استجواب وحساب.. وزيرة الصحة تشاهد فيديوهات انتشار الكلاب وتهالك مستشفى بولاق أمام البرلمان

الثلاثاء، 14 يناير 2020 04:00 م
استجواب وحساب.. وزيرة الصحة تشاهد فيديوهات انتشار الكلاب وتهالك مستشفى بولاق أمام البرلمان
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
طلال رسلان

في أول استجواب لوزير بعهد البرلمان الحالي، عرض النائب محمد الحسيني على وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد فيديوهات وصورا بشأن تهالك مستشفى بولاق الدركرور العام، والتي قام بتسجيلها بنفسه.

معلقا أثناء عرض الفيديوهات، قال النائب الذي قدم استجواب الوزيرة: "يا دكتورة هالة، هذا نموذج للمستفشيات الحكومية في مصر، وتخدم 4 ملايين مواطن في مناطق شعبية".

 
 
 
وأشار الحسيني، أثناء ظهور "الشكاير المتكدسة" في الفيديو، إلى أنها نفايات خطرة إضافة إلى مخلفات المستشفى، لافتاً إلى ظهور مواسير الصرف الصحي، وانتشار الكلاب والقطط داخل المستشفى فى وضع غير مقبول.
 
ويظهر فى الفيديو الذى يبثه الحسيني وجود بعض الأجهزة المتهالكة الملاقاة فى الطرقات من أسرة وغيرها، مشيراً إلى إغلاق قسم العلاج الطبيعي، قائلاً : ما يحدث وضع مخزي.
 
وتناول الحسينى خلال الفيديو الذى بثه وضع الحمامات داخل المستشفى، إضافة إلى النفايات.
 
ووفقا للائحة مجلس النواب، تجرى مناقشة الاستجواب بأن يشرح المستجوب استجوابه، ثم يعقب عليه من وجه إليه الاستجواب، وبعد ذلك تبدأ المناقشة فى موضوعه. وللمستجوب الرد على إجابة من وجه إليه الاستجواب، وتكون له الأولوية فى ذلك.
 
 ومن المتوقع أن تقدم إلى رئيس النواب أثناء مناقشة الاستجواب الاقتراحات المتعلقة بالاستجواب كتابة، ويعرض الرئيس هذه الاقتراحات عقب انتهاء المناقشة، وتكون الأولوية للاقتراح بسحب الثقة متى قدم من عشر عدد الأعضاء (60 نائبا) على الأقل ثم الانتقال إلى جدول الاعمال على غيرها من الاقتراحات المقدمة، فإذا لم توجد اقتراحات مقدمة للرئيس فى شأن الاستجواب أعلن انتهاء المناقشة والانتقال إلى جدول الاعمال.
 
ووفقا للائحة، إذا قُدم اقتراحا بسحب الثقة من عشر أعضاء المجلس على الأقل بسحب الثقة فإن رئيس المجلس يعرض طلب اقتراح سحب الثقة على المجلس عقب مناقشة الاستجواب، وذلك بعدما يتم التحقق من وجود مقدمى الطلب بالجلسة ويعتبر عدم وجود أحدهم تنازلاً منه عن الطلب، ويؤذن بالكلام لاثنين من مقدمى الاقتراح ثم تجرى المناقشة فى الطلب إذا رأى المجلس محلا لذلك، ويصدر البرلمان قراره فى الطلب عقب مناقشته الاستجواب. ويكون سحب الثقة بأغلبية الأعضاء شريطة أن يكون التصويت فى هذه الحالة نداء بالاسم.
 
وإذا قرر البرلمان سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو نوابهم وقررت الحكومة إعلان تضامنها معه قبل التصويت، وجب أن تقدم الحكومة استقالتها، وإذا كان سحب الثقة متعلقا بأحد أعضاء الحكومة وجبت استقالته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة