صدق أولا تصدق..علماء يخشون من اختفاء كورونا لتأثيره علي التجارب السريرية للقاحات الجديدة

الثلاثاء، 02 يونيو 2020 10:30 ص
صدق أولا تصدق..علماء يخشون من اختفاء كورونا لتأثيره علي التجارب السريرية للقاحات الجديدة
فيروس كورونا

هل يمكن أن يتسبب تلاشي فيروس كورونا في أزمة  لمطوري اللقحات ؟ سؤال قد يبدو ساخرا في ظل رغبة العالم الانتهاء من هذا الكابوس المفزع ، إلا أن الأمر قد يبدو مزعجا للعلماء والباحثين.
 
ويري العلماء والباحثين -  حسب تقرير لوكالة رويترز - إن النجاح النسبي لسياسات الإغلاق الصارم والتشتيت الاجتماعي في بعض المناطق والبلدان يعني أن معدلات انتقال الفيروس قد تكون عند مستويات منخفضة بحيث لا يوجد مرض كافٍ منتشر لاختبار اللقاحات المحتملة حقًا.
 
 
الاحنمالات الأخيرة والأمل في تلاشي الفيروس دفع العلماء إلى النظر إلى أبعد من ذلك، بالاتجاه إلى النقاط الساخنة الوبائية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، للحصول على نتائج مقنعة للقاحاتهم التي ما زالت في إطار التجارب.
 
من جانبه قال  فرانسيس كولينز ، مدير المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة ، "من المفارقات أنه إذا نجحنا حقًا في استخدام تدابير الصحة العامة للقضاء على النقاط الساخنة للعدوى الفيروسية ، فسيكون من الصعب اختبار اللقاح".
 
 
يعتبر اللقاح ضروريًا لإنهاء الوباء الذي أدى إلى مقتل ما يقرب من 371 ألف شخص وإصابة أكثر من 6 ملايين حتى الآن ، حيث ينظر قادة العالم إلى اللقاح باعتباره الطريقة الحقيقية الوحيدة لإعادة تشغيل اقتصاداتهم المتوقفة.
 
وأوضح العلماء وفقا لتقرير "رويترز"  إن إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق للقاحات المحتملة ضد مرض جديد تمامًا بسرعة كبيرة أمر معقد، يضيف إظهار الفعالية في تلك التجارب أثناء الوباء المتقلب صعوبة إضافية  والقيام بذلك عندما يتضاءل تفشي المرض يجعل الأمر أكثر صعوبة.
 
وقال أيفر علي خبير إعادة استخدام الأدوية في كلية وارويك للأعمال في بريطانيا، إنه لكي ينجح هذا يحتاج الناس إلى خطر الإصابة بالعدوى في المجتمع وإذا تم التخلص من الفيروس مؤقتا فالحل هو الانتقال إلى المناطق التي تنتشر فيها العدوى على نطاق واسع في المجتمع والتي ستكون دولًا مثل البرازيل والمكسيك في الوقت الحالي."
 
تعمل تجارب اللقاح عن طريق تقسيم الأشخاص عشوائيًا إلى مجموعة علاجية ومجموعة ضابطة ، حيث تحصل مجموعة العلاج على لقاح التجربة التجريبية والمجموعة الضابطة تحصل على علاج وهمي.
 
يعود جميع المشاركين إلى المجتمع حيث ينتشر المرض ، وتتم مقارنة معدلات الإصابة اللاحقة، الأمل هو أن تكون العدوى داخل المجموعة الضابطة أعلى ، مما يدل على أن اللقاح التجريبي يحمي المجموعة الأخرى.
 
مع انخفاض تفشي وباء كورونا في بريطانيا ، والبر الرئيسي لأوروبا والولايات المتحدة من انخفاض معدلات الذروة ومعدلات انتقال الفيروس التاجي ، فإن المهمة الرئيسية للعلماء هي ملاحقة تفشي التقلبات والبحث عن متطوعين في أقسام من السكان أو في البلدان حيث المرض لا يزال منتشرا.
 
ظهرت مشكلة مماثلة عندما كان العلماء يسعون إلى اختبار لقاحات جديدة محتملة ضد فيروس إيبولا خلال تفشي المرض عام 2014 في غرب أفريقيا، بعد ذلك، اضطر صانعو الأدوية إلى تقليص خطط التراجع بشكل كبير لإجراء تجارب كبيرة لأن لقاحاتهم كانت جاهزة للاختبار فقط في وقت متأخر من الوباء عندما كانت أعداد الحالات تتضاءل.
 
من بين أول لقاحات كورونا  للانتقال إلى المرحلة الثانية ، أو منتصف المرحلة ، التجارب التي تجريها شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية  مودرنا وأخرى يتم تطويرها من قبل العلماء في جامعة أكسفورد بدعم من AstraZeneca تخطط الولايات المتحدة في يوليو لإطلاق تجارب فعالية واسعة النطاق من 20 ألف إلى 30 ألف متطوع لكل لقاح.
 
قال كولينز إن مسئولي الصحة الأمريكيين سوف يستغلون شبكات التجارب السريرية الحكومية والصناعية في الولايات المتحدة أولاً ويستخدمون الخرائط لاكتشاف المكان الأكثر نشاطًا للفيروس موضحا إنهم سيفكرون أيضا في النظر إلى الخارج إذا انخفضت معدلات الأمراض المحلية كثيرا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق