بعد إصابة السيناريست محمد دياب.. هل انتشر متحور دلتا في مصر؟

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 10:52 م
بعد إصابة السيناريست محمد دياب.. هل انتشر متحور دلتا في مصر؟
عنتر عبداللطيف

حالة من الجدل أثارها  السيناريست محمد دياب، بإعلانه إصابته بفيروس كورونا المتحور "دلتا"، وتأكيده أن تلقيه التطعيم ضد " كورونا" لم يحصنه ليصاب بالمتحور "دلتا"، وحتى لحظة كتابة هذه السطور لم تعلن وزارة الصحة هل ظهر " دلتا " بالفعل في مصر أم لا، وأن كانت هناك بعض التصريحات لمسئولين بالصحة سبق وكشفت أعراض هذا المتحور الخطير وطرق الوقاية منه،فما الوضع العالمي بشأنه، وكيف ضرب معظم دول العالم خلال الأيام الماضية؟.. الإجابة عن هذه الأسئلة نستعرضها في السطور التالية:

 

الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي قال إن الحالات التي رصدت ظهر لديها متحور "دلتا" في إصابات الأطفال بشكل ملحوظ .
 

2021_6_23_17_59_38_229
 

لافتا إلى أن متحور "دلتا" انتشر في تونس وليبيا والعراق والمغرب فضلا عن أكثر من 50% من دول أوروبا وبريطانيا بالإضافة إلى أماكن في الولايات المتحدة مبديا تخوفه من أن يصبح متحور "دلتا" هو السائد في الفترة القريبة القادمة نظرا لانتشاره بالعديد من مدن العالم.

 
عالميا

في لبنان قال مسؤول الاحصاءات بلجنة متابعة فيروس كورونا أن متحور "دلتا" شديد العدوى "بات يشكل 100% من الإصابات بكورونا في لبنان"، وأرجع حدوث هذه الطفرة إلى  ارتفاع إصابات الفترة الأخيرة، بسبب ما اسماه" استهتار الناس في السبل الوقائية".

 

وعقب ظهور حالات إصابة بمتغير دلتا أعلنت السلطات في منطقة "ماكاو" الصينية قيامها بفحص جميع سكانها، مطالبة بتقديم نتائج سلبية لفحوص الكشف عن كورنا

 
جاء ذلك بعد إعلان السلطات في "ماكاو" اكتشاف 4 إصابات فقط حتى الآن بسلالة دلتا الأكثر، مما جدد مخاوف انتشار المرض  مجددا في أنحاء العالم.

 

وفي الولايات المتحدة الأمريكية قال الرئيس جو بايدن، إن متحور "دلتا" قابل للانتقال بشكل كبير ويسبب موجة جديدة من الإصابات، مؤكدا أن حالات الإصابة بسبب "دلتا" تبلغ حوالي 80% من حالات بأمريكا، مشددا على ضرورة الحصول على التطعيمات المضادة كورونا.

 
وفي اليابان أكد باحثون أن متحور دلتا من فيروس كورونا قد يكون أكثر قدرة على إحداث أعراض خطيرة مقارنة بالمتحورات الأخرى.
 
 
كشفوا أن حيوان الهمستر الذي أصيب بالفيروس من سلالة دلتا فقد الكثير من وزنه من وزنه وقد كان أكبر بما يتراوح بين 4.7% و6.9% مقارنة بفقدان الوزن عند ذات الحيوان المصاب بسلالة أخرى.
 
 
 
وكان السيناريست محمد دياب قد أعلن  عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إصابته بالنسخة الجديدة "دلتا" رغم حصوله على لقاح كورونا.
a7516004-1f88-4197-83dd-f738ebb902db_16x9_1200x676
 

 

وقال "دياب":" أنا متأكد إني لو مكنتش واخد الفاكسين كانت حالتي هتبقي أسوأ بكتير بس الحقيقة أن اللقاح اللي أظهرت مناعة ضد المتغيرات الجديدة هي فايزر ومودرنا"، محذرا الحاصلين على لقاحات كورونا بأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لأن الموضوع صعب.

 

وتابع  :" أنا بعتبر نفسي من الناس اللي صحتها كويسه واتبهدلت ولو جه لحد كبير في السن هيبقى أصعب بكتير"، موجها نصيحة إلى جمهوره قائلا: "أرجوكوا خدوا بالكوا من نفسكوا، متنسوش تدعولي وتدعو لكل مريض".

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة