محمد فزاع يكتب: إلى «منى مينا».. «الجاهل صغير وإن كان شيخًا»: «غاوية الأزمات» تثير بلبلة بتقرير مضروب

الأحد، 14 يونيو 2020 03:50 م
محمد فزاع يكتب: إلى «منى مينا».. «الجاهل صغير وإن كان شيخًا»: «غاوية الأزمات» تثير بلبلة بتقرير مضروب

بين الحين والآخر، تظهر منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء سابقًا، لافتعال المشكلات وإثارة الأزمات والبلبلة، مستخدمة حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لنشر شائعات دون التأكد منها والعودة إلى مصدرها الصحيح، بهدف تصدير الإحباط للشعب المصري وخلق قصص تصدر القلق للمواطنين، وتفقده الثقة في حكومته ومؤسساته المهنية.
 
موجة غضب وانتقاد ضد منى مينا، شهدها مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، إذ استنكر العديد من رواد موقع فيسبوك إصرارها على ترديد أكاذيب مثل جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدين أنها نموذجًا لمن يتبنى نفس إدعاءات الذين يريدون هدم مصر، وكان آخرها نشر خبر من موقع مغربي لم يسمع عنه أحد أشبه بالمدونات الشخصية، متبعة الخبر بتعليق «فرنسا تعفي الفرنسيين من الايجار وفواتير الكهرباء والماء والغاز لمقاومة تأثيرات الأزمة الاقتصادية على المواطن».
 
Capture
 
 
منى مينا تجاهلت البحث عن مصدر المعلومة قبل نشرها أو فتح مواقع فرنسية لقراءة تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتأكد قبل إثارة الفتنة، وهو ما رد عليه المصريون المقيمون في فرنسا في تعيلقاتهم لتوضيح أخطاءها، مؤكدين أن السلطات الفرنسية لم تعفيهم من دفع الإيجار أو فواتير الخدمات العامة.
 
ورد كمال صيام - مصري مقيم في فرنسا-، قائلا: "عذرا يا دكتورة لا أعتقد صحة الخبر، رئيس الجمهورية في فرنسا وألمانيا والنمسا حيث أعيش من 30 سنة لا يملك حق هذا الإعفاء ولا يملك حتى صرف إعانات والأخيرة تتم لمن يستحق حسب دخله وبأوراق رسمية كثيرة.. سياسة اغرف واديني مش مطبقة هنا"، وعلق أحمد السويفي قائلا: "ميه وكهربا ماشي مفهومة دي بس إزاي الإيجار يعني، منع مين يدفع لمين فهمينا معلش؟، ثم أيه موقع كاكايكي اللي جايبه منه الخبر ده".
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.54 AM (1)
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.55 AM (1)
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.55 AM
 
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.56 AM (1)
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.56 AM
WhatsApp Image 2020-06-14 at 12.25.54 AM
 
 
وبالعودة إلى تفاصيل الخبر للتأكد منه وجدنا أن الخبر يرجع تاريخه لأكثر من 3 أشهر، وجاءت تفاصيل الخبر المفبرك الذي نشرته «منى مينا» مختلفة عن المواقع والروايات الرسمية، التي أكدت أن «ماكرون» خصص اعتمادات بإجمالي 300 مليار يورو لحماية الشركات من الإفلاس، وإعفاء الضرائب منهم خلال فترة أزمة فيروس كورونا لضمان استمرارية عملها، أما بشأن إعفاء فواتير المياه والغاز والكهرباء، فهذا يتضمن فقط الشركات الفرنسية المتوسط والصغيرة، وليس الأفراد كما تروج لها عضو مجلس نقابة الأطباء سابقًا.
 
 Capture
الخبر الصحيح على موقع لوفيجارو الفرنسي

وفي تفاصيل الخبر تعهدت الحكومة الفرنسية بضمان قروض على مدى 5 سنوات تصل قيمتها إلى 300 مليار يورو للشركات التي تضررت بشدة من وباء فيروس كورونا، حتى 31 ديسمبر 2020، باستثناء الشركات العقارية والمؤسسات المالية، ويمثل القرض ما يصل إلى 3 أشهر من إجمالي أعمال الشركة لعام 2019، وتم إعفاء الشركات من السداد في السنة الأولى.

وتساءل البعض لماذا تروج منى مينا لمثل هذا النوع من الأخبار؟، فيما وجه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لاذعة لها، متهمين إياها بالتعاون مع الإخوان وقنواتهم لرسم صورة مسيئة لمصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق