أساسياً من برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي، وذلك لمواكبة الاتجاهات الحديثة والتغيرات التكنولوجية المتطورة والمتلاحقة في صناعة السياحة عالميا.

وأوضحت الوزارة أنه بالرغم من أن الثورة الصناعية الرابعة قد يكون لها تأثيرا سلبيا على فرص العمل في بعض المجالات، خاصة مع التطورات التكنولوجية السريعة، إلا أن قطاع السياحة من القطاعات الهامة التي تخلق فرص عمل تولد وظائف جديدة تتواكب مع هذا التطور من خلال الشركات الناشئة التي تعمل في مجال السياحة وتقوم الترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة، أو الشباب الذين يقومون بخلق محتوى ترويجي يمكن استخدامه على المنصات الرقمية أو غيرها، وأن الهدف الأشمل لوزارة السياحة هو أن يكون في كل بيت مصري فرد يعمل في السياحة، سواء من خلال الأنشطة المباشرة أو غير المباشرة.

وتعاظم دور التكنولوجيا الرقمية في السياحة في الفترة الأخيرة، والذي تجلى في تغيير طريقة الحجز للفنادق والطيران حيث اتجه بشكل كبير نحو الحجز عبر الإنترنت، حتى أساليب الترويج للمقاصد السياحية تطورت وأصبحت تعتمد على المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما تعمل عليه وزارة السياحة من خلال برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع.

وقالت وزارة السياحة أن هناك خططا للتعاون مع شركة جوجل العالمية، مثل خلق مواد ترويجية مصورة لبعض المناطق السياحية المصرية والترويح لها من خلال قوالب ترويجية حديثة وعمل تطبيقات تفاعلية عن المتاحف المصرية أسوة بما قامت الشركة بتنفيذه مع عدد من متاحف كبرى حول العالم، كما تم مناقشة سبل التعاون والاستفادة من برامج التدريب الرقمية والتي تقدمها جوجل لتعزيز المهارات المختلفة للعاملين في قطاع السياحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق