طهي الطعام واستخدام أكياس البقالة.. إجابات عن أسئلة هامة للتعامل في زمن «كورونا»

الأربعاء، 29 أبريل 2020 03:00 م
طهي الطعام واستخدام أكياس البقالة.. إجابات عن أسئلة هامة للتعامل في زمن «كورونا»

اشتهر شهر رمضان الكريم بعادات وتقاليد وطقوس خاصة، أهمها تجمع العائلات حول موائد الأطعمة، وإعداد الحلويات والمشروبات، وارتفاع نسب الشراء بمحال الأغذية والفواكه والخضروات، مقارنة بالأيام العادية.

ولشهر رمضان الجاري طبيعة استثنائية بسبب مايشهده العالم في الأونة الأخيرة من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وهو ما انعكس على الطقوس الرمضانية المعروفة حول العالم، وباتت الأسر حريصة على التعامل مع الأغذية والمشروبات خاصة وقت الشراء إلى مرحلة الطهي للتخلص من الأوبئة والفيروسات وتجنب الإصابة بالأمراض.

وهناك العديد من الخطوات التي يجب على الأسر اتباعها للتعامل مع أكياس البقالة، والأطعمة، للوقاية من العدوى وانتقال الفيروس، كما أن هناك العديد من الأسئلة التي تدور في الأذهان حول علاقة الطعام بـ «كورونا» وطرق انتقال الفيروس، أو منعه من خلال الطهي، وغيرها من الأسئلة التي يرصدها «صوت الأمة» في السطور التالية، والأجابة عليها، وذلك على النحو التالي:

وفقا لخبراء التغذية، وحسب ما ذكره موقع consumerreports، قال الدكتور دونالد شافنر أستاذ فى قسم علوم الغذاء جامعة روتجرز فى نيو برونزويك:  «حتى الآن لا يوجد أى دليل أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الطعام، هذا لأنه فيروس تنفسى ينتقل بشكل أساسي من شخص لآخر في الرذاذ عندما يصاب أو يعطس شخص مصاب، وعلى الرغم من أنه من الممكن التقاط الفيروس عن طريق لمس سطح سقطت فيه القطرات ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك ، ولكن هذه ليست الطريقة الأساسية التي يعتقد أنها تنتشر فيها، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها».

ومع ذلك فمن المنطقي دائمًا ممارسة عادات جيدة لسلامة الأغذية، حيث قال جيمس روجرز، مدير سلامة المستهلك: «إن نفس الأشياء التي تقوم بها لمنع العدوى بالبكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل السالمونيلا، ستحميك من أي فيروس».

وأضاف جيمس روجرز: «أهمها غسل اليدين قبل وبعد إعداد الطعام وأثناء التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن أو المأكولات البحرية أو البيض، وكذلك قبل تناول الطعام، اغسل الفاكهة والخضراوات، لا تأكل عجينة أو عجينة نيئة، تأكد من منع التلوث المتبادل عن طريق الحفاظ على اللحوم النيئة منفصلة عن الأطعمة الأخرى، واستخدام ألواح التقطيع منفصلة للحوم والخضراوات، واستخدام مقياس حرارة الطعام لضمان درجات حرارة طهي آمنة، يجب عليك أيضًا تبريد الأطعمة القابلة للتلف وبقايا الطعام على الفور».

ومن أبرز الاسئلة التى جاوب عليها الخبراء حول علاقة الفيروس الطعام هى:

س: هل يمكن أن ينتشر الفيروس التاجى عن طريق الطعام؟

من الممكن أن يدخل الفيروس إلى الطعام إذا أصيب شخص ما بالسعال أو العطس على الطعام، أو إذا كان الفيروس على أيديهم ولمس الطعام، ولكن على عكس البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، لا تتكاثر الفيروسات التاجية على الطعام، فالعديد من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء لديها القدرة على النمو في الغذاء، مما يعني أنه إذا كان الطعام صحيحًا، والظروف صحيحة، يمكن أن تتحول زوجان من الخلايا البكتيرية إلى آلاف في فترة زمنية قصيرة، ولكن الفيروسات ليست كذلك إنهم يحتاجون إلى مضيف حي لينمو بينما يغزون خلايا المضيف ويأخذونها لتوليد الملايين من جزيئات الفيروس.

س: هل الطبخ يقتل الفيروس التاجي؟
من المحتمل أن يكون الفيروس عرضة لدرجات حرارة الطهي العادية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هذا هو السبب في أنك لست بحاجة إلى طهي الطعام بأي شكل مختلف عما تفعله عادة من أجل سلامة الغذاء.

ويقول الخبراء إن طهي طعامك بنفس درجات الحرارة المطلوبة لقتل مسببات الأمراض التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء من المحتمل أن يقتل أيضًا الفيروس التاجي.

س: هل تحمل اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى الفيروس؟

ولأن الحالات الأولى كانت مرتبطة بسوق حيواني في الصين فقد دفعت بعض الناس إلى الاعتقاد بذلك لكن لا يوجد دليل على ذلك، ووفقا للمجلة الدولية للصحة والبيئة: «كانت الأعراض الرئيسية لدى المرضى هي الحمى والأعراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، وبالتالى فإن طريقة الانتقال يجب أن تكون تنفسية، ومن غير المحتمل تمامًا تناولها عن طريق الفم عن طريق الطعام».

س: هل تناول الأطعمة النيئة مثل الفواكه والخضراوات آمنة؟

من الممكن نظريًا أنه إذا عطس شخص مصاب مباشرة على تفاحة، فإن التفاحة التقطت الفيروس وبالتالى فإذا لمست وجهك فقد تصاب بالعدوى لكنك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بجوار هذا الشخص في سلة التفاح، هذا هو السبب في أن المسافة الاجتماعية تتطلب وضع مسافة 6 أقدام على الأقل بينك وبين الأشخاص الآخرين، لذلك يجب أن تغسل أو تعقم يديك في أقرب وقت ممكن بعد لمس الأشياء في متجر البقالة، فهذه اكبر الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من المخاطر وإذا كنت قلقًا يمكنك تناول المنتجات المطبوخة بدلاً من الخام.

س: هل يجب أن تغسل أى منتجات بطريقة مختلفة عن الطريقة المعتادة؟
هذا ليس ضروريا ولكن عليك  فقط بغسل الفاكهة والخضراوات في الماء، باستخدام فرشاة الخضراوات إذا كنت ترغب في المنتجات الصلبة، مثل التفاح أو البطاطس ويقول الدكتور دونالد شافنر أستاذ فى قسم علوم الغذاء جامعة روتجرز فى نيو برونزويك: «لا أوصي بغسل المنتجات بالصابون أو محلول التبييض المخفف، وكلاهما يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة ولن يقتل الخل الفيروس، ولا يوجد دليل على أن غسالات الخضار تفعل ذلك أيضًا».

س: هل يمكنك التقاط الفيروس من عبوات الطعام؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ينتقل الفيروس التاجي بشكل أساسي من شخص لآخر من خلال قطرات الجهاز التنفسي ولم يكن الطعام أو تغليف المواد الغذائية مصدر لانتقال العدوى، ومع ذلك إذا لمست شيئًا يحتوى على الفيروس عليه ثم لمست أنفك أو فمك أو عينيك  فقد تصاب بالعدوى.

س: هل يجب أن تقلق بشأن الطعام من المناطق التى تحتوى على الكثير من الفيروسات التاجية؟

ووفقًا لتحديثات «COVID-19» الخاصة بوزارة الزراعة: «لا يوجد دليل يدعم نقل COVID-19 مع السلع المستوردة ولا توجد حالات تم الإبلاغ عنها من COVID-19 في الولايات المتحدة مرتبطة بالسلع المستوردة».

ومن المهم أيضًا أن تتذكر أنه على عكس البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، لا يتكاثر الفيروس في الأطعمة، ويظهر البحث الحالي أنه يمكن أن يعيش لفترة محدودة فقط على معظم الأسطح لذلك حتى لو كان المنتج أو العبوة تحمل الفيروس ، فمن المحتمل أن تموت أثناء النقل.
 

س: هل يمكن لموظف مطعم مريض أن يلوث طعامك؟

بشكل عام لدى المطاعم معايير لسلامة الأغذية يُطلب منها اتباعها، وذلك في الغالب لتجنب انتقال خمسة بكتيريا وفيروسات منقولة بالغذاء وهى «السالمونيلا والإشريكية القولونية والشيغيلة والنوروفيروس والفيروس الذي يسبب التهاب الكبد أ الفيروس التاجي»، بالإضافة إلى ذلك توصي إدارة الغذاء والدواء أنه خلال هذا الوقت يجب على مرافق الغذاء «مضاعفة جهود التنظيف والصرف الصحي للسيطرة على أى مخاطر قد تكون مرتبطة بالعمال المرضى بغض النظر عن نوع الفيروس أو البكتيريا».

س: هل يجب عليك غسل أكياس البقالة التي يعاد استخدامها؟
لا يوجد دليل على ان اكياس البقالة تنقل المرض ، لكن غسلها جيدا ممارسة ذكية، حيث  يمنع غسل أكياس البقالة البكتيريا المنقولة بالغذاء، عندما تصل إلى المنزل من المتجر، ضع طعامك، ثم ضع الاكياس في ماء ساخن ثم اغسل يديك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق