يوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان الجديد.. امتداد لسياسات «شينزو آبي»

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 11:16 م
يوشيهيدي سوجا رئيس وزراء اليابان الجديد.. امتداد لسياسات «شينزو آبي»
يوشيهيدي سوجا رئيس لوزراء اليابان

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على تنصيب يوشيهيدي سوجا كرئيس لوزراء اليابان، وقالت إنه وعد بحكومة "إصلاحية تعمل بجد" حيث دافع الزعيم المنتهية ولايته، شينزو آبي، عن سجله. وعد سوجا البالغ من العمر 71 عامًا، والذي عمل الذراع اليمنى لآبي لمدة ثماني سنوات تقريبًا، بترك السياسة الاقتصادية دون تغيير إلى حد كبير بينما يحاول إخراج اليابان من ركود عميق والسيطرة على جائحة فيروس كورونا قبل أقل من عام من موعد تأمل طوكيو أن تتمكن فيه من استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المؤجلة.
 
 

وقالت الصحيفة "لم يظهر سوجا أي عاطفة، انحنى بعمق عدة مرات في مجلس النواب بالبرلمان حيث صفق نواب الحزب الليبرالي الديمقراطي [LDP]. تم تأكيد تعيينه لاحقًا في مجلس الشيوخ".

واعتبرت "الجارديان"، أن صورة سوجا كخيار يضمن استمرارية سياسات آبي تعززت عندما احتفظ بنصف الحكومة السابقة، تاركًا الأدوار الرئيسية مثل وزير الخارجية والمالية دون تغيير. وهناك امرأتان فقط من بين 19 وزيرا، ومتوسط ​​أعمارهم 60.

في تعديل وزاري للمناصب العليا في الحزب الليبرالي الديمقراطي، خصصها سوجا بالتساوي لأعضاء الفصائل الرئيسية كمكافئة لدعمهم لمحاولته القيادية. كان هناك تمثيل أيضًا لعائلة آبي، حيث تم تعيين شقيق شينزو آبي الأصغر، نوبو كيشي، وزيرًا للدفاع.

ولفتت "الجارديان" إلى أن آبي، الذي كان دعمه حاسمًا في ضمان فوز سوجا في السباق لقيادة الحزب الحاكم، دخل مكتب رئيس الوزراء في اليوم الأخير من فترة ولايته وشكر شعب اليابان، وتعهد بدعم الحكومة القادمة كعضو برلماني منتظم.

آبى وسوجا
 

قال رئيس الوزراء الياباني الأطول خدمة، الذي تقاعد لأسباب صحية بعد قرابة ثماني سنوات في المنصب، إنه "فخور" بإرثه.

وأضاف آبي للصحفيين في مكتب رئيس الوزراء قبل توجهه إلى اجتماع مجلس الوزراء الأخير "كرست جسدي وروحي للانتعاش الاقتصادي والدبلوماسية لحماية المصالح الوطنية لليابان كل يوم منذ العودة إلى السلطة". "خلال هذا الوقت ، تمكنت من مواجهة تحديات مختلفة مع الناس ، وأنا فخور بنفسي".

من جانبه، تعهد سوجا، وهو سياسي عصامي وابن مزارع فراولة ومعلم في محافظة أكيتا الشمالية ، بخدمة مصالح الناس العاديين والمجتمعات الريفية.

وقد أشار إلى أنه سيتبع نهج آبي ثلاثي المحاور في التعامل مع الاقتصاد - والذي يجمع بين التحفيز المالي والتيسير النقدي والإصلاحات الهيكلية مثل تحرير القيود لتوجيه ثالث أكبر اقتصاد في العالم للخروج من الركود.

وقالت الصحيفة، إن سوجا سيتعين عليه أن يوازن بين تركيزه على تشجيع النشاط الاقتصادي والتصدي لوباء فيروس كورونا، وسط تفاؤل حذر بأن الحالات في اليابان ربما بلغت ذروتها.

فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، من المتوقع أن يواصل تأكيد آبي على العلاقات الأمنية بين اليابان والولايات المتحدة بينما يسعى إلى علاقات أفضل مع الصين التي تزداد حزما.

قال شينيتشي نيشيكاوا، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ميجي في طوكيو: "القضايا الصعبة تتصاعد أمام حكومة سوجا".

وأضاف "فيروس كورونا هو الأولوية القصوى. على الجبهة الدبلوماسية، هناك العديد من العوامل غير المؤكدة، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وقال سوجا إنه يريد المضي قدمًا في التحول الرقمي الصعب في اليابان، وقد ضرب على وتر حساس لدى الناخبين من خلال تحدي أكبر ثلاث شركات للهواتف المحمولة في البلاد لخفض رسومها والانفتاح على المنافسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة