5 ملايين متر مكعب.. نواب يسائلون الحكومة عن مياه الأمطار والسيول

السبت، 14 مارس 2020 04:30 م
5 ملايين متر مكعب.. نواب يسائلون الحكومة عن مياه الأمطار والسيول
مياه الأمطار- أرشيفية
سامي سعيد

مع بدأ تحسن الأحوال الجوية بعد الموجة السيئة التي ضربت البلاد علي مدار اليومين الماضيين فيما عرف بـ «إعصار التنين»، طالب عدد من النواب الحكومة باتخاذ اجراءات للاستفادة من مياه الامطار والسيول الموجودة بعدد من المحافظات وذلك من خلال تخزينها والاستفادة منها بدلا من نزلها في الصرف الصحي مؤكدين ان هذه الإجراءات تتماشي مع ما نص عليه قانون الموارد المائية الذي أقره البرلمان، وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الصرف الصحي أكدت في بيان لها أن مياه الأمطار والسيول التي نزلت خلال الأيام الماضية  تقدر بنحو 5 ملايين متر مكعب.

هذه التطورات تأتي بعد أيام من مناقشة البرلمان لتقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الإسكان والمرافق العامة والإدارة المحلية ومكتب لجنة النقل والمواصلات، حول مياه الامطار  والذي تضمن 16 توصية للاستفادة من المياه.

في نفس السياق قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن التغيرات المناخية الأخيرة التى شهدتها البلاد أكدت أن هناك تضافرا في الجهود المبذولة من كافة الأجهزة المعنية للتعامل مع أزمة سقوط الأمطار والسيول، وإن كان هناك بعض المناطق التي مازالت في حاجة لرفع كفاءتها إلا أن إدارة الأزمة هذه المرة تؤكد أن هناك تنسيقا مسبقا بين كافة الجهات، متسائلا: ما هو مصير مياه الأمطار والسيول؟

وأوضح رئيس ائتلاف دعم مصر، أن التغيرات المناخية التي نشهدها تؤكد ضرورة أن يكون هناك آلية لتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، خاصة وأن هناك العديد من الدول التي قامت بوضع رؤية وتصور لتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار واستخدامها في قطاع الزراعة على سبيل المثال، وذلك من خلال تخزينها وإعادة استخدامها مرة أخرى، لافتا إلى أن قانون الموارد المائية والرى الجديد من المفترض أنها تضمن بعض المواد التي تتطرق لهذا الأمر بالتفصيل، لأهميته خلال الفترة المقبلة مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ومصر واحدة من هذه الدول.

وأكد القصبى، أن تعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول سيعود بالنفع على المواطنين بشكل عام، مطالبا بعرض خطة الحكومة حول كيفية تخزين هذه المياه، والنتائج التي ستعود على الدولة، بالإضافة لتوعية المواطنين بهذا الأمر.

فيما أكد حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة بضرورة وضع خطة شاملة وإيجاد بدائل يمكن من خلالها تصريف مياه الأمطار بعيدا عن شبكات الصرف الصحي مشيرا إلى أن الاستفادة من مياه الأمطار وعدم إهدارها أمر واجب وضروري كأحد البدائل التي يمكنها التقليل من العجز المائي الذي تعاني منه مصر. وطالب بضرورة سرعة تحرك الحكومة لإيواء المتضررين من الأمطار وفتح مراكز الشباب والمقار الحكومية لإغاثة المنكوبين وتعويض المتضررين من السيول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق