انتشار أم انحسار.. ثلاثة أسابيع لـ«كورونا» في مصر

الأحد، 22 مارس 2020 10:00 ص
انتشار أم انحسار.. ثلاثة أسابيع لـ«كورونا» في مصر
مجلس النواب

«انحسار أم انتشار» لفيروس كورونا (كوفيد – 9) فى مصر..  الأمر بيدك عزيزي المواطن، لاسيما مع التحذيرات القوية مع دخول القاهرة الأسبوع الثالث من عمر ظهور الفيروس، حيث وجه أعضاء مجلس النواب تحذيرات شديدة للشعب بأهمية التزام الإجراءات الوقائية والاحترازية التى وجهت بها الحكومة وفى مقدمتها المكوث فى منازلهم وعدم النزول إلا للضرورة القصوي، والتكاتف معاً للخروج بسلامة من تداعيات هذا الفيروس.

وبدوره يؤكد النائب أيمن أبو العلا، عضو مجلس بلجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن التجارب بمختلف دول العالم أثبتت أن الأسبوع الثالث من عمر ظهور فيروس كورونا فى هو الفيصل بانتشاره أو انحساره، مشيرا إلى أن الدولة اتخذت خطوات استباقية لمنع انتشار الفيروس ولكن الرهان هنا على الوعى الشعبى.
 
واعتبر عضو مجلس النواب بلجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن المؤشرات الأولى خلال الـ 48 ساعة الماضية لم تكن إيجابية من حيث وعى الشعب ولازالت هناك تكدسات كبيرة فى الأسواق وضريح السيدة زينيب وغيرها، معتبرا أن الجميع عليه أن يدرك حجم المسئولية التى تقع عليه تجاه الدولة وأسرته وأن يتبع إجراءات الوقاية وإن كان يستلزم النزول فلابد من اتباع خطوات الوقاية وارتداء ما يلزم لحماية نفسه من التقاط العدوى.
 
وأوضح "أبو العلا" أن إدارة الأزمات بالحكومة تقوم بدورها على أكمل وجه وعمل إرشادات تحذيرية ووقائية للمواطنين بجانب إجراءات الحكومة للحد من التجمعات، قائلا، نتمنى ألا تحدث طفرة وأن يلتزم الشارع بالعزل داخل منزله واتباع إجراءات الوقاية حتى تتمكن الحكومة ووزارة الصحة بالقيام بدورها فى تتبع المخالطين الجديين للمرضى وعدم ظهور إصابات جديدة .. ونتمنى أن يكون هناك وعى مجتمعى لعدم إجبار الشارع على حظر التجول ويكون هو الحل الوحيد".
 
وشدد أبو العلا، على أن الدولة تدير الأزمة فيروس كورونا "كوفيد" المستجد" بشكل احترافى، لكن يبقى على المواطنين دور هام في الالتزام بالقرارات والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة، وعلى المقتدرين التطوع لدعم محدودى الدخل.
 
ويقول النائب محمد ابو حامد وكيل لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب، إن فيروس كورونا هو خطر كبير يهدد حياة البشرية بأجمعها والأديان السماوية أهم أهدافها الحفاظ على صحة البشرية وجميع دول العالم أجمعت على ضرورة الوقاية والتزام المنازل.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الأسبوع الجارى هو الأخطر فى عمر مصر للتأكد من مدى ودرجة استجاية الشارع لتحذيرات وزارة الصحة فى التزام المنزل وعدم الاستهتار أو التهوين من أثر هذا الفيروس.
 
وطالب "أبو حامد " بالنظر لتجارب الدول الأخرى فى محاربة الفيروس والشعوب التى تهاونت فى تحذيرات حكومتها وما أدت إليه من ارتفاع حجم الإصابات بها والوفيات، مشددا أن الوضع لا يتحمل أى تهاون ومصير دولة بأكملها فى يدك.
 
من جانبه وجه النائب محمد السيد الحسيني،  وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وعضو البرلمان عن دائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، ووكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، للمواطنين، مناشدهم بالالتزام بالإرشادات الوقائية والاحترازية التي وجهت بها الحكومة، لمنع انتشار فيروس كورونا "كوفيد – 9"، وفى مقدمتها التزام المنازل وعدم النزول للضروريات.
 
وقال الحسينى، فى رسالته للمواطنين: "أنا نائب أمثل المناطق الشعبية الجميله التى لطالما تلتزم بكل ماهو يحقق الصالح العام، وأدعوكم اليوم للوقوف معا، فأننا أمام نواجه أزمة وجود فيروس كورونا الذى انتشر عالميا، والحكومة اتخذت إجراءات واسعة لحماية الشعب المصرى سواء بتعليق الدراسة أو خفض حجم العماله، وذلك من أجل تقليل التجمعات، لذا علينا التحرك فى أضيق الحدود والنزول للضرورة القصوى للخروج من هذه المحنة".
 
وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، قائلاً : "لسنا بصدد التهويل من حجم المشكلة، لكننا أيضا لا نريد التقليل من شأنها"، مشيرا إلى أن كثير من الدول تعانى من الإهمال في محاصرة فيروس كورنا، ولا نريد أن يكون هناك معاناى بسبب عدم الالتزام.
 
وشدد الحسيني، على أهمية التكاتف وعدم الانسياق وراء الشائعات التى تهدف لتصدير حالة من الأحباط، لاسيما أن الحكومة تتعامل بشفافية واضحة مع أزمة كورونا وتداعيتها، قائلاً  الحكومة قايمة بدورها، وطالما كلنا ايد واحدة ربنا هيكرمنا وهنعدى المرحلة بسلام.
 
كما وجه النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، رساله للمواطنين من عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي وجهت بها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا  المستجد"كوفيد -9"، بقوله : الاستهتار فى الوقت الحالى جريمة لأنه لن يضرك وحدك بل كافة من حولك.
 
وشدد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على أهمية الالتزام بالمكوث فى المنازل، وعدم الخروج إلا للضرورة، قائلاً : "خروجك هيأثر بالسلب على أهلك وأقرب الناس لك، خليك فى بيتك لكى تظل أسرتك فى آمان".
 
ودعا النائب طارق الخولى، جميع المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التى تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى لاسيما "الفيس بوك"، فى ظل انتشار فيروس كورونا، مشيراً إلى أن هذه الشائعات هدفها الإضرار بسمعه البلد وزعزعه الاقتصاد.
 
وأكد عضو مجلس النواب، أهمية الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية لاسيما مع حرص الحكومة على الشفافية والصراحة في التعامل مع فيروس كورونا، ونشر كافة البيانات الخاصة بوجوده، قائلاً: "على من يقوم بنقل معلومة على مواقع التواصل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة