وسط إقبال لافت من الناخبين.. الإماراتيون يواصلون انتخاب المجلس الوطني الاتحادي

السبت، 05 أكتوبر 2019 02:00 م
 وسط إقبال لافت من الناخبين.. الإماراتيون يواصلون انتخاب المجلس الوطني الاتحادي
انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019

واصل الإماراتيون، اليوم، الأحد، التصويت في اليوم الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي ، فى 39 مركزا انتخابيا موزعة على كافة مناطق الدولة، وسط إقبال لافت من الناخبين للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم داخل المجلس.

 

EGGWC7qXUAEGmvU
 
التصويت الالكترونى

تصويت إلكترونى

وتسير عمليات التصويت التى انطلقت في الساعة الـ 8 من صباح اليوم (بتوقيت الإمارات) عن طريق نظام التصويت الإلكتروني في جميع المراكز الانتخابية التي حددتها اللجنة الوطنية الاماراتية للانتخابات في كل إمارة، وتنتهى فى الـ 8 مساء، وبعدها يتم إغلاق المراكز وإعلان نتائج الفرز الأولية لعمليات التصويت والقائمة الأولية للفائزين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادى 2019.

 

البث المباشر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 https://t.co/clL3S9VbLA

 

وقالت صحيفة الإتحاد ووكالة وام أن أقبال الناخبين فى المراكز الانتخابية على مستوى الدولة يعكس الوعي والمسؤولية الوطنية لدى المواطنين بأهمية المشاركة السياسية والعمل البرلماني في الإمارات.

وأشارت اللجنة الوطنية للانتخابات إلى أنه يمكن للناخبين التصويت باستخدام بطاقة الهوية حتى في حالة انتهاء صلاحيتها، كما يمكن كذلك للناخب أن يصوت في حال كانت هويته قيد التجديد أو فقدانها ولديه وثيقة رسمية تثبت ذلك، منوهة بأن هذه الإجراءات تأتي ضمن حرص اللجنة على ضمان ممارسة الحق الانتخابي لجميع أعضاء الهيئات الانتخابية.

 

التصويت في انتخابات الوطني
 
التصويت في انتخابات الوطني

لأول مرة .. المرأة تستحوذ على 50% من المقاعد

 

وتكتسب هذه الانتخابات زخما كبيرا هذه الدورة، فلأول مرة سيكون تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاماراتى  50% أمام الرجل، بحسب توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الذى أمر رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019، بحيث يشكل المجلس من 20 رجلاً و20 امرأة، وكانت وصلت إلى 20% فقط فى عام 2006.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات أعضاء الهيئات الانتخابية إلى المشاركة في هذا الواجب الوطني والتصويت لمن يرون أنه الأقدر على تمثيلهم، والإدلاء بأصواتهم التي تعكس ثقة الوطن بأبنائه وثقتهم به وليكونوا مشاركين فاعلين في صناعة المستقبل ومساهمين داعمين لدور المجلس الوطني الاتحادي، ولمسيرة العمل البرلماني التي تواصل التقدم بخطى ثابتة ومستمرة في الإمارات.

 

وأكدت اللجنة أن الناخبين هم الركيزة الرئيسة لنجاح العملية الانتخابية، ولبناء النموذج البرلماني المتميز لدولة الإمارات، والذي يتناسب مع خصوصية المجتمع الإماراتي ومتطلباته. وشهدت أيضا عمليتي التصويت في الخارج يومى 22 و 23 سبتمبر ، و1 اكتوبر إقبالاً كبيراً من الناخبين.

 

متطوعين يرشدون الناخبين
 
متطوعين يرشدون الناخبين

 

ويواصل 1170 متطوعاً ومتطوعة من الإماراتيين من مختلف مناطق الدولة العمل على مختلف المستويات، وفي كافة مناطق الدولة لتسهيل خطوات التصويت الإلكتروني على الناخبين من أعضاء الهيئات الانتخابية ومساندة مختلف اللجان والجهات التنظيمية، والمساهمة في إنجاز عملية انتخابية ناجحة تحقق معايير الشفافية والنزاهة وتشكل إضافة نوعية جديدة للنجاحات التي حققتها الدورات الانتخابية الثلاث الماضية.

 

 

سلطات ومهام المجلس الوطنى الاتحادى بالإمارات

 

ويعتبر المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات السلطة الرابعة فى الدولة، وله دوره البرلمانى والاستشارى كممثل لشعب الإمارات كافة، وتم تأسيسه فى عام 1972.

وتمتد عضوية المجلس إلى 4 سنوات من تاريخ اجتماعه الأول، ومرّ المجلس بمرحلتين مرحلة التأسيس (من 1971 إلى 2004 )، ومرحلة التطور، والتحسين، والإصلاح (منذ 2006).

ويتشكل المجلس من 40 عضوًا، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب (توزع عدد مقاعد المجلس على الإمارات الأعضاء كما يلى: أبو ظبى - 8 مقاعد، دبى- 8 مقاعد، الشارقة - 6 مقاعد، رأس الخيمة-6 مقاعد، عجمان - 4 مقاعد ، أم القيوين - 4 مقاعد، الفجيرة - 4 مقاعد)

وتعد من أهم أدواره مناقشة مشروعات القوانين بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها، ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدولة، ومشروعات حساباتها الختامية، وإبداء الرأي في المعاهدات، والاتفاقيات الدولية، ومناقشة الموضوعات العامة التي تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات.

كما يمارس المجلس الوطني الاتحادي صور الرقابة السياسية من خلال أدوات محددة وهي، طرح موضوعات عامة للمناقشة، ورفع التوصيات بشأنها للحكومة، وتوجيه أسئلة لرئيس الوزراء، أو للوزراء كل في اختصاصه، والفصل في الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد جهات حكـومية اتحادية. ويشارك المجلس الوطني الاتحادي في عضوية الاتحاد البرلماني الدولي (IPU)، وكذلك الاتحاد البرلماني العربي (APU).

 

EGGWCOeXUAU6NLy

 

khofdk

 

التصويت الالكترونىالتصويت الالكترونى

 

التصويت في اليوم الرئيسي لانتخابات الوطني
 
التصويت في اليوم الرئيسي لانتخابات الوطني

 

جانب من مشاركة أعضاء الهيئات الانتخابية
 
جانب من مشاركة أعضاء الهيئات الانتخابية

 

مراكز الاقتراع
 
مراكز الاقتراع

 

مركزا انتخابيا بامارة الشارقة
 
مركزا انتخابيا بامارة الشارقة

 

مشاركة أعضاء الهيئات الانتخابية
 
مشاركة أعضاء الهيئات الانتخابية

 

ناخبين اماراتيين
 
ناخبين اماراتيين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق