انتخابات في صربيا وكوريا الجنوبية.. وكورنا خارج الحسابات

الخميس، 07 مايو 2020 01:00 م
انتخابات في صربيا وكوريا الجنوبية.. وكورنا خارج الحسابات

لا يضع كثير من السياسيين والمسئولين حول العالم المصلحة العامة  نصب أعينهم بقدر ما يبحثون عن السيطرة والنفوذ، ففي الوقت الذي يشهد فيه العالم انتشار سريع لفيروس كورونا المستجد، لا يزال هناك صراعات على السلطة في بعض الدول.

القيود التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتي تستوجب الإغلاق والحفاظ على التباعد الاجتماعى وعدم التواجد فى أماكن مزدحمة لتجنب نمو الفيروس، تتجاهلها بعض الدول عبر إجرائها انتخابات عامة واستفتاءات دستورية حتى لا يفوتوا الفرصة على أنفسهم لتحقيق فوز انتخابى جديد.

33411-تسلم-أوراق-الانتخابات
صربيا تقرر إجراء انتخابات برلمانية 21 يونيو المقبل
 

وفى هذا الإطار، نجد الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، قد حدد يوم 21 يونيو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية التى تأجلت بسبب تفشى فيروس كورونا، وكان من المقرر إجراء الانتخابات فى 26 أبريل الماضى، لكنها تأجلت إثر إعلان حالة الطوارئ فى البلاد فى منتصف مارس الماضى.

وقال فوتشيتش، الاثنين، إنه "بعد هذه الأوقات العصيبة، يتعين علينا خلق مناخ ديمقراطى واختيار برلمان وحكومة يخدمان مصالح الشعب"، وكان فوتشيتش قد أعلن أن إجراءات الطوارئ سوف تلغى فى وقت لاحق من الأسبوع الجارى بعدما انحسر معدل الإصابة بالعدوى بما يكفى فى الدولة الواقعة فى حوض البلقان.

ويعتقد المحللون أن فوتشيتش القومى المتشدد السابق، متلهف لإجراء الاقتراع فى أقرب وقت ممكن بسبب شعبيته الآخذة فى التراجع على ما يبدو جراء إجراءات الإغلاق الصارمة التى فرضتها حكومته خلال تفشى فيروس كورونا، لكن معظم أحزاب المعارضة الديمقراطية تعتزم المقاطعة بسبب سيطرة فوتشيتش القوية على وسائل الإعلام والعملية الانتخابية، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية.

ويتوقع أن يحقق حزب صربيا التقدمى - تيار اليمين - بقيادة فوتشيتش نصرا ساحقا بعد الاقتراع ويواصل هيمنته على المشهد السياسى الصربى لثمانى سنوات أخرى، فيما سجلت صربيا أكثر من 9500 حالة إصابة بفيروس كورونا و197 حالة وفاة.

34576-مصابة-بكورونا-تدلى-بصوتها-فى-الانتخابات-البرلمانية-الكورية-الجنوبية
 

 

37351-مصابة-بكورونا-تضع-بطاقة-التصويت-فى-صندوق-الاقتراع
 
كوريا الجنوبية تجرى انتخابات برلمانية وسط إجراءات احترازية

والقرار الصربى بإجراء انتخابات رغم خطر تفشى فيروس كورونا المستجد، لم يكن الوحيد خلال الأشهر الماضى، ففى أبريل الماضى، أجرت كوريا الجنوبية انتخابات برلمانية، ولم يقتصر الأمر على مراكز الاقتراع العادية فقط، بل شهدت الانتخابات، أيضًا، إقامة مركز اقتراع لمرضى فيروس كورونا، فى مركز للحجر الصحى فى يونجين لإتاحة الفرصة لهم فى حقهم الدستورى بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

ورغم أن كوريا الجنوبية، كانت قد قررت فى البداية السماح للمرضى المصابين بفيروس كورونا، التصويت بالبريد أو غيابيًا فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت أبريل الماضى، إلا أنها سمحت بعد ذلك بإقامة مراكز اقتراع فى أماكن الحجر الصحى.

وأظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية فى كوريا الجنوبية، يوم الخميس الموافق 16 أبريل 2020، أن الحزب الحاكم بزعامة الرئيس "مون جيه-إن"، حقق فوزا ساحقا بدعم نجاح جهود البلاد فى احتواء فيروس كورونا المستجد، وحظيت الانتخابات بمتابعة فى أنحاء العالم باعتبارها من أول الانتخابات العامة منذ بدء انتشار الوباء.

39702-قياس-درجة-حرارة-المواطنين
 
40403-إحدى-المشاركات-فى-الانتخابات-تضع-بطاقة-التصويت-فى-صندوق-الاقتراع

واتخذت السلطات إجراءات سلامة مشددة حيث قامت بتطهير كل مراكز الاقتراع وعددها 14 ألف مركز وألزمت الناخبين بارتداء الأقنعة وقياس درجة الحرارة واستخدام وسائل تعقيم للأيدى وارتداء قفازات بلاستيكية والحفاظ على مسافة آمنة بينهم.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت 66.2%، وهى أعلى نسبة فى انتخابات برلمانية منذ عام 1992، وفقا لما ذكرته لجنة الانتخابات الوطنية، وسمحت السلطات لنحو 2800 مريض بفيروس كورونا بالتصويت بالبريد أو بشكل شخصى مستخدمين غرف تصويت خاصة، كما أدلى أكثر من 13 ألف شخص يخضعون للعزل الذاتى بأصواتهم بعد إغلاق مراكز الاقتراع.

وحصد الحزب الديمقراطى الحاكم 180 مقعدا فى البرلمان المؤلف من 300 مقعد، ارتفاعا من 120 حاليا، وحصل الائتلاف المحافظ المعارض الرئيسى على 103 مقاعد، وفقا للجنة الانتخابات الوطنية، وسوف يساعد حصول الحزب الحاكم على الأغلبية الرئيس مون على مواصلة برنامجه فى العامين الأخيرين لإدارته فى السلطة بما فى ذلك سياسة مالية أكثر مرونة تهدف إلى توفير فرص عمل ورفع الحد الأدنى للأجور واستمرار التواصل مع كوريا الشمالية.

وتمكنت كوريا الجنوبية إلى حد كبير من السيطرة على وباء فيروس كورونا دون تعطيلات كبيرة بفضل حملة فحص موسعة وعملية تتبع مكثف للمخالطين للمرضى لتحظى بالإشادة من منظمة الصحة العالمية ودول أخرى.

43191-حضور-رئيس-كوريا-الجنوبية
 

 

44830-رئيس-كوريا-الجنوبية-وزوجته
 
طاجيكستان تجرى انتخابات برلمانية مطلع مارس 2020
 

لكن شهر مارس 2020، كان الأكثر زخمًا فى إجراء انتخابات مماثلة، حيث أدلى الناخبون فى طاجيكستان بأصواتهم فى انتخابات برلمانية، مطلع مارس، الى كان متوقعًا أن تسفر عن مجلس مؤيد للرئيس إمام على رحمان، الذى يحكم البلاد منذ نحو ربع قرن.

ومن بين الأحزاب السبعة التى تنافست على 63 مقعدا فى مجلس النواب، لم ينتقد سوى حزب واحد هو حزب الديمقراطيين الاشتراكيين، الرئيس البالغ من العمر 67 عاما الذى يتمتع بصلاحيات واسعة فى البلد المسلم الذى يقطنه 9 ملايين نسمة ويتحدث اللغة الفارسية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق