أيهمها أفضل في لقاحات كورونا.. بخاخ الأنف أم الحقن؟

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 11:00 م
أيهمها أفضل في لقاحات كورونا.. بخاخ الأنف أم الحقن؟

أعلنت شركة أسترالية مؤخراً أيضاً تطوير بخاخ للأنف يقلل من نمو كورونا، ولكن هل حقاً رذاذ الأنف أفضل من الحُقن في لقاحات كورونا؟ ولماذا تجري الشركات تجارب على رذاذ الأنف؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية

اتجهت عدد من شركات الأدوية حول العالم لتطوير لقاحات كورونا عبارة عن رذاذ للأنف، بدلاً من الحقن التقليدية للوقاية من الفيروس التاجي ومن هذه الشركات شركة Bharat Biotech في الهند التي أنتجت بالتعاون مع كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية بلايين الجرعات من لقاح تجريبي رذاذ للأنف.

بحسب موقع "تايمز أوف إنديا" فبالرغم من أن اللقاح الهندي "رذاذ الأنف" قيد التجربة حاليًا في المرحلة الأولى في البلاد، إلا أنه من المتوقع إجراء تجارب موسعة أيضًا في مراكز في جميع أنحاء الهند، ووفقًا لكريشنا إيلا، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية، فإن تطوير لقاح للأنف من شأنه أن يساعد في سد الفجوة بين العرض والطلب بطريقة جيدة، وأضافت "نتصور أننا سنوسع هذا اللقاح إلى مليار جرعة ، مما يترجم إلى تلقي مليار شخص لقاح بنظام جرعة واحدة".


بينما تتسابق المجموعات الطبية مع الزمن لتطوير لقاح وقائي ضد فيروس كورونا الجديد، هناك أيضًا الكثير من الأبحاث الواعدة التي يتم إجراؤها لجعل اللقاحات أكثر فاعلية وجاذبية لـ 7.8 مليار نسمة - لقاحات الأنف التجريبية هي واحدة منها، تعتبر لقاحات الأنف، التي تعمل عن طريق إعطاء لقاح عن طريق الأنف، وسيلة أسهل للتوصيل من جرعات اللقاح التقليدية، التي يتم حقنها على الجلد.

ويقول الخبراء أيضًا إن لقاحات الأنف ستكون قادرة على القيام بالمهمة بطريقة أفضل، دون زيادة تكاليف الإنتاج أو الإدارة، فيما يلي شرح مفصل للقاحات الأنف، وكيف تعمل ولماذا قد تكون النهج العلمي الوحيد الذي نحتاج إلى مراقبته عن كثب.

ببساطة، لقاحات الأنف تحقن جرعة لقاح في مسارات الجهاز التنفسي، بدلاً من الشعيرات الدموية في مجرى الدم، يتم حقن الجرعة إما من خلال بخاخ أنف أملس خاص أو جرعة دواء سائلة أو توصيل بخاخ.

في حين أن اللقاحات التقليدية تستهدف الخلية المضيفة من خلال اتخاذ مسار أطول، فإن لقاحات الأنف قادرة على اعتراض المسارات الكيميائية للفيروس بشكل مباشر، لأنها تستهدف الفيروس الموجود في الأغشية المخاطية وخلايا الجهاز التنفسي، والتي تعمل غالبًا كنقاط دخول أولى إلى فيروس يهاجم الجسم.

بسبب هذا النوع من التطبيق، سيكون لقاح COVID الأنفي قادرًا أيضًا على منع الهجوم على الجهاز التنفسي والرئتين، والذي إذا لم يتم التحكم فيه في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحي سريع.

وصف الخبراء اللقاحات الأنفية بأنهم أداة مفيدة لشن "هجوم متعدد الجوانب"، واقترح الخبراء أن اللقاحات الأنفية ستكون قادرة على استهداف الفيروس القاتل بطريقة أكثر حرصًا ومفيدة من خلال القيام بدور نشط من حواجز المستوى الأول. الجسم، أي التجاويف الأنفية والجهاز التنفسي والممرات، كما أن فرص رفض الجسم لها أقل يمكن امتصاص الدواء الذي يتم توفيره من خلال لقاح الأنف بسرعة من خلال البطانات المخاطية للأنف حيث يتم توفيره بواسطة العديد من الأوعية الدموية.

بينما تعمل جميع اللقاحات على زيادة مستويات الأجسام المضادة وتوفير مناعة كافية، هناك سبب آخر لكون لقاحات الأنف أفضل قليلاً من اللقاحات عن طريق الحقن،حيث يمكن أن يضمن إعطاء لقاح عبر الأنف حماية الجسم بشكل أفضل من الفيروس. نظرًا لأنه يتفاعل مباشرة مع الخلايا الموجودة جنبًا إلى جنب مع أنسجة الأنف، فإنه يستهدف الخلايا التائية الموجودة في البطانات.

سيكون هذا قادرًا على توفير مناعة منهجية ومخاطية وتقليل فرص انتشار العدوى هناك الكثير من الدراسات جارية لتأكيد نفس الشيء، يمكن أن يجعل توصيل اللقاح أسهل في حين أن تطوير اللقاح على قدم وساق في الوقت الحالي، فإن إحدى أكبر المشكلات التي يجب معالجتها في الوقت الحالي هي التسليم والإنتاج.

وفي الوقت الحالي ، يجب تعليم العاملين في الخطوط الأمامية أو تدريبهم على كيفية توصيل اللقاح بالمقارنة مع هذا ، يمكن إعطاء لقاحات الأنف ذاتيًا من قبل الناس ويمكن أن تقلل من الحاجة إلى المواد الاستهلاكية الطبية، مثل الإبر والحقن.

وستضمن مثل هذه التكنولوجيا أن يتم توصيل اللقاح في كل مكان إن إزالة مثل هذه العوائق سيسمح أيضًا للمصنعين بزيادة الإنتاج، ومن ثم ، فإن احتمالية الوصول الواسع والإدارة الأسهل تضع اللقاحات الأنفية قبل اللقاحات الأخرى التي يجري العمل عليها الآن.

شركة Bharat Biotech ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على تطوير لقاح للأنف تم بالفعل تطوير رذاذ الأنف الذي تشترك في تطويره مؤسسة الصيدلة البيولوجية في بكين وانتاي مع باحثين من جامعة شيامن وجامعة هونج كونج، وقد تم بالفعل منح تصريح طارئ من السلطات لاستخدامه على الأشخاص، وتشير التقارير إلى أن هناك ثلاث طرق أخرى للقاح داخل الأنف قيد الدراسة ومع ذلك ، وسيستغرق تطوير لقاحات الأنف بعض الوقت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق