تحرك روسي عسكري يؤدي لاستنفار 4 دول أوروبية

الخميس، 30 أبريل 2020 04:00 م
تحرك روسي عسكري يؤدي لاستنفار 4 دول أوروبية

 
في تحرك أدى إلى استنفار أربع دول أوروبية،  أطلقت روسيا، الأربعاء، قاذفتي قنابل استراتيجيتين من طراز "توبوليف-160" المجهزة لحمل أسلحة نووية، فوق المياه المحايدة ببحر البلطيق، في مهمة تدريبية.
 
ودفعت هذه الخطوة كل من فنلندا والدنمارك وبولندا والسويد، إلى إطلاق طائرات حربية لمرافقة قاذفتي قنابل الروسيتين.
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "عملية التحليق كانت ذات طبيعة روتينية والتزمت تماما باللوائح الدولية للطيران".
 
وتعتبر هذه الرحلات التدريبة الروسية طبيعية إلى حد كبير مع استمراريتها، ولكن يصاحبها في كل مرة توترات في علاقة روسيا بالدول الحدودية المجاورة. 
 
وأجرت روسيا مؤخرا رحلات تدريبية مماثلة فوق المنطقة القطبية الشمالية والمحيطين الهادي والأطلسي، وكذلك فوق البحر الأسود وبحر البلطيق بشكل منتظم، وهي سياسة اعتبرتها بعض دول حلف شمال الأطلسي ترهيبا لا طائل منه.
 
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرتين وهما من طراز توبوليف تي-160 القادر على حمل حتى 12 صاروخا نوويا قصير المدى حلقتا لمدة 8 ساعات.
 
وأضافت وزارة الدفاع الروسية أنه "عند مراحل محددة في الرحلة، رافقت الطائرتين طائرات تابعة لسلاح الجو الفنلندي من طراز إف-18 وطائرات لسلاح الجو الملكي الدانمركي وطائرات من سلاح الجو البولندي من طراز إف-16، وكذلك طائرات مقاتلة لسلاح الجو السويدي من طراز ساب جيه.إيه.اس 39 جربين".
 
وأصدرت روسيا، بيانا، قالت فيه إن "قاذفتين روسيتين استراتيجيتين من طراز توبوليف-22ام3 قامتا برحلة روتينية لمدة 4 ساعات فوق المياه المحايدة لبحر بارنتس وبحر النرويج مما دفع النرويج لإطلاق طائرات حربية لمرافقتهما".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق